ما هو مصدر معدن الماس

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2018 10:54 - آخر تحديث : 28 يونيو, 2021 2:36
ما هو مصدر معدن الماس

ما هو مصدر معدن الماس الماس من المعادن المعروفة باهظة الثمن ولكن يغفل البعض عن بعض الامور عنها والتى سنقوم بطرحها بالتفصيل فى هذه المقالة.

مفهوم الألماس

الألماس متآصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الاثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانا فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل. يتكون من عنصر الكربون (فقط) تحت الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير معلومة في أعماق الكرة الأرضية، وبالرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي ل الغرافيت والفحم إلا أن خصائص كل منهما تختلف عن الأخر بشكل كبير، هذا الاختلاف غير ناجم عن التركيب الذري وإنما بسبب الشبكة البلورية، حيث يؤدي الاختلاف في تركيب الشبكة إلى هذا الفرق الشاسع في الخصائص.

مصدر معدن الألماس

-يتكون الألمَاس بشكل أساسي من الكربون.
-يتكون الألمَاس في باطن الأرض وذلك بوجود ظروف معينة، حيث يكون كل من الضغط والحرارة مرتفعين في ظل هذه الظروف.
-عادة ما يتم استخراج الفحم من مسافات تبعد من مائة وخمسين إلى مئتين في أعماق الأرض.
-أما فيما يخص الألمَاس الموجود على سطح الأرض، فهو يصل عن طريق الحمم البركانية التي يتم قذفها إلى سطح الأرض من فوهة البركان.
-عندما يقوم العلماء باستخلاص الألمَاس من باطن الأرض فإنه يكون مختلط بأنواع أخرى من الصخور.
-يتم الاعتماد على معدات خاصة لطحن هذه الصخور، بعدها يتم إضافة بعض المواد الكيميائية إليها بحيث تصبح كالعجين.
-بعدها يتم تمرير هذه العجين على عدة مراحل، والمرحلة الأخيرة تكون هي الطرد المركزي والتي تهدف إلى التخلص من الصخور.
-يتم التخلص من هذه الصخور بهذه الطريقة بهدف الحفاظ على الألمَاس من أن يصيبه أي ضرر في أثناء استخلاصه.
-يعتبر الألمَاس هو المكون الأساسي لكل من الفحم والغرانيت، ومع ذلك فإنه يوجد اختلاف كبير في الشبكة الكريستالية لكل منهما.
-حيث أن الشبكة الكريستالية للألماس شفافة، بينما تكون هذه الشبكة قاتمة للجرانيت، وهذا يؤدي إلى حدوث اختلاف في التركيب.
-من جهة أخرى فإن الألماس والجرانيت متشابهين إلى درجة كبيرة في التركيب الكيميائي.
-اتجهت الشركات العالمية إلى القيام بتصنيع الكربون من الفحم، وذلك عن طريق اللجوء إلى عمليات كيميائية وفيزيائية تكون معقدة جدا.
-بالإضافة إلى أن عملية تصنيعه تحتاج ظروفا صعبة مثل ضغط وحرارة عاليين، وهذا أمر مكلف للغاية، ويسمى الألمَاس الناتج في هذه الحالة الألماس الاصطناعي.
-أما فيما يخص الأماكن التي يتواجد فيها الألماس بكثرة فهي جنوب ووسط أفريقيا.
-يعتقد الصينيون القدماء بأن الألمَاس له خواص سحرية، وقد كانوا يصطحبونه معهم في المعرك لاعتقادهم بأن للألماس قدرة على إخفاء المحارب إذا ما أراد ذلك.

ما هي أنواع الماس ؟

الماس له عشرة أنواع منها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي ومن أشهر أنواع الماس:
1 : حجر الألماس سانسى .
2 : حجر الألماس كمبرلى .
3 : حجر ألألماس هوب .
4 : حجر الألماس فيكتوريا .
5 : حجر الألماس بحر النور .
6 : حجر الألماس كوللينان .
7 : حجر الألماس اجرى .
8 : حجر الألماس النجمة الألفية .

ما هو مصدر معدن الماس ؟

يستخرج معدن الماس من باطن الأرض عندما تكون الظروف الطبيعة متاحة من ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة على بعد مسافات كبيرة مابين 150 إلى 200 كيلو متر, وغالبا ما يعتمد استخراجه على الحمم البركانية التي تخرج من فوهة البركان وتقذف به إلى سطح الأرض, وعندما يستخرج الماس من أعماق الأرض لا يكون ماس صافى ولكن يكون مختلط ببعض الصخور وللحصول على الماس الصافي يتم طحن هذه الصخور ولكن بحرص وباستخدام معدات مخصصه لذلك حتى لا يتكسر الماس ولا يتعرض للضرر , ويتم التخلص من هذه الصخور المطحونة عن طريق خلطها بالماء وتضاف إليها بعض المواد الكيميائية حتى تصبح كالعجين ومن ثم يوضع هذا العجين في عدة مراحل حتى يسهل تكوينها وتكون أخر مرحلة هي الطرد المركزي للتخلص من الصخور .
الماس من المعادن التي تلتصق بالشحوم ولا يمكن بله بالماء ويتم تمرير عجين شبه سائل على الشحوم لكي يلتصق الألماس بهذه العجين وتكرر هذه العملية عدة مرات لكي يتأكد من الحصول على أكبر كمية من الماس من وسط الشحوم, ولتخلص من الشحوم يتم تسخينها على درجة حرارة عالية حتى تصل إلى درجة الغليان ومن ثم تتبخر الصخور ولا يتبقى سوى الماس الصافي .

الدول التي تنتج الماس

هناك سبعة دول قادت العالم إلى إنتاج الماس لمدة أكثر من عقد على مرّ الزمن، فهي تنتج ما يقارب أكثر من مليون قيراط سنوياً، وهم على حسب كمية الإنتاج: روسيا، وبوتسوانا، وكندا، وأنغولا، وجنوب أفريقيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وناميبيا، وهناك مجموعة دول أخرى تنتج أقل من مليون قيراط سنوياً وتقل سيطرتهم على السوق عن المجموعة السابقة، وهم على حسب كمية الإنتاج: أستراليا، وغانا، وغينيا، وغيانا، وليسوتو، وسيراليون، وتوغو، وزيمبابوي.

أين توجد مناجم معدن الماس ؟

توجد مناجم الماس في البرازيل, روسيا, أستراليا, جنوب أفريقيا, وسط أفريقيا .

استخدامات أخرى للماس

لا يقتصر استخدام الماس للمجوهرات والحلي فقط، إنما له استخدامات أخرى سنتعرف عليها كالآتي:
-استخدامه كمادة كاشطة، وذلك بسبب قسوة الماس الشديدة.
-صناعة قباب مكبرات الصوت عالية الجودة، والمساعدة على تعزيز أدائها وذلك بسبب صلابة الماس، حيث يحسّن الماس من عملية الاهتزاز.
-نوافذ مصنوعة من أغشية الماس الرقيقة، والتي تستخدم لتغطية فتحات أجهزة الليزر، وأجهزة الأشعة السينيّة، وغرف التفريغ، فهذه النوافذ شفافة ودائمة ومقاومة للحرارة والتآكل.
-صناعة المشتتات الحرارية، وهي مواد تمتص أو تنقل الحرارة الزائدة، فالماس يمتاز بموصلية حرارية عالية جداً لأي مادة، كما أنه يستخدم لصرف الحرارة بعيداً عن أجزاء الالكترونيات الدقيقة عالية الأداء الحساسة تجاه الحرارة.
-صناعة المَحمل أو المدحرجات الصغيرة جداً، والمستخدمة في الأجهزة الميكانيكية الصغيرة، فالماس مقاوم كبير للتآكل وطويل الأمد.
-صناعة أجزاء مقاومة للاهتراء، وذلك من خلال طلاء الأسطح بطبقةٍ رقيقة جداً من الماس، الذي يتم تحويله إلى بخار يلتصق بالسطح المراد حمايته من الاهتراء.



514 Views