كيف ينتقل جدري الماء

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:31
كيف ينتقل جدري الماء

كيف ينتقل جدري الماء سوف نتحدث كذلك عن كيف تمنع جدري الماء بشكل طبيعي؟ و ما الفرق بين الجدري و جدري الماء؟ ولماذا يعد الجدري مصدر قلق؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف ينتقل جدري الماء

تكون الإصابة بسبب فيروس فاريسيلا زوستر الذي ينتقل إما عن طريق تنفس رذاذ الشخص المصاب المنتشر في الهواء بعد السعال أو العطاس، أو عن طريق ملامسة الطفح الجلدي فقط وليس الاتصال مع المصاب. فترة الحضانة: عادة ما يستغرق الأمر ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تظهر الأعراض بعد الإصابة بالعدوى.
يمكن أن ينتشر الجدري أيضًا عبر ملامسة الملابس وأغطية الفراش الملوثة. لكن يقل احتمال الإصابة بالجدري من خلال هذه الطريقة.
مرض الجدري هو مرض معدٍ ينقل من إنسان إلى آخر. ويمكن نقل الفيروس من خلال استنشاق قطرات صغيرة من اللعاب التي تنشر من فم المريض الى الهواء (مثل الإنفلونزا) أو او من خلال الأتصال المباشر مع المريض ومحيطه. وتتسرب الفيروسات إلى جسم الإنسان عن طريق الجيوب المخاطية في الفم, والأنف, والعيون.
إنه معدي بشكل خاص لأولئك الذين لم يتم تحصينهم. جدري الماء ليس مرضًا يهدد الحياة ، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب مضاعفات.
يعد جدري الماء أكثر أنواع العدوى شيوعًا بين الأطفال. ومع ذلك ، يمكن أن يصيب جدري الماء البالغين.
لمنع انتشار العدوى ، أبقِ الأطفال خارج الحضانة أو المدرسة حتى تتقشر كل بقعهم . يعد جدري الماء معديًا من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي ، حتى تتقشر جميع البثور (عادةً بعد 5 إلى 6 أيام من بداية الطفح الجلدي).

كيف تمنع جدري الماء بشكل طبيعي؟

يمكنك المساعدة في منع انتشار جدري الماء من خلال ممارسة النظافة الجيدة وغسل يديك بشكل متكرر . قلل من تعرضك للأشخاص المصابين بجدري الماء. إذا كنت مصابًا بجدري الماء بالفعل ، فابق في المنزل حتى تجف جميع البثور وتتقشر، بالإضافة إلى التطعيم.

ما الفرق بين الجدري و جدري الماء؟

1-اختلاف نوع الفيروس
كلا المرضين سببهما فيروسات تنتمي إلى عائلات مختلفة، ينتج جدري الماء عن فيروس Varicella Zoster (VZV) ، وهو ليس من نفس عائلة الفيروسات التي تسبب جدري القرود، فالفيروس المسبب لجدري القردة هو أحد أفراد عائلة فيروس الهربس ، والتي لا علاقة لها على الإطلاق بفيروس Varicella Zoster Virus.
2-الغدد الليمفاوية
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن أحد الاختلافات الأساسية بين جدري القرود وجدري الماء هو تضخم الغدد الليمفاوية، والتي تسمى أيضًا “تضخم العقد اللمفية”، يسبب جدري القرود تورمًا في الغدد الليمفاوية ، من ناحية أخرى ، لا يحدث ذلك مع جدري الماء.
3-فترة الحضانة
الفرق الآخر بين المرضين هو أن فترة حضانة جدري القرود تتراوح من 5 إلى 21 يومًا وللجدري المائي من 4 إلى 7 أيام.
4-ظهور الطفح الجلدي
على الرغم من أن كلا المرضين يسببان أعراضًا تشبه الطفح الجلدي ، مثل البثور الصغيرة، ومع ذلك ، هناك اختلاف في نوع الطفح الجلدي ومواقع ظهور الطفح الجلدي على جلدك.
يلاحظ مرضى جدري القرود الطفح الجلدي في غضون 1-5 أيام من الإصابة ثم يبدأ في التطور على الوجه ، وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. من ناحية أخرى ، يحدث طفح جلدي جدري الماء على الصدر والظهر ثم على الوجه وأجزاء الجسم الأخرى. يسبب أكثر من 250-500 بثور شديدة الحكة.
5-ناقل الحركة
ينتقل فيروس جدري القرود إذا كان الشخص على اتصال مباشر بالفيروس من حيوان مريض أو إنسان أو مواد مصابة بالفيروس، يمكن للفيروس أن يدخل جسمك من خلال تشقق الجلد أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية، في هذه العدوى ، يمكن أن يحدث أيضًا انتقال من حيوان إلى إنسان ومن إنسان إلى إنسان. مع جدري الماء ، يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة من إنسان إلى إنسان ، ويمكن أن ينتقل إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتم تطعيمهم بعد.

لماذا يعد الجدري مصدر قلق؟

كان الجدري ، الناجم عن فيروس الجدري ، مرضًا شديد العدوى تسبب في إصابة الأفراد المصابين بالحمى وطفح جلدي متفاقم ومشوه .
توفي ثلاثة من كل 10 أفراد مصابين بالجدري. يعاني العديد من الناجين من ندوب دائمة ، غالبًا على وجوههم ، أو تُركوا أعمى.



96 Views