ما اهمية لغة الجسد

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:06
ما اهمية لغة الجسد

ما اهمية لغة الجسد سوف نتحدث كذلك عن من مقومات استعمال لغة الجسد؟ وما مدى تأثير لغة الجسد؟ وهل لغة الجسد حرام ام حلال؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما اهمية لغة الجسد

-تعد لغة الجسد لغة فعالة جدًا ولاسيما في التواصل مع الحيوانات، حيث يمكن فهم احتياجاتهم بسهولة والعمل على إشباعها، كما يمكن توصيل رسائل مطمئنة أو تحذيرية لهم كذلك.
-تجنب لغة الجسد أصحابها من الدخول في صراعات غير مجدية ولا سيما الناتجة عن سوء تفاهم.
-تقوم لغة الجسد على تحسين عملية التواصل بين البشر ولاسيما إذا تم استعمالها بناء على معرفة لتوصيل الرسائل الاتصالية بطريقة صحيحة لا يشوبها أي سوء تفاهم.
-تساعد لغة الجسد صاحبها على التعبير الصادق لمشاعره وإحساسه حتى ولو كانت حصيلته اللغوية لا تسعفه في ذلك.
-تكشف لغات الجسد ما يحاول الأخير إخفائه أو التصنع في إظهاره، بحيث يصعب خداع المتمكنين من قراءتها جيدًا.
-تتميز لغة الجسد بكونها لغة عالمية لا تحتاج لمترجم، وخلالها يمكن بناء جسر تواصل بشري فعال مهما اختلفت الثقافات وتعقدت اللغات.
-تساعد لغة الجسد الاحترافية في ترك انطباع أولي عن الشخص إيجابي ولاسيما في مقابلات العمل.
-تساعد لغة الجسد في اكتشاف الاشخاص المخادعين الكاذبين وهذا لكونها لغة يصعب تزيفيها أو الخداع فيها.

من مقومات استعمال لغة الجسد؟

1-اجلس بزاوية
طريقة جلوسك تؤثر على السلوك أكثر مما كنت تعتقد، إذ تشير الدراسات إلى أنه عندما تكون وضعية جسدنا معاكسة للشخص الذي أمامنا بشكل مباشر، يحذو عقلنا حذوها ويتصور أن الشخص المقابل لنا هو أكثر عدائية.
2-قلل من مستويات توترك
في تلك اللحظة التي تشعر فيها بالتوتر، ترتفع مستويات الكورتيزول داخل جسدك مما يزيد الشعور بالقلق.
3-ابتسم.. في الوقت المناسب
توجد الكثير من النصائح المهنية مفادها أن على الناس أن يبتسموا أكثر، لكنها ليست دائماً فكرة سديدة، فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص ذوي المناصب السلطوية لا يبتسمون كثيراً، بل يبتسمون في الوقت المناسب، لذا عليك أن تبتسم أولاً عند تحية شخص ومصافحة يديه، وعند التحدث عن موضوعات تثير شغفك بها، وعند انتهاء اللقاء مثلًا.
4-قم بمحاكاة لغة جسد الآخرين
أن المهنيين الذين يقلدون كلام ولغة جسد العملاء يتفاعلون معهم أكثر بشكل إيجابي، ويكونون أكثر نجاحاً ممن لا يفعلون ذلك على كل الأصعدة.
توقف عن استخدام الإشارات العصبية
كما عليك تعلم كيفية التوقف عن إظهار لغة الجسد العصبية كي لا تخاطر بإظهار القلق أو عدم الكفاءة، ومن السلوكيات الأكثر شيوعاً: عصر اليدين، وطقطقة المفاصل، وفرك الذراعين، وعض الشفاه.
5-يدان تعبِّران عما نكنّه بداخلنا
كشفت الأبحاث أن عقل الإنسان يعير انتباهاً لليدين أكثر من أي جزء آخر في الجسم، وفي الواقع يجد عقل الإنسان صعوبة في الوثوق بشخص لا تظهر يداه أمامنا.
6-اهتم بحديث الآخرين بحركات الرأس
نصح ديل كارنيغي، البارع في كسب الأصدقاء والتأثير على الناس، طلابه بإظهار الاهتمام بالناس الذين يتحدثون معهم، ويُمكن التعبير عن هذا الاهتمام عبر التواصل الجسدي أيضاً، إذ يمكنك أن تفعل بها هذا عن طريق ثلاث حركات متتالية صغيرة وسريعة بالرأس.

ما مدى تأثير لغة الجسد؟

وقال إنه عادة ما تكمن أهمية لغة الجسد في أنها ذات تأثير قوي، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات، حيث ثبت علمياً من خلال دراسة قام بها متخصص في علم النفس يدعى ألبرت ميهرابينتشير، أن التأثير الكلي للرسالة يتحقق من خلال، الشق اللفظي “اختيارنا للكلمات” بنسبة 7% فقط،، و38% للشق الصوتي”نبرة الصوت، المقامات.

هل لغة الجسد حرام ام حلال؟

فإن علم لغة الجسد، لا مانع من تعلمه من حيث الأصل، فليس هو من قبيل الكهانة، ونحوها من ضروب الشعوذة، وادعاء علم الغيب، والاعتماد على الأسباب الخفية -كالجن-، بل هو من باب التعامل مع الأسباب الظاهرة، -وهي حركات الجسد-، ومحاولة فهمها، وتحليلها، -وهو قريب من الفراسة الخَلقية المعروفة من غابر الزمان.



130 Views