ماهي ذنوب الخلوات

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2023 6:41
ماهي ذنوب الخلوات

ماهي ذنوب الخلوات سنتعرف عليها بالتفصيل كما سنعرض ايضا كفارة ذنوب الخلوات وقصص عنها كل ذلك في هذا المقال.

ماهي ذنوب الخلوات

<yoastmark class=

هي المعاصي والذنوب التي يفعلها المرء بعيداً عن أعين الناس وفي خلواته ، والمسلم في هذه الدنيا معرَّض للوقوع في الذنب ، والمعصية , والواجب عليه – إن وقع فيهما – أن يسارع إلى التوبة ، والاستغفار ، قال تعالى : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

والواجب على المسلم أن يحذر من ذنوب الخلوات , فالله تعالى قد ذم من يستخفي بذنبه من الناس ، ولا يستخفي من الله ، قال تعالى : (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً) النساء/108 .

والله تعالى يفرح بتوبة عبده إذا تاب إليه ، كما جاء في الحديث عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلاَةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِى ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ : اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِى وَأَنَا رَبُّكَ. أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ).

كفارة ذنوب الخلوات

كفارة ذنوب الخلوات
كفارة ذنوب الخلوات

التكفير عن ذنوب الخلوات وغيرها يكون بالتوبة النصوح المستجمعة لشروطها من الإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم معاودته، والندم على فعله، فإذا عدت للذنب فعد وتب، ولا تمل التوبة مهما تكرر منك الذنب، حتى يمنَّ الله عليك بتوبة نصوح لا تواقع بعدها مثل هذه الذنوب، ومما يعينك على التوبة من تلك الذنوب استحضار اطلاع الله عليك، وإحاطته بك، وأنه لا يخفى عليه شيء من أمرك، وأن سرك عنده علانية، وغيبك عنده شهادة، وكذا إدمان الفكرة في القيامة، وما فيها من الأهوال العظام والخطوب الجسام، والفكرة في الجنة، وما أعد الله لأهلها من النعيم، والنار وما فيها من العذاب الأليم، وإدمان الدعاء بالتثبيت، ولزوم ذكر الله تعالى، ومراقبته سبحانه، وصحبة الصالحين، وكثرة القراءة عن آثار المعاصي، وأن كل شر يصيب العبد فبسببها، كل هذا يعينك إن شاء الله على التخلص من تلك الذنوب، نسأل الله أن يتوب علينا وعليك توبة نصوحا.

هل الزنا من ذنوب الخلوات

هل الزنا من ذنوب الخلوات
هل الزنا من ذنوب الخلوات

إن الزنا حرام وأنه من الكبائر ، لأنه من أعظم الجرائم الخلقية والإجتماعية التي تهدم الأسرة وتحطم بنيان المجتمع ، لما يترتب عليه من مفاسد وآثار سيئة كفساد الأنساب وضياعها ووجود الأحقاد والضغائن بين الناس وما يترتب عليه أيضا من إلحاق العار بمرتكب هذا الجرم الشنيع وأهله وعشيرته .

ماهي الخلوات

ماهي الخلوات
ماهي الخلوات

في المعجم الوسيط الخلوة هي مكان الانفراد بالنفس أو بغيرها. واصطلاحا: هي انفراد بين شخصين في غيبة عن أعين الناس، في مكان ساتر، يمكنهما الوطء وإن لم يفعلاه، ويترتب على انفرادهما حكم شرعي يؤثر فيهما أو في أحدهما.

آثار ذنوب الخلوات

آثار ذنوب الخلوات
آثار ذنوب الخلوات

إذ إنّ ذنوب الخلوات تبدّد الطاعات التي قدّمها العبد وتجعلها كأن لم تكن، ويدلّ على ذلك الحديث النبويّ السابق. ذلك أنّ ذنوب الخلوات تُشير إلى مرض القلب لضعف تعظيم الله، وعدم إجلاله -سبحانه- كما يليق بجلال وجهه، والاستمرار عليها يطبع على قلب صاحبه حتى يصل إلى مرحلة لا يُميّز فيها بين الحقّ والباطل.



77 Views