ماهي عاصمة الامارات

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:44
ماهي عاصمة الامارات

ماهي عاصمة الامارات وما هو عدد سكان الإمارات وما هي مساحة الإمارات وكذلك سنتحدث عن عاصمة الإمارات وما هي أهم مدن الإمارات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي عاصمة الإمارات

١-تعد إماراة أبو ظبي، إحدى أكبر الإمارات السبع التي تملك أكبر خط ساحلي، مقارنة بالإمارات الأخرى، حيث يمتد من إمارة دبي شمالا حتى دولة قطر غربا.
٢-وتقع إمارة أبو ظبي على مساحة 67.340 كيلومتر مربع، حيث تمثل مساحتها اليابسة نحو 84% من إجمالي مساحة الدولة والتي تضم 200 جزيرة، ويبلغ طول شريطها الساحلي 700 كيلومترا.
٣-ويحد إمارة أبو ظبي، كلا من المملكة العربية السعودية من جهتي الجنوب والغرب، وسلطنة عُمان من ناحية الشرق، والخليج العربي، ودبي من جهة الشمال الشرقي.

ماهي دولة الامارات

١-الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر، من الجنوب والغرب مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للإتحاد وهي: أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، أم القيوين والفجيرة.
٢-عاش فيها قبائل الهاشمي منذ قرن السابع عشر و لازال سلالتهم متواجدة على أرض الدولة مثل أسرة السيد علي بن السيد عبد الرحمن الهاشمي وكان الهواشم أول من سكنوا في مدن الإمارات ثم هاجر إليها قبائل عربية عديدة مثل آل نهيان و القواسم

عدد سكان الإمارات

١-بحسب الدراسات الأخيرة فإن التعداد السكاني في الإمارات قد وصل إلى نحو 9 مليون و300 ألف نسمة، وهو الرقم الذي يزيد بنحو 200 ألف نسمة فقط عن تعداد السكان الذي تم عقده في الامارات في منتصف عام 2017.
٢-وأكدت الإحصائيات الأخيرة بأن الامارات تضم على أراضيها أكثر من 200 جنسية مختلفة، أغلبهم قد جاء إلى الإمارات من أجل العمل أو من أجل السياحة، وتعد الجالية الهندية من أكبر الجاليات الوافدة في الإمارات وبعدها تأتي الجالية الباكستانية والجنسيات العربية المختلفة.
٣-ويبلغ عدد السكان الأصليين في الإمارات نحو 2 مليون و700 ألف نسمة، في حين يصل عدد الأجانب في الإمارات إلى نحو 6 مليون و600 ألف نسمة.

مساحة الإمارات

تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 83,600 كيلو متر مربع، وتتكون من سبع إمارات متحدة مع بعضها البعض في اتحاد بدأ عام 1971م. وهذه الإمارات هي كالتالي:
١-إمارة رأس الخيمة.
٢-إمارة دبي.
٣-إمارة عجمان.
٤-إمارة أبوظبي.
٥-إمارة الشارقة.
٦-إمارة الفجيرة.
٧-إمارة أم القيوين

أهم مدن الإمارات

١-إمارة دبي

اشتهرت إمارة دبي بوجهات التسوق العالمية وبهندستها المعمارية التي تسابق العالم وتعصف بعيداً عن المناطق الشمالية في الامارات، فهي واحدة من أكثر مدن العالم شهرة واقبالاً من السياح. يُذكر أن اسم دبي هو تصغير لكلمة دبا التي تعني الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، ويعود سبب تسميتها بذلك لانتشار الجراد فيها آنذاك.
٢-الشارقة


بدايةً سنقدم نبذة عن امارة الشارقة، فقد تميزت الشارقة كمنطقة ساحلية محاطة بالمياه من كلا الجانبين، وجاءت تسميتها بسبب وقوعها أقصى الشرق من دولة الامارات. عرفت الشارقة بالمدينة الثقافية والساحلية أيضاً، فهي العاصمة الثقافية للإمارات العربية المتحدة، إذ تمثل جوهر الحياة العربية والثقافة الإسلامية في البلاد، ويتجسد ذلك من خلال المواقع التراثية التي تم ترميمها والمساجد والأسواق التقليدية القديمة
٣-رأس الخيمة

تحتل إمارة راس الخيمة المرتبة الرابعة ضمن مدن الإمارات من حيث المساحة، كما تشتمل على 3 موانئ، مما منحها أهمية استراتيجية في المنطقة. يعود سبب تسميتها إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار، وفي رواية أخرى نسبةً الى الخيمة التي نصبها القواسم لإرشاد السفن الى طرقها.
٤-ابوظبي


بداية لنأخذ نبذه عن امارة ابوظبي، فهي كعاصمة لدولة الإمارات العربية المتحدة وذات أكبر عدد سكان الامارات، حظيت باهتمام كبير، وسميت بهذا الاسم لأنها كانت موطن الظباء، وقيل أيضاً بأن أحد الصيادين قام باصطياد ظبي في تلك الجزيرة بعد عناء، ولما أمسكه كان متعباً من العطش، فذهب يبحث عن بئر، فلما وجده كان البئر قد جف، فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر، فسمي البئر (ابوظبي)، هذا وكانت تسمى قديماً “أم النار”، إذ ما تزال إحدى القرى فيها تحمل هذا الاسم.
٥-الفجيرة


تحتل إمارة الفجيرة مركزاً مهماً بين باقي الإمارات، وذلك نظراً لموقعها الاستراتيجي أولاً، ولطبيعتها الساحرة ثانياً، فلم يطلق عليها اسم الفجيرة عبثاً، بل نسبةً إلى تفجر الينابيع المائية من قلب الجبال الموجودة فيها.
٦-عجمان


تعتبر عجمان أصغر الامارات السبع ، هذا وتضاربت الآراء والأقوال حول سبب تسمية عجمان بهذا الاسم، فمنهم من قال بأن الاسم ينسب لقبيلة كانت تعيش في هذه المنطقة وهي قبيلة العجمان، وكان أحدهم عجمي، وفي رواية أخرى يقال بأن سبب التسمية يعزى لوجود عدد كبير من العجم خلال الحروب العربية الفارسية،



522 Views