ما الفرق بين كريم بيتاديرم ومرهم بيتاديرم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:27
ما الفرق بين كريم بيتاديرم ومرهم بيتاديرم

ما الفرق بين كريم بيتاديرم ومرهم بيتاديرم سوف نتحدث كذلك عن هل يوجد كورتيزون في كريم بيتاديرم؟ وكريم بيتاديرم لتفتيح البشرة وطريقة استخدام بيتاديرم وجرعة بيتاديرم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما الفرق بين كريم بيتاديرم ومرهم بيتاديرم

دواعي استعمال مرهم بيتاديرم
يحتوي مرهم بيتاديرم على مادة بيتاميثازون باعتبارها إحدى مشتقات الكورتيزون، وهو مستحضر يعمل على ضبط معدل بناء البروتين، ومن ثم تقليل الالتهابات الجلدية، من خلال تثبيط الكرات البيضاء، وعكس زيادة نفاذية الشعيرات، وثبات الليسوسوم بالنسبة للخلية؛ لمنع حدوث أي التهاب، ومن ثم فإن مرهم بيتاديرم يستعمل في الحالات التالية:
-يعالج الصدفية ويقضي على القشور الناتجة عنها.
-يعالج نقص الصبغة الجلدية.
-علاج التهابات الجلد.
-علاج الحساسية المفرطة.
-يعالج بعض حالات الإكزيما.
دواعي استخدم كريم بيتاديرم
يعتبر كريم بيتاديرم مضاد للالتهابات الجلدية، وهو سريع الامتصاص على الجلد، أكثر من مرهم بيتاديرم؛ لاحتوائه على نسبة من المياه، ومن ثم يمكن استخدامه على البشرة المختلطة إلى الدهنية، عكس مرهم بيتاديرم الذي يفضل استخدامه على البشرة الجافة، ومن ثم فإن كريم بيتاديرم يحتوي على نسبة من الكورتيزون، وذلك لعلاج ما يلي:
-علاج التهابات الجلد المزمنة.
-التخلص من حساسية الجلد.
-علاج بعض حالات البهاق.
-علاج مرض الحزاز.
-علاج مرض الذئبة الحمراء.
-باختصار.. يعد بيتاديرم أحد المستحضرات سريعة المفعول، والتي تخلصك من الألم الناتج عن الحكة واحمرار الجلد، ولكن لا يفضل استخدامه دون الرجوع إلى الطبيب!

هل يوجد كورتيزون في كريم بيتاديرم؟

علاج موضعي للحد من الالتهابات، يحتوي على مادة بيتاميثازون: وهي كورتيكوستيرويد قوي، يعمل على الحد من التورم، والاحمرار، والحكة التي تصاحب عدوى الجلد وغيرها من الأنسجة، من خلال تثبيط الاستجابة المناعية وتقليل نفاذية الشعيرات الدموية، فيساعد على مقاومة الألم والالتهاب.

كريم بيتاديرم لتفتيح البشرة

-من أبرز استخدامات كريم بيتاديرم اسعافات الحروق وتفتيح المناطق الداكنة بالبشرة، إذ أنه بالواقع ثبت ما له من فوائد كثيرة في تفتيح المناطق الداكنة بالبشرة وإزالة آثار الحروق، ولكن على الرغم من ذلك ينبغي أن يتم استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه للتأكد أولاً من تناسبه لنوع البشرة والحالة الصحية لمستخدمه.
-يحتوي كريم بيتاديرم على مادة بيتاميثازون الفعالة والتي تعد من بين مشتقات الاستيرويد الصناعية حيث إنها تحل محل هرمون الكورتيزون ذو الدور شديد الفعالية في علاج ما يصيب الجلد من التهابات عن طريق العديد من الميكانيزمات، بواسطة تثبيط إفراز المواد التي تساهم في تثبيط كرات الدم البيضاء المفرز لها، وتكون الالتهاب الانترلوكين، إلى جانب الحد من ارتشاح الشعيرات الدموية، بالإضافة إلى تخفيف الأورام وتثبيط خروج الهستامين من الخلايا مما يجعله يساعد بعلاج الحساسية.

طريقة استخدام بيتاديرم

-غسل اليدين جيداً وتجفيفها قبل الاستخدام.
-التأكد من نظافة وجفاف المنطقة المصابة قبل استخدام بيتاديرم عليها.
-عدم استخدام ما يزيد عن طبقة غاية في الرقة وتدليكها لمدة ثواني قليلة.
-الامتناع عن تغطية المنطقة المصابة بقطن أو شاش طبي عقب وضع بيتاديرم عليها.
-الامتناع عن ملامسته للأنف أو العين أو اقتراب اليد منها قبل غسلها جيداً.

جرعة بيتاديرم

ضع كمية كافيًة لتغطية المنطقة المصابة تمامًا بغشاء رفيع، ثم قم بتدليكه بلطف على الجلد، و عادة ما يتم تطبيق هذا الدواء مرة واحدة يوميًا في الصباح، أو مرتين يوميًا (في الصباح والمساء) وفقًا لتوجيهات الطبيب، ويجب التوقف مباشرة عن استخدام الكريم او المرهم عند التخلص من الإصابة، ولا ينبغي أن يستمر الاستخدام لفترة أطول من 4 أسابيع دون استشارة الطبيب.



110 Views