ما هو تعريف الواقع الافتراضي؟

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2023 10:46
ما هو تعريف الواقع الافتراضي؟

ما هو تعريف الواقع الافتراضي؟ وما هي اهم استخدامات الواقع الافتراضي وكيفية الاستفادة من الواقع الافتراضي في مختلف التخصصات.

ما هو تعريف الواقع الافتراضي؟

ما هو تعريف الواقع الافتراضي؟
ما هو تعريف الواقع الافتراضي؟

تتألف تجربة الواقع الافتراضي من الدخول إلى محاكي يتم تصميمه باستخدام الكمبيوتر مع المعدات التي تلعب دورًا أساسيًا. توفر سماعة رأس الواقع الافتراضي المعلومات السمعية والمرئية حول العالم الذي يستكشفه المشارك، بينما تعمل المستشعرات الكثيرة والتقنيات على تحويل حركات الشخص إلى العالم الافتراضي.

يمكن تصميم صورة الواقع الافتراضي من الصور الفوتوغرافية أو الأفلام الملتقطة للأماكن الواقعية، أو يمكن تصميمه بالكامل باستخدام الكمبيوتر – CGI VR. بين هذين الخيارين، يسمح الواقع الافتراضي للأشخاص باستكشاف أي عالم يمكن تخيله تقريبًا، بدءًا من الشوارع للمدن الأجنبية وحتى سطح كوكب خيالي بعيد.

مميزات الواقع الافتراضي

مميزات الواقع الافتراضي
مميزات الواقع الافتراضي

القدرة على التفريق بين مختلف أنواع وتقنيات وتطبيقات الواقع الفعلي.

التسلية والترفيه.
ارتفاع القيمة العلمية بالإضافة إلى قيمة التعليم.
اختراق العديد من حواجز عمليات التفاعل ومن أهمها الحواجز اللغوية.
قدرة الواقع الافتراضي على عرض المقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع كيفية رؤيتنا للأجسام.
السماح لمشاركة بيئات مختلفة من الواقع الافتراضي مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.
تحقيق الأمان لمستخدمي الواقع الافتراضي والمُعزَّز عند التعرُّض لبعض المعلومات الخطرة أو دراستها.
مساعدة المستخدم على الوصول إلى المستوى المطلوب من المهارة.
العمل في مجال يتمتَّع بمستقبل واعد.
الرواتب المرتفعة.

أنواع الواقع الافتراضي

أنواع الواقع الافتراضي
أنواع الواقع الافتراضي

يُستخدم هذا الواقع في العديد من الصناعات ومن المتوقع أن تتسع هذه الصناعات والاستخدامات خلال الفترة القادمة. لكن هناك 3 استخدامات رئيسية حاليًا للواقع الافتراضي وهم:
1- المحاكاة الغير كاملة
وهي البيئة الافتراضية التي يتفاعل معها المستخدم لكن بصورة غير كاملة. أي يعيش في بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد من خلال شاشة الكمبيوتر مع وجود مؤثرات صوتية وإمكانية التحكم في هذه البيئة باستخدام لوحة المفاتيح أو أي جهاز آخر، لكن يظل المستخدم غير متفاعل بصورة كاملة. وأهم الأمثلة على هذا النوع هو ألعاب الفيديو، والمواقع التي تمكّن المستخدم من تصميم ديكور غرفة مثلًا.
2- المحاكاة شبه كاملة
وهي تجربة افتراضية جزئية يتم الوصول إليها من خلال شاشة الكمبيوتر أو بعض أنواع النظارات أو سماعات الرأس. تركّز بشكل أساسي على الجانب المرئي ثلاثي الأبعاد للواقع الافتراضي، ولا تدمج الحركة الجسدية بالطريقة التي يتم في المحاكاة الكاملة. مثل: محاكاة الطيران، وهو الذي تستخدمه شركات الطيران والجيش لتدريب طياريها.
3- المحاكاة الكاملة
وهو الانغماس الكامل في الواقع الافتراضي الثلاثي الأبعاد. حيث أنه يشتمل على البصر والصوت واللمس في بعض الأوقات أيضًا. يتم ذلك من خلال ارتداء الأجهزة الخاصة بذلك مثل: الخوذات والنظارات الواقية أو القفازات للتفاعل بشكل كامل مع البيئة. وقد تشمل أيضًا دراجات ثابتة تتيح للمستخدمين الانتقال في الفضاء الافتراضي الثلاثي الأبعاد. ومن أهم استخداماتها حاليًا: الألعاب ومجال الرعاية الصحية.

الواقع الافتراضي مقابل الواقع المُعزز

الواقع الافتراضي مقابل الواقع المُعزز
الواقع الافتراضي مقابل الواقع المُعزز

من المهم تذكر أمر واحد وهو أن الواقع الافتراضي ليس الواقع المُعزز (AR). بالرغم من تشابه الأسماء، إلا أن الواقع المُعزز لا يوفر للمشاركين فرصة استكشاف واقع رقمي بالكامل؛ بل إنه يضفي طبقات من محتوى إضافي على العالم الواقعي أمامهم.

بفضل تطبيقات الواقع المُعزز، يمكنك رفع كاميرا الهاتف لتصوير المشهد أمامك، وستوفر المشهد الذي تشاهده أمامك. على سبيل المثال، ستوفر بعض تطبيقات الواقع المُعزز معلومات إضافية على مشهد بالقرب منك – مثل كوكب أو منتج – أثناء حمل الكاميرا لالتقاط المشهد. يشمل الواقع المُعزز أيضًا تطبيقات يتم من خلالها إدراج شخصية كرتونية، مثلاً، إلى المشهد الذي تشاهده من خلال هاتفك؛ وهذه حقيقة ألعاب الواقع المُعزز الشهيرة بوكيمون جو.



80 Views