ماهي الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2021 10:04 - آخر تحديث : 23 يونيو, 2021 11:37
ماهي الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

ماهي الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة، والحيوانات المنقرضة بالسعودية، وأسباب تهديد بعض الحيوانات للانقراض في المملكة، والحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماهي الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

1. حيوان البابون

يعد حيوان البابون من فصيلة القرود، وينقسم إلى أربعة أنواع، البابون المقدس والبابا الأصفر والبابونج الزيتوني، أعدادا قليلة.
2. حيوان الوعل

ينتمي حيوان الوعل إلي فصيلة الماعز، ومهدد بالانقراض وذلك لكثرة صيده حتى أوشك أن يختفي.
3. حيوان الأطوم البحري

هو حيوان من فصيلة الثدييات يعيش بالبحر، ويأكل النباتات البحرية، مهدد بالانقراض بسبب كثرة صيده.
4. النمر العربي

يوجد منه مائة حيوان فقط على مستوى المملكة، مما يجعله أكثر عرضة للانقراض.
5. طائر خفاش الجفري

هو نوع من أنواع الخفافيش، تعيش بالمملكة العربية السعودية وعدة دول أوروبية، ومهدد بالانقراض لكثرة قتله.
6. حيوان المها العربي

له شكل مميز حيث يمتاز بالقرون الطويلة ذات شكل مستقيم، حيث يتغذى على النباتات، ومهدد بالانقراض وذلك لكثرة صيده.
7. حيوان الجرد العربي

يطلق عليه أيضا اسم الجرز يشبه الفئران، ويعيش بالمناطق الصحراوية، أعدادا قليلة مما يجعله مهدد بالانقراض.
8. طائر خفاش السند

ويطلق عليه خفاش نجمة السماء، ويعد من الحيوانات المهددة بالانقراض لكثرة صيده.

الحيوانات المنقرضة بالسعودية

1. الفهد الصياد

يتميز هذا الفهد برشاقة عالية، فله أطراف طويلة تُمكنه من العدو بشكل سريع خلف فرائسه، وأبرز ما يُميز شكله وجود خطين ممتدين من أعلى العين وحتى الفم، وهو مرقط بالكثير من البقع السوداء التي تكسو جسمه البني اللون، و يعيشُ غالباً في الغابات والأراضي الصخرية المفتوحة وهو الأمر الذي جعله مُنتشراً بالمناطق الجنوبية والشمالية من المملكة إلا أنه انقرض تماماً من أراضي المملكة.
2. النعامة العربية

من المعروف أن النعامة هي طائر لا يستطيع الطيران، وله سرعة فائقة بالجري تصل إلى قرابة الـ 50 كم/ساعة، وتتغذى على النباتات والزواحف، وكانت تنتشر بكرة في جنوب شرق الجزيرة العربية وهو تجمع صغير، والأخر وهو الكبير على حدود التقاء المملكة العربية السعودية، والأردن، العراق، وسوريا وفي فلسطين، حيث شوهدت هذه النعامة لآخر مرة عام 1918 م في صحراء النقب.
3. الأسد

كانت الأسود تعيش بكثرة في الغابات والمناطق المفتوحة في شبه الجزيرة العربية واليمن، وهي من الحيوانات الضارية الآكلة للحوم، ويتميز لون شعر الأسد بالبني المصفر بينما الإناث اللبؤات بأصفر ذهبي فاتح بينما الأشبال الصغار ذات جلد مرقط.
4. حمار أخدري

وهو نوع من الحمير التي تتميز بصغر قوامها مُقارنة بغيرها من بني جنسها، وكان هذا النوع من الحمير ينتشر كثيراً في المناطق الشمالية من المملكة، ويعتمد في غذائه على الأعشاب المُرة والمالحة، وتُحاول الهيئة السعودية للحياة البرية جلب عدد منها بهدف استيلادها في المركز.
5. الضأن البري

كان يتواجد على شكل تجمعاتٍ بسيطة في جنوب المملكة، وتم رصده في جبال الحجاز ومُرتفعات المدينة المُنورة، إذ إنه يُفضل العيش في المُرتفعات ذات الانحدار الشديد على العيش في المناطق المفتوحة، ويتغذى بشكل دائم على ما يجده في طريقة من نباتات وأعشاب.

أسباب تهديد بعض الحيوانات للانقراض في المملكة

من الأسباب التي تؤدي وتساعد أيضًا على الانقراض لبعض الحيوانات في أرض المملكة العربية السعودية فأن ذلك يعود إلى:
1. تدمير الموطن الأصلي للحيوانات وهذا الشيء اكثر ما يهدد حياة الحيوانات بالانتهاء لمنعهم من الحياة الملائمة لهم وممارسة نشاطهم بالشكل الطبيعي لهذه الحيوانات.
2. تجرئه البيئات الذي يؤدى إلى عدم التواصل والاتصال بين أنواع الحيوانات ما بين بعضهم لبعض مما يساعد على تجريد هؤلاء الحيوانات وتشتيتهم من بيئتهم الذين يعيشون فيها.
3. إدخال الحيوانات في بيئات غير ملائمة لها فلا تقدر على التعايش فيها ولا على تكاثرها فتنتهي حياة هذه الحيوانات بالنقص في أنواعها حتى الانقراض التام. 4. انتشار بعض الأمراض والأوبئة التي تقضى على أنواع معينة من الحيوانات والإهمال في معالجتهم من قبل الدولة فإن هذا يساعد كثيرًا على موت هذه الحيوانات نتيجة لهذه الأمراض وانقراضها تمامًا.
5. الصيد الجائر بسبب الانتفاع منها أما للتغذية على لحومها أو الانتفاع بجلودها.
6. الإتجار بهذه الحيوانات عالميًا والربح الزائد من وراء هذه التجارة مما جعل الصائدون يقيمون بصيدها وبيعها بأموال فائقة.

الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم

1- النمر السايبيري

كان من أكثر الحيوانات انتشارا في قارة آسيا، ولكنه اليوم موجود في حدائق الحيوانات الأمريكية بأعداد تتجاوز أعداده في الطبيعة، ويعتبر أكبر نوع من القطط الكبيرة في العالم، وهو مهدد بالانقراض بسبب استخدام أساليب العلاج التقليدية في الصين لأعضائه بالرغم من وجود أدوية بديلة فعالة، ولم يتبق سوى 450 نمرا سيبيريا في الطبيعة.
2- قرد البونوبو

يعيش هذا النوع من الحيوانات في غابات الكونغو الاستوائية فقط، ويعرفون بطابعهم الاجتماعي، ومن أكبر الأخطار التي يواجهها هي حب الصيادين لقتله واستبداله باللحوم، ويعتقد العلماء أن هناك ما يتراوح بين 5 إلى 60 ألف قرد في الطبيعة.
3- الباندا العملاق

صنف هذا النوع من الحيوانات ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض لعدة أعوام، ومن عاداته أنه يقضي نصف يومه بأكل البامبو الذي يمثل 99% من نظامه الغذائي، والسبب الرئيسي لتهديد الباندا العملاق هو استغلال بيئته الطبيعية بالزراعة، وبناء على إحصائية 2014، هناك 1864 من الباندا العملاق في الطبيعة فقط.
4- الغوريلا الجبلي

يهدد الإنسان هذا النوع من الحيوانات بعدة طرق، وأهمها الصيد، والمواجهات المباشرة في المناطق الزراعية والأشجار، وبالرغم من توجه السياح لمشاهدته، إلا أن عدداً كبيراً من هذا النوع يصاب بالعدوى من الأمراض التي يحملها الإنسان، ويقارب عدد الغوريلا الجبلي الموجود بالطبيعة 700 فقط.



408 Views