ماهي الكربوهيدرات الضارة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:04
ماهي الكربوهيدرات الضارة

ماهي الكربوهيدرات الضارة سوف نتحدث في هذا المقال عن الكربوهيدرات وفوائدها وأضرارها وانواعها وماهي فائدتها لكمال الأجسام.

ماهي الكربوهيدرات الضارة

الشوكولاته والحلويات والمقليات كلها تعد من الكربوهيدرات المضرة التي يجب الابتعاد عنها؛ كونها تزيد من خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحولها إلى دهون وكذلك ارتفاع نسبة دهون الضارة أي نسبة الكوليسترول الضار فى الدم. لذا، هذا النوع من الكربوهيدرات يجب الامتناع عنه كليًا. ويفضّل تناول الكربوهيدرات النافعة والمتمثلة في الآتي:
الخبز الاسمر، والأرز البني، والشوفان، والمخبوزات المصنوعة من الحبة الكاملة، والبقوليات، الخضروات ذات القشرة مثل البطاطس والفواكه.
وبشكل عام، يُنصح بتناول أكبر كمية ممكنة من الكربوهيدرات المعقدة المليئة بالالياف الغذائية؛ كونها تزوّد الجسم بمستويات سليمة ومراقبة من الطاقة وتمنحه الشعور بالشبع. واستغلالها عند اتباع رجيم غذائي والامتناع عن استهلاك الكربوهيدرات البسيطة.

فوائد الكربوهيدرات

فقدان الوزن
حيث أن الكربوهيدرات يعمل علي فقدان الوزن والمحافظة عليه أيضاً، حيث أن الكربوهيدرات المصدر الوحيد للألياف، حيث أن الحمية المثالية تقوم علي الألياف لأنها من أهم العناصر، فهي تقوم بسرعة بملئ المعدة، حيث أنها تحتاج إلي وقت أكبر حتي يتم هضمها، فهذا يقلل من تناول الأنسان للطعام وحاجته أليه، وبالتالي يفقد الأنسان وزن ويحافظ عليه أيضاً، وعند تناول الأطعمة التي بها كربوهيدرات يجب أن نراقب كمية السعرارت الحرارية.
صحة القلب
حيث أن الكربوهيدرات تعمل علي انخفاض مستوي الكولسترول في الدم، وهذا يساعد علي منع الأصابة بأمراض القلب والشرايين.
الجهاز الهضمي
حيث أن الأطعمة التي بها كربوهيدات، وخاصةً التي تكون علي شكل ألياف، تساعد في الحفاظ علي عمل الجهاز الهضمي بطريقة سليمة وصحية، حيث أن الألياف تعمل علي التخلص من عسر الهضم والامساك، حيث تعمل الألياف علي تحفيز حركة الأمعاء.
تحسين المزاج
حيث أثبتت الدراسات أن الكربوهيدرات تعمل علي تحفيز الجسم علي إنتاج السيروتونين، وهو من المواد الكيميائية التي يقوم الجسم بأفرازها حتي يتحسن المزاج، حيث تم أجراء تجربة علي شخصين، الشخص الأول تناول أطعمة تحتوي علي كربوهيدرات بنسبة قليلة جداً، والثاني تناول أطعمة تحتوي علي كربوهيدرات بنسبة معتدلة، حيث تبين أن الشخص الأول يعاني من أمراض نفسية مثل الاكتئاب، والتوتر، والقلق بنسبة أكبر من الشخص الثاني.
-تساعد علي تحسين الذاكرة، وعلي تقويتها أيضاً.
-تحافظ علي عضلات الجسم.

فوائد الكربوهيدرات في بناء العضلات

الكثير من الأطباء قد أكدوا على أن الكربوهيدرات بمثابة الوقود بالنسبة للجسم البشري كما أن لها الكثير من الفوائد الهامة للجسم والتي من بينها ما يلي :
– أن تناول الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية الخاصة بكم يعمل على منع قيام الجسم باستخدام البروتين من أجل الحصول على الطاقة لذا فهي مفيدة جدا في المحافظة على البروتين في الجسم.
– تعمل على تزويد الجسم بالمزيد من الطاقة خاصة خلال التمارين الرياضية حيث أن لها قدرة كبيرة على التفكيك خلال عملية الحرق لذا لابد من تناول المزيد منها.
– تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مفيد بشكل كبير للجسم عن الكربوهيدرات البسيطة حيث أن المعقدة تظل في الجسم لفترة طويلة وبالتالي لن يستطيع الجسم التخلص منها بسهولة مما يحافظ على مستوى السكر في الدم وأيضا الضغط ويصبح الإنسان أقل عرضة للمشاكل الصحية.
– كما أن تناول المزيد من الكربوهيدرات التي تحتوي على المزيد من الألياف تعمل على بناء العضلات حيث أن تلك الألياف لها دور كبير في امتصاص الأحماض الأمينية المفيدة للجسم.
– كما أن تناول المزيد من الكربوهيدرات قبل القيام بالتمارين الشاقة يجعل الإنسان أكثر قدرة على مواصلة الأمر بدون الشعور بتعب أو جهد.

أضرار الكربوهيدرات

-الإفراط في تناول الكربوهيدرات يساهم في زيادة وزن الجسم بصورةٍ كبيرة والإصابة بالسمنة الأمر الذي ينتج عنه أمراض خطيرة جداً على الصحة الجسمية كالسكتة الدماغية والسرطان مثل سرطان البنكرياس وسرطان الثدي.
-تزيد من فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب كالذبحات الصدرية وربما تتعرض عضلة القلب للاحتشاء.
-تناول المواد الكربوهيدراتية الضارة بالجسم مثل المعجنات وغيرها يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم والإصابة بمرض السكري الذي يرافقه الشعور الشديد بالجوع والعطش، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث مضاعفاتٍ صحية خطيرة كإلحاق الضرر بشبكية العين إذا لم يتم اتباع العلاج المناسب.



466 Views