ماهو برنامج نور

كتابة سعود خالد - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2018 1:23 - آخر تحديث : 8 أغسطس, 2021 12:15
ماهو برنامج نور

ماهو برنامج نور وماهو نظام نور فى المملكة العربية السعودية كل ذلك في هذا الموضوع المميز.

سوف نتحدث عن برنامج نور الذي طرحته وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودي والذي ساهم بشكل كبير في تطور التعليم و أيضا ظهور النتائج الخاصه بالطلاب الكترونيا وأيضا الخدمات التي تقدم للطالب والمعلم على حد سواء .

ماهو او تعريف برنامج نور

هنا نجد ان برنامج نور هو برنامج العمليات التعليمية الشاملة والمتكاملة للتعلم الذي يعتمد على التكنولوجيا الأكثر تقدما في مجال الإدارة التعليمية والتي تغطي جميع المدارس التابعة لوزارة والمديريات التعليمية والإدارات العامة في وزارة التربية ووزارة نفسها .
كما يوفر النظام العديد من الخدمات الإلكترونية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس . وسوف تسهم أيضا في إعداد التقارير المطلوبة وتوفير المعلومات عن العملية التعليمية ، من خلال قاعدة بيانات مركزية مرتبطة مع الأنظمة الأخرى الحالية والمستقبلية .
برنامج نور هو لنظام الإدارة التربوية الذي يخدم المدارس والطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ، كما تقدم لهم أكثر من 2763 من الخدمات الإلكترونية .
وهنا نجد ان نظام نور هو نظام حديث تولت اقامته المملكة العربية السعودية من اجل الخدمة العامة لمختلف النواحى التعليمية فى المملكة سواء تلك الخاصة بالطلاب فى جميع المراحل الدراسية ، او الخاصة بالمدرسين وايضا اولياء الامور ، وذلك فى كل ما يتعلق بالمسائل التعليمية سواء معرفة النتائج العامة لجميع المراحل ، او ايضا ما يخص اماكن المدارس و معرفة كل جديد اول باول فى المجال التعليمى ، وذلك من خلال بوتقة الكترونية واحدة تنظم كل هذة العمليات الادارية والتعليمية .

نظام نور فى المملكة العربية السعودية

وهو برنامج خاص بالمملكة العربية السعودية شامل لكل ما يكون من اختصاص البنية التعليمية وهو نظام معتمد من جانب وزارة التربية والتعليم من اجل توفير جميع الخدمات التى يمكن ان يحتاج اليها الطلاب والمدرسين فى المجال التعليمى عن طريق موقع الكترونى واحد ، يتعلق بجميع العمليات الخاصة بالمدرسين من نقل او تعيين وما الى ذلك ، اما بالنسبة للطلاب فهو يعمل على اظهار النتائج فى الاختبارات التى تجرى فى المدارس داخل المملكة الخاصة بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة وايضا الثانوية لطلاب النقل والنهائى ، وبحسب اخر احصائيات فان نظام نور يقوم بتقديم اكثر من 3000 من الخدمات الالكترونية التابعة للتعليم ، ويعتبر هذا النظام الاول من نوعه فى اشتماله على جميع الخدمات التعليمية فى وقت واحد .

من المستفيدون من نظام نور؟

يستفيد من هذا النظام جميع منسوبي الوزارة، يتقدمهم سمو وزير التعليم، ثم معالي نائبه، فمسؤولي الوزارة من وكلاء وموظفين، ومديري مدارس، ثم المعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات، إلى أن تنتهي القائمة بولي الأمر، بينما يقدم نظام نور عشرات الخدمات، لكل من: الطالب، والمعلم، وولي الأمر، وإدارة المدرسة، والإرشاد والتوجيه، والإشراف التربوي، وإدارة التعليم، وديوان وزارة التعليم.

شعار نظام نور:

شارك في إكمال عقد هذا النظام المتقدم وتسميته باسم “نور” واختيار شعاره، عدد من منسوبي الوزارة، عملوا على تحديد الاحتياجات الحقيقية من الخدمات الالكترونية، عبر استطلاع آراء أجرته وزارة التربية والتعليم على نطاق واسع مع الجهات المستفيدة من المشروع بشكل مباشر أو غير مباشر في أهم مديريات التعليم والمدارس لضمان التأكد من تحقيق أقصى درجات الرضا عن العملية التعليمية.

خدمة نظام نور فى الارسال

وهي الخدمة جديدة يشتمل عليها نظام نور الالكترونى تعتبر من الخدمات المميزة جدا وخاصة فى نظام التعليم الثانوى حيث تمكن من عملية تقييم للطلاب والطالبات فى اخر العام للمستوى الذى يكون فيه من اجل اقامة التواصل بين الطلاب واولياء الامور وايضا المدرسين فى مختلف المدارس وايضا نوع اخر تابع لنظام نور السعودى وهو ما يسمى بنظام برمجة المدارس لخدمة جميع الادارات التعليمية .

موقع نظام نور الرسمي

هذا رابط موقع نظام نور الرسمي للطلاب في المملكة العربيه السعودية
موقع نظام نور الرسمي

مميزات برنامج نور

– أبرز مميزات نظام نور (النظام المركزي) في المملكة العربية السعودية :
1 ـ إمكانية التعامل معه في أي موقع.
2 ـ إمكانية معرفة الطالب نتائجه من أي مكان في العالم.
3 ـ الأمان الإلكتروني. فلا حاجة لأخذ نسخة احتياطية للبرنامج خوفاً من التلف.
4 ـ الدقة في حفظ المدخلات.
5 ـ الشمولية في عرض المخرجات.
6 ـ سهولة الاستخدام.

الهدف من نظام نور:

1) يهدف نظام ” نور” في المقام الأول إلى رصد درجات الطلبة بدقة متناهية وجودة عالية.
2) سرعة تقديم الدرجات للمستفيدين.
3) أتاح للمدارس إدخال درجات الطلاب والطالبات وتدقيقها إلكترونياً من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، إضافةً إلى المدارس السعودية بالخارج.
4) مكّن النظام، المعلم والمعلمة التأكد مباشرة من تدوين الدرجة الصحيحة للطالب والطالبة واعتمادها شخصياً، دون الاعتماد على المدخلين للنتائج كما في النظام التقليدي السابق.
5) خفض نسبة الخطأ أو انعدامها، ومنع الثغرات المتوقعة.

إنجازات نظام نور:

1) تأسيس وتشغيل نظام المرحلة الثانوية.
2) تأسيس وتشغيل نظام المرحلة المتوسطة.
3) تأسيس وتشغيل نظام المقررات.
4) تأسيس البناء المعلوماتي.
5) تأسيس وتشغيل نظام المرحلة الابتدائية.
6) قبول ونقل وتوزيع الطلاب آليا على النظام.
7) إتاحة خدمات الإشراف التربوي والإرشاد.

الجوائز التي حصل عليها نظام نور:

في أول عرض له خارج حدود الوطن، تمكن نظام “نور” الآلي من منح المملكة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2012، وذلك في حفل أقيم مؤخراً في جنيف، ضمن فعاليات القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي تعد النشاط الرئيس للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة من أجل تشجيع تحول الدول لمجتمع المعلومات ونشر المعلوماتية واستخداماتها وثقافتها في العالم.
رابط الخبر:



651 Views