ماهي الطهارة الحسية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2021 1:29
ماهي الطهارة الحسية

ماهي الطهارة الحسية وما هي أنواع الطهارة كذلك سنجيب عن سؤال ما هي الطهارة ؟ كما سنطرح أيضا دعاء الطهارة من الجنابة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي الطهارة الحسية

– هي طهارة الظاهر من الأحداث والأنجاس والفضلات، وقد جعل الإسلام هذه المرتبة، جزءاً من حياة المسلم، وطابعاً لا غنى له عنه، وعملاً لا ينفك منه في اليوم والليلة، ويتولى الوضوء الشرعي كبر هذه المرتبة، وفيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل أضعاف ما له من الآثار الحسنة على نظافة المسلم، فقد جعله النبي صلى الله عليه وسلم سبباً لمحو الخطايا ورفعة الدرجات.
-كما في صحيح مسلم وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وعن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده، حتى تخرج من تحت أظفاره }.
بل قد جعل المصطفى صلى الله عليه وسلم الطهور شطر الإيمان، كما في صحيح مسلم من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه.

أنواع الطهارة

1-الوضوء
فرائض الوضوء سبعة أشياء: الأربعة التي ذكر الله تعالى، والنية، وإمرار اليد على الأعضاء عند غسلهما. ويجب الفور مع الذكر ويسقط مع النسيان. وسننه عشرة أشياء: غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء، والمضمضة، والاستنشاق، وغسل البياض الذي بين الصدغ والأذن، ورد اليدين في مسح الرأس، ومسح داخل الأذنين، وتجديد الماء لهما، ومسح ظاهرهما على إحدى الروايتين، وغسل الأعضاء مرتين، والترتيب. وفضائله أربعة عشر شيئا: التسمية، والسواك، وإفراد المضمضة بماء جديد ثلاثا أو دونها، وإفراد الاستنشاق كذلك، والتيامن، وستر العورة، وتخليل أصابع اليدين والرجلين، وهو في اليد آكد، والتيامن والبداية بكل عضو من أوله. والتاسع: غسل الأعضاء ثلاثا، والعاشر: مسح الرأس دفعة واحدة، والحادي عشر: الصمت إلا عن ذكر الله تعالى. والثاني عشر: تكميل مسح الرأس ذاهبا وراجعا. والثالث عشر: ذكر الله عند غسل الأعضاء، والرابع عشر: تحريك اللحية.
ما ينقض الوضوء ستة أشياء: ما خرج من السبيلين معتادا، ومس الذكر للذة، وملامسة النساء للشهوة، والغلبة على العقل من جميع الأشياء إلا النوم اليسير جالسا. والردة، والشك في الطهارة.
وصفته: العمل في الوضوء أن تقول بسم الله، فتغسل يديك حتى تنقيهما جميعا، ثم تتمضمض ثلاثا، وتستنشق وتستنثر ثلاثا، وتغسل وجهك ثلاثا، ويدك اليمنى ثلاثا، ويدك اليسرى ثلاثا، تبدأ من أطراف أصابعك إلى المرفقين، ومن المرفقين إلى أطراف أصابعك، وإن غسلت وجهك وذراعيك مرتين مرتين أو مرة مرة أجزأك، وثلاثا ثلاثا أحب إلى أهل العلم.
ثم تمسح رأسك تبدأ بمقدم رأسك فتمر يديك إلى القفا ثم تردهما إلى المكان الذي بدأت منه، وتمسح أذنيك ظاهرهما وباطنهما وتغسل رجليك وتخلل بين الأصابع، ثم تقول: الحمد لله رب العالمين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، ثم تصلي، فمن رأى أن الوضوء والصلاة عليه حق واجب دخل الجنة إن شاء الله.
2-الغسل الكامل
هو غسل جمع بين الواجب و المستحبّ ، و هو أن يقوم بغسل الكفّين قبل ان يبدأ ، ثمّ يضع بيده اليمنى على شماله ، و يغسل الفرج ، ثمّ يقوم بالوضوء كما يتوضّأ للصلاة ، و يجوز أن يؤخّر غسل قدميه ثمّ يسكب الماء ثلاثاً على شعره ، حتى يتغلغل الماء كله، ثمّ يبدأ بسكب الماء على الجانب الأيمن و بعد ذلك على الجانب الأخر و قد ورد في الصّحيحين في حديث ابن عباس ، عن خالته ميمونة ـ رضي الله عنهما ـ قالت:” أدنيت لرسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – غسله من الجنابة، فغسل كفّيه مرّتين أو ثلاثاً، ثمّ أدخل يده في الإناء، ثمّ أفرغ به على فرجه وغسل بشماله، ثمّ ضرب بشماله الأرض، فدلكها دلكاً شديداً، ثمّ توضأ وضوءه للصلاة، ثمّ أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفّه، ثمّ غسل سائر جسده، ثمّ تنحّى عن مقامه ذلك، فغسل رجليه، ثمّ أتيته بالمنديل فردّه.
3-الغسل المجزئ
فهو أن يزيل ما به من نجاسة، وينوي ويسمّي، ثمّ يعمّ بدنه بالغسل حتّى فمه، وأنفه، وظاهر شعره، وباطنه.

ما هي الطهارة ؟

الطهارة في اللغة هي النظافة والنزاهة، وفي الشرع حيث تقسم الطهارة إلى نوعيين طهارة معنوية وطهارة حسية، أما الطهارة المعنوية فهي: طهرة القلوب من دنس الشرك والبدع في عبادة الله، ومن الغل، والحقد، والحسد والبغضاء والكراهة، وما أشبه ذلك في معاملة عباد الله الذين لا يستحقون هذا، وأما الطهارة المعنوية فهي : طهارة البدن، وهي نوعان : إزالة الخبث وإزالة وصف يمنع من الصلاة ونحوها مما تشترط له الطهارة.

دعاء الطهارة من الجنابة

1-الغسل بشكل عام يشتمل على الوضوء لذا يوجد أدعية تخص الوضوء أو أثناء الوضوء هي الأدعية التي تكون في وقت الغسل حيث يسمى بالله تعالى بأي صيغة تريدها ثم الصلاة على النبي.
2-روي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من وقال (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه)، وقال أيضاً أنه روي عن ابن عمر بن الخطاب أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (ما منكم من احد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل منها أيها شاء).
3-فمن الأدعية التي تقال عند الوضوء أو عند الغسل من الجنابة (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)، وايضا (سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله الا أنت استغفرك واتوب اليك).



484 Views