ما هو سبب ظهور الدمامل

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 4:09
ما هو سبب ظهور الدمامل

ما هو سبب ظهور الدمامل و أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة و علاج الدمامل تحت الجلد و الوصفات الطبيعية لعلاج الدمامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب ظهور الدمامل

تحدث بسبب دخول البكتيريا المكورة العنقودية (ستافيلوكوكس أوريس) إلى الجلد عند حدوث إصابة، أو شق في الجلد.

أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة

توجد مجموعة من العوامل التي تتسبب في ظهور الدمل، ومن أبرز هذه العوامل:
1 – إهمال البعض في نظافته الشخصية فيستحم بعد فترة طويلة، ويهمل التخلص من الشعر الزائد في الجسم، ما يساعد في تراكم البكتيريا المسبب الرئيسي للدمل.
2- تؤدي كثرة العرق إلى جذب البكتيريا في الأماكن شديدة التعرق، ما يسمح بوجود بيئة مناسبة لظهور وتكون الدمل.
3- يسبب ارتداء الملابس الضيقة حدوث احتكاك شديد في المناطق الحساسة، وهو الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالهرش بسبب جذب البكتيريا نتيجة الاحتكاك في هذه المناطق، ثم يبدأ الدمل في الظهور.
4- تؤدي الطريقة غير السليمة في التخلص من شعر المناطق الحساسة إلى ظهور الدمامل، والتي غالبا ما تظهر بعد استخدام أمواس أو أدوات حلاقة للتخلص من الشعر، تكون غير جيدة وملوثة.
5- يتسبب استخدام الفوط الصحية بشكل مفرط في زيادة الاحتكاك في المناطق الحساسة، ما يمهد الطريق لظهور الدمل في تلك المناطق.
6- وجود خلل في الغدد وأحيانا ضعف مناعة الجسم يتسببان في حدوث وزيادة فرص ظهور الدمامل.

علاج الدمامل تحت الجلد

– الغسل بصابون مطهر خاص
يجب غسل المنطقة المصابة والتي تحتوي على الدمامل بصابون مضاد للبكتيريا 2 – 3 في اليوم، والاستمرار على ذلك حتى يختفي كل القيح الموجود في الدمل.
ويُفضل تغطية المنطقة بضمادة أو شاش حتى يلتئم الجرح.
-استخدام مضاد حيوي موضعي
يُساعد استخدام المضاد الحيوي في التخفيف من الالتهابات الناتجة عن الدمل، والحد من انتشار العدوى، ومنع ظهور المزيد من الدمامل تحت الجلد.
و من أبرز المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الدمامل تحت الجلد: الكليندامايسين (Clindamycin)، والموبيروسين (Mupirocin)، والسيفالكسين (Cefalexin).
– تناول مسكنات الألم
يصف الطبيب في بعض الأحيان بعض مسكنات الألم للتخفيف من الألم والاحمرار والانتفاخ.
ومن أبرز المسكنات التي لا تحتاح إلى وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen).
– تصريف الدمل
يشمل علاج الدمامل تحت الجلد وخاصة الكبيرة منها الشق والتصريف، حيث أنه يقوم الطبيب بعمل شق لإزالة القيح الزائد.

الوصفات الطبيعية لعلاج الدمامل

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي قد تساعد على علاج الدمامل تحت الجلد، ومنها ما يلي:
-زيت شجرة الشاي: قد يتسبَّب وضع زيت شجرة الشاي مُباشرةً بحدوث تهيُّجًا في البشرة، لذلك يتم تخفيفه من خلال مزج خمس قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم يتم تطبيقه على الدُمَّل 2-3 مرَّات يوميًا بواسطة القطن، حيث يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مُطهرَّة ومضادة للبكتيريا مما يُساعد على علاج العدوى المُسبِّبة لظهور الدمامل.
-مسحوق الكركم: يُمكن تناول مسحوق الكركم من خلال غلي ملعقة صغيرة من الكركم مع الماء أو الحليب وشُربه 3 مرَّات يوميًا، أو يُمكن استخدامه موضعيًا من خلال خلط الكركم مع الزنجبيل أو الماء أو كليهما معًا ووضع المزيج على منطقة الدمل مرتين على الأقل يوميًا، إذ يمتلك الكركم خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات مما يساعد على علاج الدمامل.
-البصل: يمكن تقطيع البصل إلى شرائح سميكة ووضعه على منطقة الدمل، ثم لف المنطقة بالشاش لمدة ساعة وتكرَّر هذه الخطوة مرتين يوميًا.
-الثوم: وذلك من خلال استخلاص عصير الثوم ووضعه على منطقة الدمل لمدة 10-30 دقيقة مرة أو مرتين يوميًا.
زيت الخروع.



113 Views