ماهي فوائد التكنولوجيا واضرارها

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2021 11:44
ماهي فوائد التكنولوجيا واضرارها

ماهي فوائد التكنولوجيا واضرارها حلول سلبيات التكنولوجيا سلبيات التكنولوجيا على المجتمع خصائص التكنولوجيا الحديثة تجدوهم في مقالنا هذا

ماهي فوائد التكنولوجيا واضرارها

فوائد التكنولوجيا
1-تسيير الأعمال الإدارية تعتمد معظم المؤسسات على الحواسيب والشبكات الداخلية والخارجية لتسيير أعمالها الإدارية، والتواصل بين فروع المؤسسة التي يُمكن أن تكون متباعدة، وقد اعتمدت الدول حديثًا نظام الإدارة الإلكترونية لإدارة نشاطاتها المختلفة، والذي استند إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأنظمة المعلومات المحوسبة سواء في المجال الإعلامي أو التفاعلي بهدف التواصل مع الأفراد بشكل يضمن حماية أمن المعلومات، ويٌسهّل إنجاز الماسلات والخدمات بين الجهات الرسمية والمؤسسات والمواطنين في الوقت ذاته.
2-تعزيز وسائل الاتصال في عصر التكنولوجيا، لم يعد الاتصال مقتصرًا على المكالمات الهاتفية أو الرسائل عبر البريد، إذ أصبح هناك البريد الإلكتروني والدردشة الإلكترونية وغيرها من الوسائل التي تُمكّن الشخص من إجراء محادثات قورية ولقاءات مرئية، كما أصبح من الممكن استخدام الإنترنت لإجراء الاتصالات الهاتفية بتكلفة منخفضة من خلال (الصوت عبر بروتوكل الإنترنت
أضرار التكنولوجيا
1-ضعف العلاقات الاجتماعية:
حلّ التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت مكان التواصل الفعلي بين العائلة والأقارب والأصدقاء، مما أضعف العلاقات الاجتماعية، وأدّى إلى ابتعاد الأهل عن أطفالهم، وتركهم لفترات طويلة على الأجهزة الحديثة، ويُشار إلى أنّ هذا الأمر أحدث فجوةً كبيرةً بين أفراد العائلة الواحدة، وأدّى إلى صعوبة متابعة الأهل لسلوك أبنائهم ومعرفة الأشياء التي يُتابعونها باستمرار
2- الأخبار غير الموثوقة:
رغم سهولة الحصول على الأخبار بسبب التكنولوجيا، إلّا أنّ ليس بالإمكان الحصول على أخبار موثوقة دائمًا؛ نظرًا لكثرة المصادر وعدم وجود قيود على النشر، كما أنّ الصحافة المكتوبة بدأت بالتضاؤل تدريجيًا نتيجة استخدام الصحافة الإلكترونية.
3- الإدمان:
إنّ الاستخدام المفرط للتكنولوجيا خصوصًا لوسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت يُمكن أن يُسبب الإدمان وتضييع الوقت.
4- انتشار الحروب:
إنّ تطوير الأسلحة والتي من ضمنها الأسلحة الكيميائية والذرية، وأشعة اليورانيوم من جهةٍ أخرى، أدّى إلى انتشار الحروب والمخاطر التي تهدّد أمن العالم.
5- الأمراض الحديثة:
تؤثّر وسائل الاتصالات على الجهاز العصبي خصوصًا لدى الأطفال؛ إذ أصبحت البيئة مشحونة جدًا بالدارات الكهربائية والموجات اللاسلكية المسببة للأرق وغيرها.

حلول سلبيات التكنولوجيا

1- كن قدوة!
يجب أن تكون قدوة لطفلك فلا يمكن أن تقوم بتوجيه طفلك بالإرشاد في استخدام الهاتف أو الآيباد بينما أنت تقضي أغلب وقتك مع الهاتف أو في مشاهدة التلفاز.
2-تخصيص أوقات للعائلة بدون تكنولوجيا:
من الجيد أن يقوم الآباء بتخصيص وقت للعائلة بدون استخدام الهواتف الذكية وشاشات التلفاز وغيرها من الأجهزة التي تعيق التواصل الاجتماعي في الحياة الواقعية و قضاء وقت للمحادثات والتواصل بينهم مما يجعل هناك لغة حوار بين الآباء والأطفال كما يسهم في إطلاع الآباء علي سلوكيات الطفل وملاحظة ردود أفعاله في مواقف مختلفة.
3- شروط الاستخدام:
من الضروري أن يقوم الآباء بوضع شروط لاستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة من حيث عدد الساعات و متى يقوم الطفل بقضاء بعض الوقت في الألعاب أو مشاهدة الأفلام فينشأ الطفل على هذه الشروط و تصبح عادة في حياته.

سلبيات التكنولوجيا على المجتمع

1-زيادة متطلّبات الحياة التي يجب على الفرد توفيرها واقتنائها؛ مما يُكلّف الأفراد حِملاً جديداً لتوفير هذه الإمكانيّات، فلم يكن من الضّروري سابقاً اقتناء العائلة للتلفاز والأدوات التكنولوجيّة الخاصة بأعمال المنزل، بَيدَ أنّه لا يُمكن لأيّ عائلةٍ احتمالَ غياب هذه الأجهزة
2-أدّى انتشار التكنولوجيا إلى توفير موادّ تعرض العنف بين الأفراد في المجتمعات سواء أكانت مُسلسلات أم ألعاباً إلكترونيّة موجّهة للكبار والصّغار، 3-ويتأثّر الصّغار بشكلٍ كبيرٍ بهذه الألعاب والمسلسلات الكرتونية التي تعرض العنف بأسلوبٍ مباشر أو غير مباشر؛ مما يؤثّر على سلوكاتهم.
4-تعطيل قدرات العقل؛ إذ كلما زاد اعتماد الإنسان على أدوات التّكنولوجيا كالحاسوب، كلّما قلّ بالتالي استخدامه لعقله وذاكرته؛ الأمر الذي سيؤدّي لشلّ القدرة على التّفكير وتعطيل قدرات العقل في مراحل مُتقدّمة.
5-زيادة نسب البطالة؛ وذلك بسبب ازدياد استخدام التّكنولوجيا في مجالات الصّناعة والزراعة، ممّا أدّى إلى الاستغناء عن بعض جهود الإنسان في تسيير هذه المجالات.

خصائص التكنولوجيا الحديثة

1- الازدواجية:تعد التكنولوجيا سلاحًا ذو حدّين؛ فرغم مميزاتها إلى أنّها تتسبب بالضرر للفرد والكيان الاجتماعي أيضًا.
2- التجانس والعالمية:إذ إنّ التكنولوجيا تشمل الحياة الخاصة والعامّة على السواء وللفرد والجماعة أيضًا.
3- بساطة النظام: تُبسّط التكنولوجيا الكثير من العمليات المعقدة وتجعلها أكثر سلاسةً، كما تُيسّر إنجاز المهام.
4-عملية أكثر شمولية لمعظم العمليات الخاصة إن لم تكن كل العمليات الخاصة بالتصميم والتطور
5- تعبر عن حالة مستمره من التفاعل بين جميع مكوناتها أى أنها يطلق عليها عملية ديناميكية
6- تعتبر التكنولوجيا من أهم العلوم المستقلة التى له أهدافة الخاصة ونظرياتهوأيضا أصوله.



439 Views