ما هو قماش الجوخ

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:38
ما هو قماش الجوخ

ما هو قماش الجوخ كذلك سنتحدث عن مميزات قماش الجوخ وما هي أهم استخدامات قماش الجوخ كما سنجيب عن كيف تم اكتشاف الجوخ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو قماش الجوخ

إن قماش الجوخ هو نوع من القماش الذي يصنع بشكل رئيسي من الصوف ويتصف بأنه من الأقمشة ذات الأنواع المتعددة حيث يعتبر الجوخ نوعاً من أنواع اللباد، حيث يعد اللباد نوعاً من أنواع الأقمشة الأقدم في التاريخ حيث تم إيجاده منذ ثمانية آلاف سنه واستخدمه الإنسان استخداماً كبيراً منذ ذلك الزمن حيث وجدت له العديد من الإستخدامات المختلفة التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي، ومن ناحية أخرى فإن اللباد يستخدم في صناعة أنواع الفرش المختلفة والأغطية والأحذية كما ويدخل في صناعة الخيام والسجاد كما ويدخل في صناعة العديد من أنواع الفرش التي يضعها الناس في منازلهم،ويعتبر قماش الجوخ من الأقمشة الأكثر استخداماً بسبب ما تتميز به خصائص جيدة حيث يتصف قماش الجوخ بأنه سهل القص حيث يستطيع الشخص أن يقصه بسهولة على الهيئة التي يريد كما وأنه سهل التشكيل وهذا كله لأنه من الأقمشة التي لا تتنسل أيضاً وتتصف بثباتية خيوطها واستقرارها. تم اكتشاف الجوخ من قبل شخص كان رحالاً في الصحراء وكان حينها يسير على الرمال شديدة الحرارة والمشتعلة كاللهب ولم يستطع أن يكمل مسيره على هذه الرمال الحارقة لذلك لجأ لاستخدام قطعة من الصوف التي قام بلفها وتصميمها على قدمه وكأنها حذاء حتى تقيه هذا الحر وبعد مسيره بها لفترة من الزمن لاحظ أنها أصبحت كقطعة واحدة وكأنها قطعة قماش وهكذا بدأت صناعة قماش الجوخ واستخدامه في العديد من الصناعات، حيث بدأ صانعوا القماش من ذلك الوقت بالإهتمام بهذا النوع بسبب ما يتميز به من خصائص متعددة لا توجد في الكثير من الأقمشة.

مميزات قماش الجوخ

1ـ من أهم مميزات قماش الجوخ أن هذه القماشة عند القص لا تتنسل وتبقى القماشة كما هي فقماش الجوخ يتميز بالثبات القوي لخيوطه.
2-يعد قماش الجوخ من الأقمشة السهلة في القص فهو سهل التفصيل والتشكيل ويفضله العديد من العاملين بمهنة الخياطة.
3ـ خيوط قماش الجوخ إكريليك قوية وسعرها ليس غالي ومناسبة للأعمال اليدوية بالنسبة للأطفال كعمل شراب أو فوت ووير.
4ـ وتعتبر من ضمن مميزات قماش الجوخ أنه قماش عريض مخلوط من الصوف ومصنوع من مادة الإكريليك أيضا ولكن سعره أغلى قليلا من الإكريليك لأنه عادة يكون مصنوع من الصوف الطبيعي والصناعي معا مما يميزه عن الإكريليك ويجعل سعره أعلى من الإكريليك.
5ـ كما أن قماش الجوخ يتميز بأن هذه القماشة ذات خامة سميكة وخيوط قوية مناسبة وملائمة في صناعة الجواكت والسترات الشتوية لحماية مرتديها من درجات البرودة والشتاء.
6ـ كما تعتبر من أهم مميزات قماش الجوخ أن هذه القماشة طاردة للماء ولا تقوم بإمتصاص الماء فمثلا في حال إرتداء جاكيت مصنوع من الجوخ تحت المطر يمكنك أن تسير بأمان دون أي خوف لأنه لم يمتص الماء وبالتالي أنت لم تتبلل منه على خلاف أنواع أخرى من الأقمشة الشتوية التي تمتص الماء.
7ـ من أهم مميزات قماش الجوخ أنه مقاوم للبكتريا فلا يتأثر بالتخزين ويحدث له تعفن مثل الكتان والقطن كما أنه لا يتأثر بالغسيل ويحدث له أي عملية إنكماش فيكون مقاس الملابس المصنوعة من الجوخ كما هي ولن تنكمش معك.
8ـ ويجب ألا ننسى أن قماش الجوخ من أقدم أنواع الأقمشة المعروفة فعمره أكثر من ثمانية ألاف عام فقد عرف قديما وله عدد كبير جدا من الإستخدامات سواء في الملابس أو في السجاد لأنه يساعد من زيادة الشعور بالدفء والحرارة في فصبل الشتاء.
9ـ تعتبر صناعة تلبيد الصوف أو صناعة اللباد من أقد وأسهل أنواع الصناعات فهناك العديد من الورش الصغير التي تقوم بصناعة قماش اللباد المعروف بالجوخ في المنازل لأنه لايحتاج أدوات ووسائل معقدة وإنما يقوم على الضغط الشديد على الصوف ومن ثم صبغته باللون الذي تريد.

استخدامات قماش الجوخ

1-جوخ من الصوف ممزوج :
أغلى قليلا من الأكريلك حيث أنه مصنوع من
صوف طبيعي ممزوج بصوف صناعي.
و هو مناسب للأعمال اليدوية للمنزل
2-حشو البروشات الصغيرة :
ممكن الممكن أيضا استخدام القصاصات في
حشو دبابيس البروشات الصغيرة من الجوخ.
3-إستخدامات قصاصات الجوخ :
من الممكن استخدامها لعمل أشياء مثل
الورد الصغير ومخدات الدبابيس والأبواب الصغيرة
والشبابيك للمنازل في الألعاب الصغيرة والديكورات الأخرى.
4-فسيفساء من الجوخ :
عندما يكون لديك العديد من قصاصات الجوخ
5-عمل الإكسسوار أو السلاسل :
قومي بقص القطع الصغيرة في أي شكل
وقومي بخياطتها مع بعضها لعمل إكليل أو سلسلة.
نماذج للأعمال الفنية المختلفة
6-فن رسم الصور بالجوخ :
هناك لوحات مصنوعة من قصاصات الجوخ الصغيرة
لعمل صورة أو مشهد طبيعي.
من الممكن أن تقومي بخياطة أو لصق قصاصات
الجوخ لعمل صورتك أو مشهد طبيعي جميل
أو أي قطعة فنية أخرى لمنزلك.
7-جوخ أكريلك :
مناسب للأعمال اليدوية للأطفال غير مكلف.
يمكنك شراءها بسهولة و يباع باللوح،
و هذا النوع هو الأرخص من الجوخ لأنه صناعي.

كيف تم اكتشاف الجوخ

– لقد تم اكتشاف الجوخ من قبل شخص كان رحالاً في الصحراء ، و كان حينها يسير على الرمال شديدة الحرارة و المشتعلة كاللهب ، و لم يستطع أن يكمل سيره على هذه الرمال الحارقة ، و لذلك لجأ لاستخدام قطعة من الصوف التي قام بلفها و تصميمها على قدمه و كأنها حذاء حتى تقيه هذا الحر ، و بعد مسيره بها لفترة من الزمن لاحظ أنها أصبحت كقطعة واحدة و كأنها قطعة قماش ، و هكذا بدأت صناعة قماش الجوخ و استخدامه في العديد من الصناعات ، و قد بدأ صانعوا القماش من ذلك الوقت بالإهتمام بهذا النوع بسبب ما يتميز به من خصائص متعددة لا توجد في الكثير من الأقمشة .



551 Views