ما أسباب أوجاع أسفل الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2023 3:23
ما أسباب أوجاع أسفل الظهر

ما أسباب أوجاع أسفل الظهر سوف نتحدث كذلك عن الم اسفل الظهر هل له علاقة بالرحم؟ و هل الماء الساخن يعالج الام الظهر؟ وهل النوم على الأرض يعالج آلام الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما أسباب أوجاع أسفل الظهر

-ألم أسفل الظهر المزمن أقل احتمالاً أن يكون ناجماً عن إصابة عضلاتك ورباطك وأكثر احتمالاً أن يكون ناجماً عن مشاكل مع الأقراص القطنية أو الأعصاب أو المفاصل أو الفقرات”. هناك العديد من الأسباب المحتملة للألم المزمن في أسفل الظهر.
-بشكل عام، يعد التهاب المفاصل (النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل) وأمراض القرص التنكسية (التآكل الطبيعي لأقراص العمود الفقري) السبب الأساسي للعديد من أنواع آلام أسفل الظهر المزمنة. ومع ذلك، يمكن أيضاً أن يكون سبب آلام أسفل الظهر بسبب الصدمات المرتبطة بالحوادث والإجهاد الحاد.
-إجهاد عضلة أو تمزق رباط هي الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الظهر السفلي”. على الرغم من أنها يمكن أن تكون خطيرة، إلا أن هذه الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر ليست طويلة الأمد – حيث تستغرق من بضعة أيام للشفاء أو، على الأكثر، بضعة أشهر.
إذا انزلقت إحدى الفقرات القطنية إلى الأمام – فوق الجزء العلوي من الفقرة أدناه – فإنها تضع الكثير من القوة الانضغاطية على القرص القطني الذي يفصل بين الفقرتين. عندما يتدهور القرص القطني، يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر.
-بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تسطيح القرص القطني من هذه القوة، فقد يؤدي ذلك إلى ضغط العصب وعرق النسا.
-أحد أكثر أنواع الانزلاق الفقاري شيوعاً، وهو الانزلاق الفقاري البرقي، ينتج عن كسر في قطعة صغيرة من العظم، تسمى الجزء بين المفصل، توجد بجوار المفصل الوجهي. غالباً ما يحدث الكسر عندما يكون الشخص صغيراً، على الرغم من أن الألم لا يشعر به إلا في وقت لاحق من الحياة،يمكن أن ينتج الانزلاق الفقاري أيضاً عن أسباب تنكسية أو خلقية.
-يحدث كسر انضغاطي في العمود الفقري عندما تنهار إحدى فقرات العمود الفقري القطني بشكل أساسي على نفسها. غالباً ما يكون هذا بسبب هشاشة العظام، ولكن يمكن أيضاً أن يكون نتيجة الصدمة.
-يمكن أن يسبب هذا الانهيار ألماً شديداً، وغالباً ما يعاني الأفراد الذين يعانون من كسر انضغاطي أسفل الظهر من ألم مفاجئ وحركة محدودة للعمود الفقري.

الم اسفل الظهر هل له علاقة بالرحم؟

قد تسبب بعض المشاكل الصحية في الرحم أو الجهاز التناسلي الأنثوي بالفعل ألم أسفل الظهر، كما قد يرتبط بالحمل في بعض الحالات أو قد يكون أحد أعراض الدورة الشهرية الطبيعية لدى فئة من النساء.
يمكن أن تعاني العديد من النساء من ألم شديد أسفل الظهر قبل موعد الدورة الشهرية، هذا الألم يمكن أن يكون بسبب حدوث الحمل حيث أن من أعراض الحمل (المبكرة) في الأشهر الأولى هو ألم أسفل الظهر، وفي هذه الحالة ينصح بإجراء فحص حمل عن طريق الدم للتأكد.

هل الماء الساخن يعالج الام الظهر؟

عندما نشعر بآلام الظهر، فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو أننا بحاجة إلى الدفء. لذلك نلجأ إلى تدفئة الجسم عن طريق استخدام أكياس الماء الساخن أو الاستحمام بماء ساخن مع إضافة بعض الأعشاب العطرية مثل اللافندر لما له من تأثير مهدئ ومسكن للألم.

هل النوم على الأرض يعالج آلام الظهر؟

يزعم البعض أن النوم على الأرض سيخفف آلام الظهر، على الرغم من قلة الأبحاث التي تشير إلى أن القيام بذلك سيساعد. في المقابل، تشير العديد من الدراسات إلى أن المراتب متوسطة الصلابة تزيد من نوعية وراحة النوم، كما تُحسن استقامة العمود الفقري.



92 Views