ماهي أضرار التدخين على جسم الإنسان

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2018 9:23
ماهي أضرار التدخين على جسم الإنسان

ماهي أضرار التدخين على جسم الإنسان سنتحدث فى مقالتنا اليوم عن اضرار التدخين على جسم الانسان وماذا يسبب التدخين فى الجسم.

مفهوم التدخين

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة هناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج “غليون مائي”.
يعد التدخين من أكثر المظاهر شيوعا لاستخدام المخدرات الترويحية. وفي الوقت الحاضر، يعد تدخين التبغ من أكثر أشكال التدخين شيوعًا حيث يمارسه أكثر من مليار شخص في معظم المجتمعات البشرية. وهناك أشكال أقل شيوعا للتدخين مثل تدخين الحشيش والأفيون. وتعتبر معظم المخدرات التي تُدخن إدمانية. وتصنف بعض المواد على أنها مخدرات صلبة مثل: الهيروين والكوكايين الصلب. وهي مواد ذات نسبة استخدام محدودة حيث أنها غير متوفرة تجاريًا.

معلومات حول التدخين

-الانسحاب من التدخين يؤثر على الشعور والنفسية فهو يسبب القلق، الغضب، والاكتئاب، وقد يسبب الصداع ومشاكل النوم.
-التدخين يؤثر على الأشخاص الموجودين في المكان نفسه، بسبب ظاهرة التدخين السلبي.
-جلطات الدم الناتجة عن التدخين يمكن أن تسبب السكتة الدماغية.
-التدخين من الممكن أن يكون له أعراض سلبية على الجلد، فهو قادر على التسبب بتلون الجلد والتجاعييد والشيخوخة المبكرة.
-من الأعراض الجانبية للانسحاب من التدخين الغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان والعصبية، زيادة الوزن

أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

-عندما يتعرض الجسم لأضرار التدخين، فإنه يبدأ بإصلاح هذه الأضرار، ومنها مشكلة عدم توزيع الدم الغني بالأكسجين على جميع أجزاء الجسم.
إذا، فالتدخين يسبب خللاً في نقل الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، بينما تعتبر مشكلة تضيق الأوعية الدموية، إحدى الظواهر الخطيرة الناتجة عن هذا الخلل.
-بسبب التدخين، تتقلص شرايين الساقين والذراعيين، وهي الظاهرة المعروفة باسم: “أمراض الأوعية الدموية المحيطية”. يؤدي هذا الامر إلى عدم حصول أعضاء الجسم على الأوكسجين الذي تحتاج إليه، مما يسبب الالام، وحتى الغرغرينا، الذي من الممكن أن يسبب بتر الساقين.
-تشمل فئة الناس الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية المحيطية، الكثير من المسنين والمدخنين، الذين يزيدون من مخاطر إصابتهم بهذا المرض أو أمراض القلب بسبب التدخين واضراره على القلب.

التدخين وعمر الإنسان

لقد أكدت كافة الدراسات على أن التدخين يقلل من عمر الإنسان، وإليك بعض الإحصاءات العالمية الدالة على ذلك :
– وجد أن نسبة الوفيات بين المدخنين أكثر من غيرهم، وأن حوالي 2.5 مليون نسمة يموتون سنويا في العالم بسبب التدخين، وهذا الرقم يوازي نصف عدد الوفيات في العالم
– متوسط عمر الشباب الذين يدخنون علبتين من السجائر أو أكثر في اليوم الواحد ينقص 8 سنوات، بينما ينقص 4 سنوات لهؤلاء الذين يدخنون أقل من عش سجائر.
– لقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية هو المسؤول عن 8 ـ10 % من الوفيات بين الرجال.
– وجد أن معدل الوفيات فيمن يدخنون عشر سجائر يوميا يزيد 25 % عن غير المدخنين، وأن 25 % من المتوفين بأمراض القلب يكون سبب الوفاة لديهم هو التدخين.
– وجد أن حوالي 75% من الرياضين على المستوى الدولي لايدخنون، أما الرياضيون الذين يشاركون في الدورات الأولمبية فإن نسبة المدخنين فيهم تصل إلى صفر بالمئة
– أعلنت كلية الأطباء الملكية بلندن أن تدخين سجارة واحدة يقصر من عمر الانسان حوالي 14 دقيقة 14 ثانية.

اضرار التدخين الدينية

– أنه معصية الله تعالى يعاقب فاعلها .
– أن الله يبغضه ويبغض متعاطيه .
– أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين .
– أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين .
– أنه يفسد الهواء النقي .
– أنه تبذير, والله تعالى يقول ولا تبذر تبذيرا ).
– أنه إسراف , والله تعالى يقول : (ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ).
– أنه من باب المجاهره بالمعصية , ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشد أثما من المسر بها , قال صلى الله عليه وسلم كل أمتي معافى الا المجاهر )

أضرار التدخين

-ظهور الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم.
-فقدان الشخص الرغبة في تناول الطعام.
-المساهمة بشكل كبير في تعب وإرهاق الجسم.
-التأثير على الحواس الخمس.
-ضعف القدرة الجنسية للرجال والنساء.
-الشعور بالصداع الشديد طوال اليوم.
-ضعف الذاكرة، والنسيان مع مرور الأيام.
-الإصابة بالقرحة المعدية.
-الإصابة بسرطان الشفة واللسان.
-الإصابة بأمراض الكبد، والتلف الكبدي، بالإضافة إلى الكبد الوبائي.
-فقدان الوزن بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة.
-تدفق الدم إلى المهبل، وبالتالي تقليل المتعة الجنسية.
-نقص مناعة الجسم

أضرارالتدخين على أجهزة جسم الانسان

الجهاز العصبي المركزي:
أحد مكونات التبغ هو النيكوتين، وهو يصل إلى الدماغ بثوانٍ معدودة من استنشاقه ويؤثر عليه بحيث يجعله نشطاً ويعمل بشكل أكبر، والنيكوتين مادة تتلاعب بالمزاج وتؤثر عليه، كما أن التدخين بشكل عام يزيد من ضمور عصب العين مما يؤثر على الرؤية ويسبب ضعف البصر، وأيضاً يؤثر على حاسة الشم والتذوق، مما يفقد الشهية أحياناً.
الجهاز التنفسي:
عند استنشاق الدخان، يدخل الجسم العديد من المواد الضارة بالرئتين، مما يفقد رئتيك القدرة على تصفية المواد الكيميائية الضارة، السعال عرض للتخلص من السموم ولكنه لا يستطيع مسح السموم بما فيه الكفاية، فتصبح السموم محصورة في الرئة، والمدخنون هم أكثر عرضة للالتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد، والإنفلونزا، التدخين يتسبب في حالة تسمى انتفاخ الرئة، كما ويدمر الحويصلات الهوائية في الرئتين، ويتسبب بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، والمدخنون لفترة طويلة من الزمن معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة.
* نظام القلب والأوعية الدموية:

التدخين يزيد من نسب الكولسترول السيء في الدم ويخفض من نسبة الجيد منه، وهذا الأمر يؤدي إلى تراكم المواد الدهنية وتصلب الشرايين، ويزيد من خطر تجلط الدم، وأمراض القلب التاجية المتكررة، والنوبات القلبية.
* الجهاز الهضمي:

التدخين يخفض شهيتك، مما يجعلك غير قادر على الحصول على كافة المواد الغذائية التي تحتاجها، كما أنّ تعاطي التبغ يسبب التهاب اللثة كما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والبنكرياس، والكلى، ويؤثر التدخين أيضاً على الإنسولين، فهو يقاومه مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.



406 Views