ما هو مفهوم الواقع المعزز؟

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2023 1:12
ما هو مفهوم الواقع المعزز؟

ما هو مفهوم الواقع المعزز؟ وماهي اهمية الواقع المعزز واستخدامات الواقع المعزز كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

ما هو مفهوم الواقع المعزز؟

ما هو مفهوم الواقع المعزز؟
ما هو مفهوم الواقع المعزز؟

الواقع المعزز هو نسخة تفاعلية محسّنة لبيئة العالم الحقيقي يتم تحقيقها من خلال العناصر المرئية الرقمية والأصوات والمحفزات الحسية الأخرى عبر تقنية التصوير المجسم. يتضمن الواقع المعزز ثلاث ميزات: مزيج من العوالم الرقمية والمادية، والتفاعلات التي تتم في الوقت الفعلي، وتحديد دقيق ثلاثي الأبعاد للأشياء الافتراضية والحقيقية.

يوفر الواقع المعزز طريقة أفضل لتصميم الإرشادات القابلة للاستهلاك وتنظيمها وتقديمها من خلال تراكب المحتوى الرقمي في بيئات العمل الواقعية. عندما يفهم النشاط التجاري الواقع المعزز وكيفية استخدامه بنجاح، يمكن للجميع العمل عن بُعد أثناء التعاون بكفاءة.

أنواع الواقع المعزز

أنواع الواقع المعزز
أنواع الواقع المعزز

الإسقاط
وهو من أكثر أنواع الواقع المعزز شيوعا، ويعتمد على استخدام الصور الاصطناعية وإسقاطها على الواقع الفعلي لزيادة نسبة التفاصيل التي يراها الفرد من خلال الأجهزة، وأكثر المجالات استخداما لهذا النوع من الواقع هو في مجالات بث المباريات الرياضة بحيث يتم تتبع حركة الرياضي بجزيئات صغيرة لغايات التحليل وغيره، أو عندما يتم توضيح مجالات اللعب، أو حدود الملعب وغيرها
التعرف على الأشكال ( Recognition )
يقوم هذا النوع على مبدأ التعرف على الشكل من خلال التعرف على الزوايا والحدود وغيرها بشكل محدد كالوجه أو الجسم لتوفير معلومات افتراضية إضافية إلى الجسم الموجود أمامه في الواقع الفيزيائي، وعادة ما يستخدم هذا النوع ضمن المؤسسات الحكومية ذات المستوى العالي السرية.
التعرف على الموقع ( Location )
طريقة يتم توظيفها لتحديد المواقع بالرتباط مع برمجيات أخرى، ومنها تحديد الموقع (GPS) وتكنلوجيا التثليث ( Triangulation Technology ) والتي تقوم مقام الدليل في توجيه المركبة أو السفينة أو الفرد إلى نقطة الوصول المرغوب فيها.
المخطط ( Outline )
وهو طريقة تدمج بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وهو أحد أنواع الواقع المعزز والذي يمكن الشخص من دمج الخطوط العريضة من جسمه أو أي جزء مختار من جسمه على جسم آخر افتراضي، مما يعطي فرصة للمس الأجسام الافتراضية الغير موجودة في الواقع.

الواقع المعزز في التعليم

الواقع المعزز في التعليم
الواقع المعزز في التعليم

عموما و حينما يتعلق الأمر بإدماج التكنولوجيا في التعليم، ينطلق العقل البشري ليبدع بلا حدود، و ينتج أفكارا مبتكرة تجعل أشياء كانت يوما ما جزءا من الخيال العلمي واقعا محسوسا. و تقنية الواقع المعزز لا تخرج عن هذه القاعدة، لذلك فلا حدود للأفكار المتعلقة بكيفية توظيفها، و إن كنا فيما يلي سنسرد بعضا منها، ففقط على سبيل المثال و الإلهام ، و ليس أبدا على سبيل الحصر.
تطبيقات الفصول الدراسية
هناك تطبيقات عدة يمكن توظيفها لجلب تقنية الواقع المعزز لفصلك الدراسي، سنفرد لها مقالا خاصا في وقت لاحق إن شاء الله، حيث تتيح هذه التطبيقات للمستخدمين انشاء و الاندماج في تجارب الواقع المعزز الخاصة بهم، بكل سهولة و يسر و بتوظيف أجهزتهم الشخصية أو المدرسية.
الواجبات المنزلية المدعمة بالشرح
يمكن استخدام تقنية الواقع المعزز لدعم المتعلمين و مصاحبتهم حين إنجازهم للواجبات المنزلية. فعندما يتعثر الطالب في إنجاز واجبه المدرسي، يمكنه الاستعانة بكاميرا هاتفه المتنقل التي يصوبها نحو النقطة التي تشكل صعوبة بالنسبة له ليظهر له فيديو معد مسبقا من طرف معلمه، يشرح تلك النقطة، و يزوده بعناصر تساعده على حل المشكلة.
معرض الصور الحية
يمكن استغلال تقنية الواقع المعزز في إعداد معرض لصور هيئة التدريس بالقرب من مدخل المدرسة، حيث يمكن للزوار تفحص صورة أي مدرس بواسطة هواتفهم النقالة، لتدب الحياة في هذه الصورة و تُحدِّث الزائر عن صاحبها.
عرض حول كتاب
يقوم الطلاب بتسجيل عرض موجز للكتاب الذي انتهوا للتو من قراءته، يتم تحويل العرض إلى بطاقة معلومات رقمية مرفقة (assigned digital information) بواسطة برنامج معلوماتي معد لهذا الغرض، تلصق على غلاف الكتاب، و تُمكِّن أي شخص من الوصول الفوري للعرض المسجل و التعرف على موضوع الكتاب عبر مسح بطاقة المعلومات بواسطة الهاتف النقال.
تشجيعات الوالدين
يتم تسجيل كلمات موجزة للآباء و الأمهات يقومون من خلالها بتشجيع أطفالهم، و لصق بطاقة معلومات أو أي صورة معبرة على مقعد كل طفل. للرجوع إليها و تصفحها بواسطة الهاتف النقال كلما احتاج المتعلم لتشجيع و تحفيز والديه.
ألبوم الصور الحية
يمكن إعداد ألبوم صور لأنشطة السنة الدراسية، من حفلات و خرجات و ندوات و ما شابه، و يمكن لكل شخص يود التعرف على معلومات إضافية على نشاط معين أن يمرر هاتفه المتنقل فوق الصورة ليظهر له فيديو النشاط و كل المعلومات والإحصائيات و التقارير المتعلقة به.
مختبر السلامة
يتم إعداد صور أو بطاقات تحمل رمز السلامة، و تعلق في جميع أنحاء مختبر العلوم بحيث تشغل وسائط متعددة عند تفحص الطلاب لها بواسطة كاميرات أجهزتهم الذكية، لتطلعهم على إجراءات و بروتوكولات السلامة المختلفة و الخاصة بمعدات المختبر.
بطاقات تعليمية للصم وضعاف السمع
باستخدام تقنية الواقع المعزز، يمكن إعداد بطاقات تعليمية تحتوي على مفردات يتم ربطها بمقاطع فيديو توضح كيفية التعبير عن هذه المفردات بواسطة لغة الإشارة.

خصائص الواقع المعزز

خصائص الواقع المعزز
خصائص الواقع المعزز
  • يخلق تجربة شخصية

يريد كل عمل تجاري أن يتمتع عملاؤه بتجربة فريدة وشخصية في كل مرة يشترون فيها منتجًا أو خدمة منهم، عندما يتعلق الأمر بالواقع المعزز، فإن إمكانيات التخصيص لا حصر لها.

  • جديد ومثير

على الرغم من أن الواقع المعزز قد أحدث تأثيرًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، إلا أنه لا يزال يمثل تقنية جديدة تتقدم باستمرار، ولهذا السبب، تعتبر تقنية فريدة وبالتالي بارزة لاستخدامها في الأعمال التجارية.
عندما تقدم هذه التكنولوجيا، يكون عملك في وضع أفضل لاكتساب قوة جذب من التجربة التي يمكن أن يوفرها لعملائه.

  • يمكن استخدامه في تسويق المحتوى

تعد جودة المحتوى أمرًا مهمًا، ومن خلال اختيار مؤسسة تطوير برمجيات تقدم تنفيذًا للواقع المعزز، ستتمكن من إنشاء محتوى عالي الجودة يساعدك على التميز

  • إنها جذابة

أحد الأسباب الرئيسية وراء حب الكثير من المستخدمين للواقع المعزز هو مدى جاذبيته، عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن يخلق تجربة ساحرة حقًا تجعل العملاء يعودون للمزيد.



87 Views