ما هو غضروف الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو, 2023 11:46
ما هو غضروف الظهر

ما هو غضروف الظهر سوف نتحدث كذلك عن كيف تعرف انك مصاب بالغضروف؟ وكيف يمكن علاج غضروف الظهر؟ وأنواع الانزلاق الغضروفي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو غضروف الظهر

هو بروز الأقراص الغضروفية الموجود بين الفقرات المكونة للعمود الفقري ، والمسئولة عن تقليل قوى الإحتكاك الناشئة بين الفقرات ، مما يسهل من إنسيابية حركة العمود الفقري بشكل عام . هذه الأقراص الغضروفية البارزة تشكل ضغطا على جذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي ، الأمر الذي يؤدي إلى أعراض عصبية عضلية.

كيف تعرف انك مصاب بالغضروف؟

-أعراض انزلاق الغضروف هو ألم يمتد من الخصر إلى الساق في حال كان الانزلاق في المنطقة القطنية أسفل الظهر أما في حال كان الإنزلاق في المنطقة الرقبية عندها يشعر المريض بألم في الرقبة ويمتد حتى الذراع.
-يكون الألم موجود في جهة معينة فإما أن يكون الألم في الأطراف أو الساق من الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى. غالبًا ما يتقدم المرضى إلى الطبيب بهذه الشكوى.
– ومع ذلك، قد لا تظهر هذه الأعراض في جميع مرضى الانزلاق الغضروفي.
-قد يتم أيضًا إضافة أعراض مثل الخدر والحرق والوخز إلى الألم في إحدى الساقين أو كلتيهما أو في الذراع حسب المنطقة التي حصل فيها الإنزلاق أو الفتق الغضروفي. سبب هذه الأعراض هو ضغط الفتق على أعصاب الساق أو أعصاب الذراع.
– في حالات ضغط الأعصاب الشديد في مستوى الفقرات القطنية أسفل الظهر، قد تحدث مشاكل عصبية أخرى مثل ضعف في الساق ، وعضلات الكاحل والقدم ، وصعوبة في المشي ، وسلس البول ، وفقدان الوظائف الجنسية وفي حال كان الضغعط على مستوى الفقرات الرقبية فقد نشهد مشاكل في الحركة في الذراع واليد.
-بسبب الألم والتصلب والضعف الوظيفي ، يبدأ المريض في مواجهة صعوبات في أنشطة الحياة اليومية مثل الجلوس والمشي أو استخدام يده بشكل طبيعي.
-في بعض الأحيان يمكن أن يكون غير مؤلم تمامًا وفي البداية يمكن رؤية الألم فقط في منطقة أسفل الظهر أو ألم موضعي في الرقبة.
-يمكن أن ينتشر الألم عادة عبر الجزء الخلفي من الساق إلى الورك أو الركبة أو حتى الكعب في حال كان الإنزلاق أو الفتق في الفقرات القطنية، أما إذا كان الإنزلاق او الفتق الغضروفي في الفقرات الرقبية فقد بشعر المريض بالألم يتمتد عبر الكتف والذراع إلى الساعد والكف والأصابع.
-في المواقف التي تزيد من ضغط العمود الفقري ، مثل السعال والعطس والتوتر ، يمكن أن يتفاقم الألم أو حتى حدوث إصابة.

كيف يمكن علاج غضروف الظهر؟

-إجراء بعض تمارين التمدد للحفاظ على مرونة العضلات.
-ممارسة بعض التمارين؛ لتقوية العضلات لدعم الفقرات والغضاريف.
-استخدام أجهزة الكهرباء لتحفيز العضلات.
-ركوب الدراجة الثابتة والمشي.
-استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية.
-استخدام الكمادات للانزلاق الغضروفي سواء الباردة أو الساخنة.
-علاج الانزلاق الغضروفي بالتدليك.

أنواع الانزلاق الغضروفي

-انزلاق غضروفي برزخي: يحدث الانزلاق البرزخي نتيجة تعرض العمود الفقري للانحلال، إذ تصاب الطبقة الرقيقة من عظام الفقرات بالكسر أو الشرخ، مما قد يؤدي إلى انزلاق المادة الجيلاتينية خارق القرص.
-انزلاق غضروفي الانحلالي: يُعد هذا النوع أشهر أنواع الانزلاق، ويحدث نتيجة التقدم في العمر، إذا يبدأ القرص في فقدان المياه فيصبح أقل سمكًا، وتزيد احتمالية الإصابة بالانزلاق.
-انزلاق غضروفي مَرضي: يمكن أن يصاب المريض بالانزلاق نتيجة أمراض أخرى مثل تخلخل العظام أو بعض الأورام.
-انزلاق غضروفي بعد إجراء جراحة: يظهر هذا الانزلاق بعد إجراء المريض لجراحة في العمود الفقري.
-انزلاق غضروفي وراثي: يظهر هذا النوع بسبب عدم تكوّن العمود الفقري بصورة صحيحة قبل ولادة الطفل، فيصبح أكثر عُرضة للانزلاق الغضروفي لاحقًا.
-انزلاق غضروفي ناتج عن التعرض لإصابة في الظهر: يُقصد بهذا النوع حدوث انزلاق للقرص نتيجة تعرض الجسم لإصابة أو ضربة قوية في منطقة الرقبة أو الظهر.



93 Views