ما هو الشرى اسبابه وعلاجه

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:31
ما هو الشرى اسبابه وعلاجه

ما هو الشرى اسبابه وعلاجه وهل مرض الشرى خطير وعلاج الشرى بالخل ومتى يجب الذهاب الى الطبيب لمعالجة الشرى, هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الشرى اسبابه وعلاجه

الشرى:
الشرى أو ما يعرف بالأرتيكاريا، هو رد فعل تحسسي للجسم اتجاه دواء معين، أو طعام أو غيره، وفي أغلب الحالات يظهر على هيئة كدمات وردية اللون أو حمراء أو حبوب حساسية تسبب الحكة.
يعد الشرى مرض شائع، حيث يعاني 10-20% من المجتمع خلال فترة حياتهم منه، و يجدر الذكر أيضاً أن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالشرى.
اسباب الشرى:
لا يعرف المسبب في أكثر من نصف الحالات، لكن تحفز بعض مسببات الحساسية المحيطة بالشخص إفراز الهيستامين (بالإنجليزية: Histamine)، وغيره من المواد الكيميائية، والتي بدورها تسبب الالتهابات، واحتباس السوائل في الجسم، ونتيجة لذلك تحدث الأرتيكاريا.
فيما يلي أهم مسببات حساسية الشرى الشائعة:
-الأدوية، مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs) مثل الأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وبعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية الضغط، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (بالإنجليزية: Angiotensin Receptor Blockers).
-الأطعمة، مثل المحار، والبيض، والمكسرات، والفراولة، والشكولاته.
العدوى والالتهابات، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، وعدوى المسالك البولية، والتهاب الحلق.
-عث الغبار.
-وبر الحيوانات الأليفة.
-لدغات بعض الحشرات.
-التغيرات في درجات الحرارة، أو درجات الحرارة المرتفعة.
-النباتات، مثل القراص، والبلوط السام تلك الحالة.
-التعرض المستمر لأشعة الشمس.
-الاصابة ببعض الأمراض، مثل الذئبة.
-ممارسة الرياضة.
-التعرض لبعض المواد الكيميائية.
-الإصابة بالخدوش.
المناعة الذاتية.
-الحساسية، يعد الأشخاص المصابون بالحساسية أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.
-الأمراض، مثل اختلال في وظائف الغدة الدرقية، والتهاب الكبد الوبائي، والأورام، والسرطان.
علاج الشرى
يعد علاج المسبب أو إزالته هو العلاج الأمثل للشرى، لكن لصعوبة هذا الأمر أحياناً فقد يصف الطبيب ما يأتي:
-مضادات الهيستامين، مثل فيكسوفينادين (بالانجليزية: Fexofenadine)، إذ تساعد تلك الأدوية على تخفيف الأعراض من خلال تثبيط تكوين الهيستامين.
-عائلة الكورتيكوستيرويدات الفموية، وذلك عند فشل مضادات الهيستامين.
-حقن الكورتيزون، أو حقن الأدرينالين (بالإنجليزية:Adrenalinaline)، ويسمى كذلك الإيبينيفرين (بالإنجليزية: Epinephrine)، وذلك في حالات الشرى الشديدة.
-أوماليزوماب (بالإنجليزية: Omalizumab)، حيث أثبتت فعاليته لدى الأشخاص الذين يعانون من الشرى المزمن، والذين لا تقل أعمارهم عن 12عاماً.

هل مرض الشرى خطير

هناك نوعان من الشرى قصير الأمد (حاد) وطويل الأمد (مزمن) ولا يشكل أي منهما خطراً على الحياة على الرغم من أن أي تورم في الحلق أو أي أعراض أخرى تقيد التنفس تتطلب رعاية طارئة فورية.

علاج الشرى بالخل

يعد خل التفاح كذلك من أحد طرق علاج الشرى في المنزل، فهو أيضًا يساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية، ومن أجل استخدامه عليكم:
-إضافة كوب من خل التفاح الخام إلى حوض من الماء الدافئ.
-تطبيقه على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة يوميًا.
-كما من الممكن خلط خل التفاح مع كمية متساوية من الماء وتطبيق الخليط مباشرة على المنطقة المصابة من أجل الحصول على نتائج أكثر فعالية.

متى يجب الذهاب الى الطبيب لمعالجة الشرى

-يخلق ظهور لويحات الشرى الخوف والقلق لدى معظم الناس، خاصة الشرى الحاد، الذي يستمر عادة بضعة أيام وأحيانا 3-4 أسابيع ويختفي قبل 6 أسابيع. آفات الجلد تتلاشى في غضون 24-48 ساعة وتختفي دون ترك آثار على الجلد. يختفي الشرى دون ندبة دائمة، لكنه يسبب مشاكل خطيرة مثل الاكتئاب لأن نوعية الحياة تؤثر على راحة الحياة.
-قد يختفي الشرى الحاد ويختفي لمدة تزيد عن 6 أسابيع، ولكن قد يكون الشرى المرتبط بالدواء أو الطعام بشكل خاص مقدمة لصدمة الحساسية (الحساسية المفرطة) التي قد تحدث لاحقًا. تجدر الإشارة إلى أن تفاعلات الحساسية الأكثر شدة قد تحدث بسبب تناول الأطعمة والأدوية بشكل متكرر. قد تتسبب الحساسية الدوائية أولاً في حدوث الشرى، لكن قد تحدث تفاعلات حساسية أكثر شدة عند استمرار نفس الدواء. لذلك، من الضروري تشخيص الشرى الحاد والكشف عن الأسباب الكامنة وراءه.
-قد تكون لويحات الشرى، وخاصة الشرى المزمن، مقدمة لمرض موجود مسبقًا أو تحدث أثناء المرض. لذلك، ينبغي النظر الشرى ويجب التحقيق في الأسباب.
-ظهور مفاجئ لشكاوى المسالك البولية التي تتجاوز 6 أسابيع
-العنيد ويستمر في نفس المكان لفترة طويلة
-إذا كان يؤثر على الجهاز التنفسي
-بالإضافة إلى الشرى والإرهاق وآلام المفاصل وجفاف الجلد والشكاوى الأخرى، ينبغي التحقيق في الأمراض التي قد تكون ذات صلة بالأمراض الداخلية. يجب فحص الأمراض الداخلية بالتفصيل بواسطة خبراء مدربين على أمراض الحساسية. لا سيما الأمراض المعدية مثل أمراض المناعة الذاتية والأمراض الروماتيزمية والتهاب الكبد وينبغي التحقيق.



114 Views