ما هو دسك الظهر

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:32
ما هو دسك الظهر

ما هو دسك الظهر وطرق علاج ديسك اسفل الظهر وأنواع الديسك وأعراض ديسك الظهر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو دسك الظهر

يُعدّ ألم الظهر، لا سيّما في المنطقة السفلية من الظهر، أحد المشاكل الشائعة بين الأفراد، وتختلف طبيعة الألم من فرد لآخر، فبعضهم يشعر بالألم الخفيف، والبعض الآخر يعاني من ألم حاد وشديد في الظهر، بالإضافة إلى احتمالية أن يتصاحب ألم الظهر مع آلام في أماكن أخرى من الجسم. وتجدر الإشارة إلى وجود نوعين لآلام الظهر؛ النوع الحاد الذي يظهر بشكل مفاجئ ويستمر لفترة بسيطة لا تتجاوز الستة أسابيع، والنوع المزمن الذي يستمر لفترة أطول من ثلاثة أشهر. وفي الحقيقة تكثر الإصابة بالنوع الحاد من آلام الظهر بين الأفراد خاصةً بعد سقوطهم أو حملهم لأشياء ثقيلة.
مّا بالنسبة للديسك أو ما يُعرف علمياً بالانزلاق الغضروفيّ (بالإنجليزيّة: Herniated disc) فقد يُصيب أيّ جزء من العمود الفقري، وتجدر الإشارة إلى أنّ الرقبة ومنطقة أسفل الظهر هما الأكثر تأثّراً بمشكلة الانزلاق الغضروفي. ومن الجدير بالذكر أنّ الألم المصاحب للديسك يتراوح بين الخفيف والشديد، وقد ينتشر باتجاه أحد أطراف الجسم، إضافة إلى احتمالية ترافقه مع أعراض أخرى مثل: الشعور بالوخز، والخدران، والحرق، والتشنج العضليّ، وفقدان السيطرة على حركة المثانة والأمعاء.

طرق علاج ديسك اسفل الظهر

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج ديسك اسفل الظهر، وفقاً لنوع الديسك ومستوى المشكلة وهذا ما يحدده الطبيب المختص:
-الليزر:
يعتبر الليزر من الطرق المناسبة وأكثرها فعالية من أجل علاج ديسك اسفل الظهر ، إذ يقوم الطبيب بتسليط ضوء الليزر على العمود الفقري من دون عمل أي جروح في جسم المريض. والليزر المستخدم هو عبارة عن إبرة يتم غرزها في الجسم داخل الغضروف حتى يتمكن من أداء وظائفه مرة أخرى وعلاج مشكلة الديسك من دون تدخل جراحي.
يلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي، ثم يقوم بحقن حقن الليزر تحت الجلد باستخدام إبرة خاصة توضع في مكان الديسك البارز، ثم يتم المتابعة على شاشة كومبيوتر وتحريك القرص الذى خرج من مكانه ووضعه في مكانه الطبيعي للتخلص من آلام الديسك.
يقوم الطبيب بتحريك أشعة الليزر حتى منتصف التقوس، وذلك من خلال القيام بتبخير الأجزاء الداخلية بمساعدة أشعة الليزر.
-الأدوية:
هناك بعض الحالات التي لا تحتاج للجوء إلى عملية الليزر، ومن الممكن أن يصف الطبيب الأدوية كالمسكنات، والامتناع عن حمل الأشياء ذات الوزن الثقيل وتجنب الوضعيات التي تسبب لك الألم.
هناك بعض الحالات المتقدمة التي تستدعي تناول أدوية أقوى تساعد على استرخاء العضلات والتخلص من الألم الناتج عن الضغط على العصب.
-استخدام كمادات الماء الساخن:
في حال كانت الإصابة شبه حديثة، يستطيع المريض استخدام كمادات الماء البارد.
-الإبر:
يستطيع المرضى الذين يعانون من ألم شديد، اللجوء إلى حقن إبرة في أسفل العمود الفقري.
-العملية الجراحية:
من الممكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى العملية الجراحية من أجل علاج مشكلة ديسك اسفل الظهر .
تبدأ العملية بالتخدير العام. يليها إحداث شق صغير في الظهر وإدخال أداة موسعة والتي تستخدم من أجل مباعدة العضلات وتكوين نفق للوصول للفقرات. ثم ينتقل الطبيب إلى المرحلة الثانية، والتي تقوم على عمل فتحات صغيرة في الصفائح الفقريّة فوق وتحت العصب الشوكي. يليها إزالة الغضاريف المنزلقة الضاغطة على العصب. تنتهي العملية بتحرير العصب ووضع مادة تعمل على إيقاف النزيف والالتصاقات.

أنواع الديسك

-الانزلاق الغضروفي : يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة لزيادة الضغط عليه بسبب حمل ميكانيكي مفاجئ أو مستمر.
-الانزلاق الغضروفي الوركي: هو الأكثر شيوعًا بين الفقرتين الرابعة والخامسة وبين الفقرة الخامسة وفقرة العجز (Sacral) الأولى.
-القرص المنفتق : عندما يحدث الانفتاق في أحد الأقراص، يتم دفع جزء صغير من النواة اللبية خارجًا عبر شقّ صغير في الحلقة المحيطة به (الحلقة الليفية) إلى داخل القناة النخاعية (النفق السيسائيّ / النفق الفَقَري).
-عرق النسا : هو الألم الذي يمتد على طول العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل ظهرك ممتدًا إلى الوركين والأرداف وأسفل كل ساق. عادة ما ينشأ عرق النسا عندما يضغط القرص المنفتق في العمود الفقري أو تضيق في مسافات العمود الفقري (تضيُّق القناة الشوكية) على جزء من العصب.

أعراض ديسك الظهر

تشمل العلامات الشائعة الألم الذي:
-يكون في أسفل الظهر، أو الأرداف، أو الفخذين العلويين.
-يأتي ويذهب حيث يمكن أن يكون مزعجًا أو شديدًا، ويمكن أن يستمر من بضعة أيام إلى بضعة أشهر.
-تشعر بالسوء عند الجلوس، وتكون أفضل عندما تتحرك وتمشي.
-تشعر بالسوء عند الانحناء أو الرفع أو الالتواء.
-تتحسن عند تغيير المواقف أو الاستلقاء.
-يؤدي إلى تنميل أو وخز في ذراعيك أو ساقيك.



113 Views