ماهي عاصمة لبنان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:43
ماهي عاصمة لبنان

ماهي عاصمة لبنان كما سنذكر عدد سكان لبنان وكذلك سنتحدث عن مساحة لبنان وما هي أهم مدن لبنان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة لبنان

1-بيروت، أو باريس الشرق كما يطلق عليها البعض، هي عاصمة لبنان وأكبر مدنها. تقع بيروت في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، في منتصف الخط الساحلي الخاص بلبنان. تقدر المساحة التي تشملها بيروت بخمسة وثمانين كيلومتر مربع من إجمالي مساحة لبنان. يرجح المؤرخون أن تاريخ مدينة بيروت يعود الى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد، وهذا حسب اعتمادهم على ألواح تل العمارنة.
2-شهدت العاصمة بيروت على العديد من الكوارث الطبيعية، كالأمراض والزلازل التي أدى بعضها الى تدمير المدينة، والكوارث التي يصنعها الإنسان، كالحروب والفتن الداخلية والخارجية، إلا أن المدينة مازالت تحاول جاهداً ان تظل صامدة.
3-الواح تل العمارنة هو مجموعة من الألواح الطينية يعود اكتشافها الى القرن التاسع عشر في صعيد مصر، يكتب في تلك الألواح العالقات الدبلوماسية والسياسية التي كانت تشهدها الدولة المصرية في عهد الملك أخناتون.
4- فازت بيروت بالمركز الأول في عام 2009، من قبل جريدة النيويورك تايمز، كأفضل مدينة يجب الذهاب إليها. في نفس العام صنفت، من قبل دليل سياحي يسمى لونلي بلانت، كواحدة من بين عشر دول هم الأكثر حيوية بين دول العالم.
5-بيروت هي مركز الدولة السياسي، الاقتصادي والثقافي لوجود جميع المباني الرئيسية المسؤولة عن جميع تلك الأنشطة بها.

عدد سكان لبنان

1*يُقدّر تعداد سكان لبنان لعام 2021 بنحو 6,825,445 نسمة، وذلك بنسبة 0.09% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-متوسط العمر المتوقع في لبنان يُقدّر بنحو 79.27 عام.
3-انخفض تعداد سكان لبنان لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو -30,268 نسمة.
4-معدل وفيات الرُضَّع في لبنان يبلغ نحو 8.9 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.

مساحة لبنان

1-تحتل لبنان المرتبة رقم 161 على العالم من حيث المساحة، حيث تُقدر مساحتها بـ10,450.00 كم2.
2-وتُشكّل الغابات من مساحتها الجغرافية الكلية ما نسبته 8%، في حين تُقدّر الأراضي القابلة والصالحة للزراعة بنحو 3600كم²؛ أي ما نسبته 35% من إجمالي مساحة البلاد، تحتل منها الأراضي ذات المحصول الزراعي السنوي ما مساحته 1860كم²، و 1420كم² عبارة عن أراضي مزروعة بالمحاصيل الدائمة. بالإضافة إلى ذلك، تتركّز الأراضي الزراعية في لبنان بمنطقتي وادي البقاع بنسبة تصل إلى 42% من إِجمالي المَساحة المَزروعة، ومنطقة شمال لبنان بنسبة تبلغ 26%.
3- وتتمثّل المحاصيل المحصودة من هذه الأراضي بأشجار الفاكهة (بنسبة 26%)، والحُبوب (بنسبة 22%)، والزّيتون (بنسبة 22%)، والخُضروات (بنسبة 19%)، والمحاصيل الصّناعية (بنسبة 11%)، وذلك وفق إحصائيات وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية اللبنانية لعام 2000م.
4-وتوجد الجمهورية اللبنانية إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط، على الحدود مع الجمهورية العربية السورية من الجهة الشمالية، ودولة فلسطين المحتلة من الجهة الجنوبية، وتصل أقصى مسافة عرضية 60كم وذلك من الحدود الشرقية والغربية، في حين تمتد المسافة الطولية (بين الحدود الشمالية والجنوبية) ما يُقارب 225كم.

أهم أماكن لبنان

1-جونية لبنان

تعد من أهم وجهات السياحة في لبنان، فهي تقع شمال بيروت العاصمة، وفي محافظة جبل لبنان، كما تتمتع المدينة بجغرافية مميزة، إذ إن المدينة مُحاطة بالجبال المكسوّة بالخضرة والنباتات، إلى جانب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط، وتضم العديد من الأماكن السياحية أهمها تلفريك جونيه، جميع هذه العوامل جعلت من جونيه مدينة سياحية مهمة، إذ أُطلق عليها عروس الشاطئ اللبناني.
2-جبيل لبنان

تعد واحدة من أقدم المدن في لبنان، تقع على بعد 37 كيلو متر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، وتعد المدينة من أشهر الوجهات السياحية في لبنان، فهي مليئة بالمواقع الآثرية، إلى جانب وقوعها على شريط البحر المتوسط الذي يجعل منها مدينة سياحية متكاملة. مدينة بعلبك: تعد مدينة بعلبك واحدة من أهم مدن لبنان السياحية، إذ إنها تضم عددًا من المناطق الآثرية الشهيرة في لبنان مثل الآثار الرومانية والإسلامية والفينيقية، كما أنها تضم عددًا من مناطق الجاذبة للسياح والمناطق الترفيهية الهامة وغيرها من الأماكن السياحية في، وتقع مدينة بعلبك وسط سهل البقاع المعروف بالمساحات الخضراء التي تغطيه.
3-صخرة الروشة

تعد صخرة الروشة فى لبنان من الصخور البحرية الطبيعية الأكثر شهرة في العالم، كما تعد من أشهر المعالم في بيروت، ولها عامل جذب سياحي كبير، يمكن العبور أسفل الصخرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والتقاط أجمل الصور التذكارية عند اشهر صخور العالم ، ويوجد عدد من المداخل والكهوف في المنحدرات، أما في فصل الصيف فتوجد قوارب صغيرة تأخذ الزوار في جولة حول الصخور والكهوف مقابل مبالغ رمزية.
4-كفردبيان


يعد مزار كفردبيان من أهم الأماكن السياحية في لبنان، وهو يعد منطقة التزلج الأكبر في الشرق الأوسط، تبتعد عن بيروت العاصمة مسافة ساعة واحدة، وتضم 42 تلةً تتحول جميعها إلى ثلوج عادةً ما بين شهري ديسمبر وأبريل، وتشهد في هذه الفترة إقبالًا شديدًا من السياح. معلم مليتا السياحي: يعرف أيضًا باسم متحف حزب الله، أنشئ هذا المتحف في الهواء الطلق في حزب الله في عام 2010 م في منطقة جبلية بمثابة قاعدة عسكرية وإستراتيجية للمقاومة ضد العدو، يستقبل المتحف زوراره من الساعة 09:00 حتى غروب الشمس.



538 Views