كيف دخلت القهوة مصر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 8:26 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:47
كيف دخلت القهوة مصر

كيف دخلت القهوة مصر ما بين الحقائق والشائعات نقدم لكم في هذا المقال القصة الكاملة عن طريقة دخول مشروب القهوة السحري إلى مصر مع بيان طريقة تحضيرها وأهم فوائدها وقيمتها الغذائية.

كيف دخلت القهوة مصر

-دخلت القهوة مصر من بلاد اليمن عن طريق البحر إلى السويس ثم إلى القاهرة، وانقسم حينها شيوخ الأزهر بين مؤيد ومعارض، ولم يتقبلها المجتمع المصري إلا بعد جدال عنيف بين العلماء، حيث شنّ أحد فقهاء المذهب الشافعي حملة عنيفة ضدها، بعد أن طرح عليه أحد السائلين سؤالا بشأن جواز شربها، وفقا لما نشرته مجلة التحرير في العام 1953.
في أوائل القرن الثامن عشر، أفتى الشيخ علي أحمد السنباطي بتحريم شرب القهوة باعتبارها “مادة مُسكرة مُخدرة للعقل”، الأمر الذي لاقى ردود فعل سلبية كثيرة، وأدى إلى مهاجمة رئيس الشرطة لمستهلكي القهوة وحبس بعضهم، كما هاجم الأهالي بعض المقاهي وحطموها واعتدوا على روادها، وأغلقوا أماكن تقديمها وكسروا أوانيها، ومنع استعمالها أو الجهر بشربها.
-حاول تجار البن ومنتجي القهوة، إثناء الشيخ عن فتواه، بينما استمر مؤيدوه في إيذاء كل من يشربها، حتى قتل أحد تجار البن على أيديهم، وهرب الشيخ إلى أحد المساجد مع مؤيديه، الأمر الذي دفع التجار لمحاصرة الشيخ وأعوانه في المسجد، وأقاموا صوانا للاعتصام شربوا فيه القهوة دون سكر على روح القتيل نكاية في الشيخ وفتواه، وعندها جاءت عادة تقديم القهوة السادة في العزاء.
-واستمر الوضع متضارب في مصر، حتى أفتى القاضي الحنفي محيي الدين بن إلياس بجواز شربها، وأصبح لدى الأهالي حكمان متضاربان، أحدهما يحرم شرب القهوة والآخر يبيحها، حتى فرضت القهوة نفسها كمشروب يساعد على النشاط والسهر، بعد أن تشكلت لجنة من المتخصصين لبيان فوائدها، وأصبح البن يأتي علانية من اليمن إلى مصر، وأطلقوا على محلات بيعها بـ”خان البن”.
قصة اكتشاف القهوة
-ويرجع اكتشاف القهوة إلى أكثر من قصة أسطورية، قد لا تكون واقعية، فمنها ما حدث في القرن الـ19، وتحكي عن رجل إثيوبي يدعى خالدي خرج بقطيع من الماعز للمراعي، وعندها لاحظ نشاط القطيع وتصرفاتهم الغريبة بعد تناولهم لنبات وحبوب القهوة، وقصة أخرى تحكي اكتشاف نبات القهوة عن طريق الشيخ عمر، الذي نُفي لمنطقة غريبة بعد أن كان يعالج مرضاه من خلال الدعاء، وعندما شعر بالجوع، التقط أحد الثمار من بين الشجيرات التي بجواره، فأحس بطعمها الطيب، وشوى بذورها، لكنه صُدم عندما رآها اكتسبت الصلابة، فما كان منه إلاّ أن غلاها لعلّها تكتسب بعض الطراوة، ففوجئ بسائل ذو لون بنّي وله رائحة لذيذة، وأعجبته عندما تذوقها فشربها، ولاحظ أنها أمدته بالنشاط لأيام عديدة.

فوائد القهوة الصحية

1- مضادات الأكسدة:
أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تحتوي على نسبة مضادات أكسدة أكثر من الموجودة في الخضراوات والفاكهة لذلك فإنها تساعد في الوقاية من أمراض عدة كالسرطان .
2- تحسن الأداء :
أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تزيد من القدرة على التحمل وأن الكافيين الموجود فيها هو المسؤول عن ذلك وإنه أيضاً يحسن من الأداء ويعطي إحساس بالنشاط.
3-الوقاية من الإصابة بالحصوات:
أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بمعدل 4 أكواب يومياً يقي من خطر الإصابة بالحصوات .
4- تقلل من الإكتئاب :
فتناول 2-3 أكواب قهوة يومياً يقلل من تعرضكِ الإصابة بالاكتئاب.
5- تقي من النقرس :
جمعت الدراسات الحديثة بين إستخدام القهوة لفترة طويلة وضعف الإصابة بالنقرس الناتج عن زيادة نسبة حمض اليوريك وأن شرب القهوة بصفة يومية يقلل من فرصة إصابتكِ به.
6- يحفز من عملية التمثيل الغذائي:
تعتبر القهوة من أهم محفزات عملية الأيض وتحتوي على سعرات حرارية قليلة الا أقراص القهوة الخضراء المطحونة تساعد في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق.
7- الشلل الرعاش:
الكافيين الموجود في القهوة يقي من خطر الإصابة بالشلل الرعاش وأثبتت الدراسات أن شرب كوبين من القهوة يومياً يقي من الإصابة به
8- تقوي الذاكرة:
أثبتت الدراسات الحديثة أن من يتناولون كوبين من القهوة يومياً تساعدهم القهوة على تقوية ذاكرتهم أفضل عن ذويهم وأثبتت الدراسات أيضاً أن القهوة تقي من خطر التعرض للزهايمر.
9- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان :
تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أثبتت فعاليتها في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والرحم والكبد, وأثبتت الدراسات أن تناول القهوة يومياً يساعد على حماية الكبد من التليف .
10- تقي من الإصابة بالسكري :
أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بصورة يومية يقي من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني, وتحتوي القهوة على المعادن مثل المغنيسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين اللازم للتحكم في معدل السكر في الدم .

طريقة إعداد القهوة


المكونات
كوبين من الماء.
أربع ملاعق من القهوة العربية المطحونة.
نصف ملعقة صغيرة من السكر.
طريقة التحضير
-ضع الماء في قدر على النار، وانتظر حتى يغلي.
– أضف 1 ملعقة صغيرة من القهوة ونصف ملعقة صغيرة من الماء المغلي.
-قم بتقليب المكونات جيدًا مع بعضها البعض، ثم ضع الوعاء فوق النار. حرك القهوة على النار لمدة 10 دقائق حتى تغلي. صب القهوة في الكؤوس ثم القدمين.

القيمة الغذائية للقهوة

-سعرات حرارية 0
-ليبيد 0 g
-دهن مشبع 0 g
-دهن عديد الإشباع 0 g
-دهون أحادية عدم التشبع 0 g
-دهن تقابلي 0 g
-كولسترول 0 mg
-صوديوم 2 mg
-بوتاسيوم 49 mg
-سكريات 0 g
-ألياف غذائية 0 g
-سكر 0 g
-بروتين 0.1 g
-كافيين 40



537 Views