مانجو زبدية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 3:30 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:28
مانجو زبدية

مانجو زبدية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من تناول المانجو ونشير إلى الاضرار إن وجد.

مانجو زبدية

المانجو، أو المنجة، أو الأنب، أو الأنبج، كلها أسماء لألذ أنواع الفاكهة، وهي فاكهة تنمو في المناطق الاستوائية ، وهي قشرية تنتمي لفصيلة البطمية النباتية، و ظهرت لأول مرة في الهند ولكن الآن أصبحت تُزرع في مناطق كثيرة من العالم، والوطن العربي خصوصاً في مصر، وغزة، والسودان، وفي بعض المناطق من المملكة العربية السعودية وتعتبر المانجو الزبدية من أجمل الأنواع لونها أخضر من الخارج وبرتقالية غامقة اللون من الداخل، فاكهة قوية من حيث نكهة الطعم والرائحة ، تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها، توجد بحجمين تتراوح ما بين الحجم الوسط والحجم للكبير.

فوائد المانجو الصحية

محاربة السرطان
عند الحديث عن ما هي فوائد المانجو، فإنها تساعد على محاربة السرطان، حيث تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، فيسيتين، أيزوكيرسيترن، أستراغالين، حمض الغاليك، وميثيل جاليت حيث أن كل هذه الخصائص للمانجو تحمي أجسامنا من سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الدم.
يخفض مستوى الكوليسترول
يساعد في الحفاظ على مستوى الكولسترول، يحتوى المانجو على نسبة عالية من فيتامين C و الألياف والبكتين مما يجعله فاكهة مثالية تساعد في التحكم في مستوى الكوليسترول المرتفع.
تنظيم مرض السكري
إن تناول أوراق المانجو مفيد لتنظيم مرض السكري، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غلي 5-6 أوراق مانجو في وعاء، ثم يقومون بنقعها طوال الليل، ثم يشربوا المرق المصفى في الصباح الباكر وإن المانجو لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ولهذا فإن تناول المانجو باعتدال لن يزيد من مستوى السكر في الدم.
يجعل الجسم قلويًا
عند الحديث عن ما هي فوائد المانجو، فإن المانجو غني بحمض الترتريك وحمض الماليك، كما يحتوى المانجو على آثار من حامض الستريك، فهو يساعد في الحفاظ على احتياطي القلويات في الجسم.
مثير للشهوة الجنسية
عند ذكر ما هي أهمية المانجو، فمن المعروف أن المانجو تسمى أيضا باسم ‘فاكهة الحب “، حيث أن لتلك الثمرة صفات مثيرة للشهوة الجنسية، والتي تزيد أيضًا من الرجولة عند الرجال، ولهذا فإن تناول المانجو يعزز حبك وشغفك كما يحتوى المانجو أيضًا على فيتامين” أ” مما يجعله ثمرة مثالية لتحسين البصر، كما يمنع العشى الليلي وجفاف العين.
يحسن الهضم
وعند ذكر ما هي فوائد المانجو، يساعد المانجو على الهضم الجيد، حيث تساعد الإنزيمات الموجودة في المانجو في تكسير محتوى البروتين في الجسم، وهو ثمرة غنية بالألياف، ولذلك فهي جيدة جداً للهضم.

المانجو للبشرة

تتنوّع فوائد المانجو للبشرة بسبب العناصر الغذائية الوفيرة فيها، فتزيد من نضارة وترطيب البشرة، وقد تساعد في تقشيرها أيضًا، وذلك عندما توضع مع مكونات أخرى وتستخدم كقناع يدهن على البشرة، وسيتم تفصيل فوائد المانجو للبشرة وكيفية استخدامها، على الشكل الآتي:
تقشير البشرة
من المعروف أنّ التقشير مهم جدًا لصحة البشرة، لأنه يساعد على إزالة الخلايا الميتة من الجلد، ومن فوائد المانجو للبشرة أنّها تستخدم لهذا الغرض، ويتم ذلك من خلال خلط ملعقة طعام واحدة من لب المانجو وملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب، وتمزج هذه المكونات جيدًا وتطبّق على الوجه أو الجلد المراد تقشيره، ويجب أن يترك لمدة 10 دقائق، ثمّ يشطف بالماء البارد.
تخفيف حروق الشمس
تتميز فاكهة المانجو بخواص طبيعية مضادة للتصبّغات وفيتامينات تحارب الالتهابات وحروق الشمس البسيطة، للحصول على فوائد المانجو هذه، يجب تحضير خليط مكوّن من ملعقة كبيرة من لب المانجو وملعقتين صغيرتين من دقيق القمح وملعقة صغيرة من العسل، وتخلط جميع المكونات معًا لصنع عجينة سميكة، ثمّ تطبّق على الوجه وعلى الأجزاء المتضررة من الشمس، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.
الحصول على بشرة ناعمة
من فوائد المانجو للبشرة أيضًا أنّها تعطي نعومة ونضارة للبشرة، وذلك بالمشاركة مع بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الشوفان واللوز والحليب، يحث تتم إضافة ملعقتين كبيرتين من لب المانجو وملعقة كبيرة من الشوفان وملعقتين صغيرتين من الحليب و3-4 ملاعق لوز مطحون، ويوضع المزيج الناتج على الوجه ويفرك لمدة 15 دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الفاتر.
التخلّص من حب الشباب
يمكن أن يساعد لب المانجو مع اللبن الرائب والعسل بشكلٍ كبير الأشخاص الذين يملكون بشرة دهنية، كما يساعد ذلك أيضًا على التخلّص من حب الشباب عن طريق الحدّ من فرط إنتاج الزيوت من الوجه، حيث يتم مزج ملعقتين كبيرتين من لب المانجو الطازج مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب وملعقتين صغيرتين من العسل، ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا.

أضرار يسببها الإفراط في المانجو

الإصابة بالسكري:
تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.
زيادة الوزن:
يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
ارتفاع ضغط الدم:
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
الحساسية:
استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.
مشكلات بالكلى:
الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.



800 Views