ماهي اضرار التدخين بالصور

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 9:15
ماهي اضرار التدخين بالصور

ماهي اضرار التدخين بالصور وماهي افضل طرق لتفادي اضرار التدخين على الصحة من خلال هذه السطور.

مكونات السيجارة

لا شك أن طرق التدخين متعددة ولكن الطريقة التي تعتبر أكثر شيوعا هي السيجارة ولكن هل سألت نفسك يوما ما هي مكونات تلك السيجارة التي تسبب كل هذه الأمراض:
تحتوي السجائر على أكثر من 600 مكون ومادة، وعند حرقها فإنها تنتج أكثر من 7000 مادة كيميائية. وذلك طبقا لبحث نشر في جمعية الرئة الأمريكية الشهيرة.
عدد المواد التي تنتج من تدخين السيجارة وتسبب السرطان يبلغ أكثر من 69 مادة، هذا بجانب المواد السامة الكيميائية.
مثل هذه المكونات توجد أيضا في سيجار التبغ، أنابيب الشيشة، ولكن مستوى المواد المسببة للسرطان الموجود في السيجار يكون بكميات أكثر.
وربما هذا السبب الذي يجعل نسبة الوفيات الناتجة من أضرار التدخين في الولايات المتحدة تبلغ 3 أضعاف نسبة الأشخاص الذين لم يقوموا بالتدخين نهائيا.

ماهي اضرار التدخين بالصور

1. انهيار وظائف الرئة:

تعد الرئة هي أكبر المتضررين من أضرار التدخين على الجهاز التنفسي والذي تنعكس آثاره عليها بشكل مباشر وذلك في عدة صور تشمل:
على المدى القصير تسبب أخطار التدخين تغيرات في وظائف الرئة فيلاحظ بطء حركة الهواء من الي الرئة فيما يعرف بالصفير و ينتج عنه السعال وضيق التنفس.
الإصابة بسرطان الرئة بسبب مادة القطران السامة التي تحول الخلايا الطبيعي في الجسم إلى خلايا مسرطنة.
تكرار الإصابة بنزلات البرد والالتهاب الرئوي بشكل مستمر.
زيادة كمية المخاط والالتهابات نتيجة نمو الخلايا التي تفرزها في المجاري الهوائية، مما يزيد من سمكها وتعجز الرئة عن تنظيفها فيبقى المخاط في المجرى الهوائي ويجعلك تسعل مع إفراز البلغم بشكل مستمر.
يسبب التدخين تقدم عمر الرئتين مما يضعف عملها وقدرتها على حمايتك من العدوى.
يعمل التدخين على هياج والتهاب الرئة مما يسبب تهيج الصدر والسعال.
يدمر التدخين أنسجة الرئة وبالتالي يقلل المساحات الهوائية، فيخفض من وصول الأكسجين إليها، لذا يحتاج المدخن دائما إلى أجهزة تنفس صناعي.
من مخاطر التدخين الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن مما يترتب عليه ضيق في التنفس.
حدوث التهاب في الشعب الهوائية بسبب حرق الأهداب والحويصلات الهوائية التي تحمي الرئة من الأجسام الغريبة  وبالتالي يصبح المدخن أكثر عرضة لدخول الفيروسات والبكتيريا مما يترتب عليه الإصابة بالأمراض التنفسية الخطيرة.
2. السكتات القلبية:


من أضرار التدخين على القلب زيادة نسببة غاز أول اكسيد الكربون وانخفاض نسبة الاكسجين مما يسبب انقباض الأوعية الدموية المحيطة بالقلب وعدم وصول الدم إليها، الأمر الذي ينتج عنه ضعف في عضلة القلب و حدوث السكتات القلبية، على الجانب الآخر تزيد مادة القطران في السجائر من سمك الدم مما يسبب ضيق الشرايين وحدوث الجلطات، وربما هذا ما يفسر نهجان المدخن المستمر وشعوره بالإرهاق وعدم قدرته على بذل مجهود.
3. تدمير الجهاز العصبي:


تحتوي السجائر على مادة النيكوتين والتي تسبب اعتماد مستقبلات المخ ووظائف الجسم عليها وبالتالي الوصول إلى مرحلة الإدمان، وذلك بسبب قدرة النيكوتين على رفع مستويات النشاط وعدم قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه الحيوية بدونه مما يؤدي إلى خلل في نظامه الكيميائي وتدميره بشكل تام، وعند التوقف عن تناول النيكوتين يواجه المدخن أعراض انسحاب مزعجة.
4. التعرض لخطر السرطان:


يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الكلى، المثانة، عنق الرحم، الفم، القولون، البلعوم، والمعدة، الحنجرة، الي جانب سرطان الفم الناتج عن مرض اليبوركيا الذي يسبب بقع بيضاء على اللسان.
5. خطر السكتات الدماغية:


يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى تجلط الشرايين وضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انفجارها وحدوث نزيف في المخ يسمى نزيف تحت العنكبوتية وهو أحد أنواع السكتات الدماغية.
6. تلف وظائف الكبد:


بسبب زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فإن التدخين يسبب تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين فيؤدي إلى الإصابة بالسكر المستوى الثاني، كما أنه يعرض المدخن للإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس.

ما هي أضرار التدخين على الجهاز التنفسي؟

يضر دخان السجائر والشيشة وما فيه من مواد كيميائية بخلايا البطانة المخاطية التي تغطي الفم والأنف والحلق والقصبات والرئة ويؤدي إلى تخريبها، فيتعرض المدخن للالتهابات التنفسية المتكررة بشكل سعال وبلغم وارتفاع حرارة والتهابات الجيوب والقصبات والرئة.
كما قد يؤدي الاستمرار بهذه العادة الضارة إلى الإصابة بالتهاب القصبات المزمن وانتفاخ الرئة وأنواع من سرطانات الفم واللسان والبلعوم والحنجرة والقصبات والرئة.

مخاطر التدخين السلبي على الطفل الصغير

يسبب التدخين بحضور الأطفال الأضرار الصحية التالية :
-تهيّج العينين الأنف والحلق
-زيادة التهاب البلعوم الأنفي
-الإصابة بالتهاب الأذن
-التعرض لأزمات ضيق التنفس بوتيرة متزايدة
-انخفاض في نمو الرئة
-يسبب التدخين السلبي في بعض الأحيان الموت المفاجئ للرضيع

مضار التدخين السلبي على الأشخاص البالغين غير المدخنين

تعرض الأشخاص غير المدخنين للدخان المنبعث من السجائر يمكنه ان يسبب ارتفاع خطورة الإصابة بأزمات قلبية
إذا كان الشخص يدخّن فإنه يعرّض شريك الحياة لارتفاع الإصابة بسرطان الرئة بنسبة % 25
يسبب سرطان الجيوب الأنفية
يؤثر التدخين السلبي على الشرايين ويضاعف حدوث الاصابة بالسكتة الدماغية



832 Views