ما فوائد فيتامين D3

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:48
ما فوائد فيتامين D3

ما فوائد فيتامين D3 كذلك سنتحدث عن أضرار نقص فيتامين د وما هي أهم أعراض نقص فيتامين D3 أيضًا سنذكر فوائد فيتامين D3 للشعر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما فوائد فيتامين D3

1- تقليل الإصابة بالإنفلونزا
إذ وُجد أن فيتامين د من الممكن أن يقي من الإصابة بالإنفلونزا، لكنّ الأمر ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات للتأكد منه.
2-الحد من خطر الإصابة بمرض السكري
أظهرت العديد من الدراسات التي تقوم على ملاحظة وجود علاقة بين فيتامين d3 في الدم وخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أن قلة مستويات فيتامين d3 ثؤثر سلبًا على إفراز الإنسولين، وفي إحدى الدراسات كان الرضع الذين أخذوا 2000 وحدة دولية يوميًّا من فيتامين d3 أقل عرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الأول بنسبة 88%.
3-الحفاظ على صحة العظام والأسنان
إن لفيتامين d3 أثرًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات الفسفور وتنظيم امتصاص الكالسيوم في الدم، وهما عاملان مهمان للغاية للحفاظ على صحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين d3 لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء واستعادة الكالسيوم الذي يُفرَز عن طريق الكلى، ومن الممكن أن يُسبب نقص فيتامين d3 الإصابة بالكساح لدى الأطفال، وهو مرض يُسبب تقوسًا شديدًا في الأرجل بسبب تليين العظام، وعند البالغين يُسبب نقص فيتامين d3 الإصابة بهشاشة العظام، إذ تُسبب هشاشة العظام تآكل العظام وضعف العضلات، وهي من أكثر أمراض العظام شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث وعند الرجال الكبار في السن.
4-الوقاية من السرطان
فيتامين d3 مهم للغاية لتنظيم نمو الخلايا السليمة، وأشارت بعض الدراسات إلى أن الكالسيتريول وهو الهرمون المنشط لفيتامين d3 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان إذ يبطئ تطور الأوعية الدموية الجديدة المكونة للأنسجة السرطانية، ويزيد موت الخلايا السرطانية، ويحد من تكاثر الخلايا وانتشارها، ويؤثر فيتامين d3 على أكثر من 200 من الجينات البشرية، إذ يمكن أن تضعف عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من فيتامين d3.
5- الحفاظ على صحة الرضع
إن الأطفال الذي تلقوا 2000 وحدة دولية يوميًّا أدى ذلك إلى انخفاض خطر الإصابة بتصلب جدار الشرايين خلال 16 أسبوعًا مقارنةً بالأطفال الذين تلقوا 400 وحدة دولية فقط في اليوم، وارتبطت حالة انخفاض فيتامين d3 أيضًا بزيادة مخاطر وشدة أمراض الطفولة مثل أمراض الحساسية، بما في ذلك الربو والتهاب الجلد والإكزيما، وقد يحسن فيتامين d3 الآثار المضادة للالتهابات التي تسببها الجلوكورتيكويدات، مما يجعله مفيدًا كعلاج داعم للأشخاص الذين يعانون من الربو المقاوم للستيرويدات.
6- الحمل الصحي
النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص في فيتامين d3 أكثر عرضةً للإصابة بتسمم الحمل ويحتجن إلى عملية قيصرية، ويرتبط نقص فيتامين d3 بمرض سكري الحمل والتهاب المهبل الجرثومي لدى النساء الحوامل.

أضرار نقص فيتامين د

1- السرطان
تشير أبحاث أمريكية، إلى أن انخفاض فيتامين د يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لأنه يفيد في نمو الخلايا الطبيعية المتجددة في الثدي وعدم وجوده بنسبة كافية يؤدي إلى تلف الخلايا وظهور السرطان بها.
2- أمراض القلب والأوعية الدموية
وهذا ما توصلت إليه عدة تجارب سريرية على مرضى يعانون من نوبات قلبية وفشل في القلب وأمراض الشرايين والسكتات الدماغية.
3- مرض السكري من النوع الثاني
وفقًا لدراسة منشورة سابقًا في المجلة الأوروبية لعلم الغدد الصماء، فإن “فيتامين د 3” يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويضبط كمية الأنسولين في الجسم وبذلك يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أعراض نقص فيتامين D3

1-هشاشة العظام من أهم أعراض نقص فيتامين د، وخاصة التي تصيب النساء مع التقدم في السن وبعد سن اليأس وتصبح العظام أكثر عرضة للإصابة بالكسور.
2-يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بالاكتئاب وهذا ما أثبتته الدراسات المختلفة.
3-قد يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بتراكم الدهون بالجسم والسمنة.
4-عدم نمو عظام الأطفال دليل على عدم وجود نسبة كافية من الكالسيوم ونقص فيتامين د.
5- الإصابة بالكساح. التشنجات العضلية لين العظام، وانحناء الظهر.

فوائد فيتامين D3 للشعر

1-يؤثر فيتامين د على صحة أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.
2-بالسنبة للشعر؛ يلعب فيتامين د دورا في تكوين بصيلات شعر جديدة، وهذه البصيلات هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد، 3-فقد تساعد البصيلات الجديدة الشعر في الحفاظ على سمكه وتمنع تساقط الشعر الموجود قبل الأوان.
4-وبسبب الارتباط بين تساقط الشعر ونقص فيتامين د، فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يدعم نمو الشعر وإعادة نموه.
5-توجد أيضًا مستقبلات فيتامين د في بصيلات الشعر، تشارك بالعديد من العمليات المختلفة في تكوين شعر جديد من البصيلة؛ ونظرا لدور فيتامين د، فيجب تغذية هذه المستقبلات خاصة في مرحلة النمو.
7-ويجب أن تكون بصيلات الشعر نشطة لفيتامين د لإظهار أي مساعدة، وبالتالي منع تساقط الشعر في المراحل المبكرة.
8-وبالنظر إلى فوائد فيتامين د، يجب التأكد من الحصول على جرعات كافية منه من أشعة الشمس واتباعنا نظام غذائي صحي متوازن.



274 Views