ماهي فوائد زعتر الشاي

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 9:37 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:14
ماهي فوائد زعتر الشاي

ماهي فوائد زعتر الشاي الذي يجهل البعض قيمته وأهميته وماهي افضل طرق تحضيره من خلال هذه السطور التالية.

ماهي فوائد زعتر الشاي

1. تقوية الجهاز المناعي
تناول مشروب شاي الزعتر يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير، ويساعد على تخليص الجسم من السموم التي تصيب الدم، وهذا لأن الزعتر يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والمواد المطهرة.
2. علاج أمراض الجهاز التنفسي
مشروب شاي الزعتر يساعد على الحماية والعلاج من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، ومنها الالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية والتخلص من البلغم والمخاط الذي يصيب الصدر، ويعالج نزلات البرد والإنفلونزا.
3. علاج الأمراض الجلدية
شاي الزعتر يساهم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، ومنها الأكزيما والصدفية، كما أنه يعمل على علاج القروح والحروق التي تصيب البشرة، ويحمي من الإصابة بالالتهابات، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا والجراثيم.
4. التخلص من الآلام
يساعد شرب شاي الزعتر على التخلص من الآلام التي تصيب الإنسان، ومنها آلام الصداع وآلام الجهاز الهضمي.
5. تقوية الشعر
شاي الزعتر يساهم في تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويساعد على حماية الشعر من التقصف والتساقط، وهذا من خلال تناول مشروب شاي الزعتر أو غسل الشعر به.
6. التخلص من الحصوات
شاي الزعتر يعمل على التخلص من الحصوات التي تصيب الجهاز البولي، كما أنه يعمل على علاج التهابات المثانة والمسالك البولية.
7. الحفاظ على صحة القلب
شاي الزعتر يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض، كما أنه يساعد على التقليل من نسبة الكوليستول بالدم والحماية من الإصابة بالنوبات القلبية، وكذلك السكتة الدماغية ويحمي من مرض تصلب الشرايين.
8. حماية الأسنان
تناول مشروب شاي الزعتر يعمل على الحماية من الإصابة بالتسوس الذي يصيب الأسنان، والتهابات اللثة، وهذا من خلال استخدام مضمضة شاي الزعتر للفم.

ما هي أوراق الزعتر ؟

أوراق الزعتر من التوابل الشائعة التي يعتقد الكثير من الناس أنها تستخدم في تعزيز وتحسين نكهة الطعام ولكن هذا العشب في الواقع معمر، ولديه كنز من الفوائد الصحية . ترجع أصول نمو أوراق الزعتر إلي جنوب غرب أسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وكان الزعتر جزء من العلاج الطبي والعلاجات البديلة لديهم لألاف السنين. في الواقع، أن أوراق النعناع ترتبط إرتباط وثيق بالنعناع فجنسه ينتمي إلي عائلة النعناع وبذلك فهو يحتوي علي العديد من المكونات العضوية المماثلة ولها العديد من الفوائد الصحية . اوراق الزعتر هي الجزء الأكثر إستخداماً من النبات ولكن له رائحة غريبة خصوصاً عند تجفيف الأوراق..
في الطب الشعبي تم إستخدام الزعتر كعلاج حقيقي للمشاكل صحية متعددة . لأن الأبحاث درست المكونات النشطة بداخل الزعتر وتحديد أثارها علي الجسم . كما أن شاي الزعتر يعتبر أحد الإستخدامات المركز للزعتر وقوي جداً في علاج هذه المشاكل . تحتوي أوراق الزعتر المجففة أو الطازجة علي مواد كيميائية مثل الثيمول، كارفاكرول، أوسيمين، الليمونين، بينين، كاريوفيلين . وبصرف النظر عن إستخدامه لطهي قد إستخدم في  العديد من الأدوية الطبية منذ الاف السنين .

فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية

1- يعالج شاي الزعتر الانقباضات والتشنجات التي تُصيب الرحم أثناء الدورة الشهرية.
2- يعالج الزعتر اضطرابات موعد الدورة الشهرية، كما يساعد أيضاُ في علاج مشكلة انقطاع الطمث.
3- يعمل شاي الزعتر على تهدئة الشعور بالقيئ والغثيان، الذي يصيب غالبية النساء أثناء الدورة الشهرية.
4- يساعد شاي الزعتر على التخلص من الآلام الشديدة في الثدي، التي تعاني منها بعض النساء أثناء الدورة الشهرية.
5- يعمل شاي الزعتر كمسكن طبيعي لمشكلة انتفاخ البطن، وهي واحدة من المشاكل التي تكون مصاحبة عادة للدورة الشهرية.

فوائد ووصفات شاي الزعتر للريجيم والتخسيس

شاي الزعتر يعمل على تخسيس الجسم بشكل كبير وخاصة منطقة البطن.
يتم غلي أوراق الزعتر وتوضع في كوب حتى منتصفه فقط، ويضاف إليه عصير البرتقال ويحلى بعسل النحل ويتم تناوله مرتين خلال اليوم صباحاً ومساء.
تناول مشروب من مغلي الزعتر مع الشاي الأخضر والكمون ويتم تناوله يومياً على الريق وقبل النوم للحصول على أفضل نتائج لتقليل الوزن الزائد.



388 Views