ما هي أسباب آلام الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو, 2023 11:47
ما هي أسباب آلام الظهر

ما هي أسباب آلام الظهر سوف نتحدث كذلك عن كيف يمكن التخلص من آلام الظهر؟ ومتى يجب زيارة الطبيب عند ألم الظهر؟ وهل نقص فيتامين د و ب12 يسبب ألم في الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أسباب آلام الظهر

-بالنسبة إلى الأشخاص ضعيفي الصحة البدنية، من الممكن أن يؤدي الإجهاد المستمر على الظهر إلى حدوث تقلصات عضلية مؤلمة.
انتفاخ أو تمزق الأقراص.
-تعمل الأقراص بمنزلة الوسائد بين العظام في العمود الفقري. ومن الممكن أن تنتفخ المادة اللينة داخل القرص أو تتمزق وتضغط على عصب.
-إجهاد العضلات أو الأربطة. من الممكن أن يسبب رفع الأثقال الكبيرة المتكرر أو حركة غريبة مفاجئة إجهاد عضلات الظهر وأربطة العمود الفقري.
-ومع ذلك، قد لا يسبب انتفاخ أو تمزق القرص ألم الظهر. يظهر مرض الأقراص في فحوصات الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو الرنين المغناطيسي التي تجرى لسبب آخر.
-التهاب المفاصل. من الممكن أن يؤثر الالتهاب المفصلي العظمي على أسفل الظهر.
-وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة المحيطة بالحبل النخاعي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.
-هشاشة العظام. يمكن الإصابة بكسور مؤلمة في فقرات العمود الفقري إذا أصبحت العظام مسامية وهشة.
-التهاب الفقار المقسط، ويطلَق عليه أيضًا التهاب مفاصل الفقرات المحورية.
-يمكن أن يسبب هذا المرض الالتهابي اندماج بعض عظام العمود الفقري. وهذا يجعل العمود الفقري أقل مرونة.

كيف يمكن التخلص من آلام الظهر؟

لا تتوقف عن الحركة
فتوصيك بعدم التوقف عن الحركة، وتفادي الجلوس والوقوف لفترات طويلة من الزمن.
-تجربة وضعيات جديدة للنوم في الفراش
تجربة وضعيات جديدة للنوم في الفراش، فإذا كنت تعانين من آلام الرقبة فتأكدي أن الوسادة تدعم رأسك فقط وهو ما يعني إبقاء الكتف والعنق بعيداً عن الوسادة لأن إبقائهما على الوسادة يجعل المفاصل الجانبية تمتد على الجانب الآخر، مما يتسبب في شد مفاصل الرقبة.
-ضبط الحركات
فتعتمد على تصحيح الحركات الخاطئة والتي يكررها كثيرون بشكل يومي، فعلى سبيل المثال رفع الأشياء بشكل غير صحيح وعدم الالتزام بتقنيات الانحناء الصحيحة، كالتأكد من ثني الوركين والركبتين عند التقاط الأشياء من الأرض، يمكن أن تكون ضارة بالعمود الفقري.
-الجلوس على مكاتب مناسبة
فهي ضمان الجلوس على مكتب ذي طول مناسب، فالجلوس يمكن أن يزيد من الضغط على الفقرات القطنية في العمود الفقري، وخاصة إذا كنت جالساً في وضع متراخٍ، لذا عليك الاستعانة بمكتب لا يجبرك على الانحناء.

متى يجب زيارة الطبيب عند ألم الظهر؟

يمكن الشعور بآلام الظهر إما على شكل ألم متقطع أو على شكل ألم مستمر على طول العمود الفقري، وفي حال استمرار ألم الظهر لفترات طويلة يجب مراجعة الطبيب.
استشر الطبيب في حالة ظهور ألم الظهر الذي: يستمر أكثر من بضعة أسابيع.
يتسم بالشدة ولا يتحسن مع الراحة. ينتشر في إحدى الساقين أو في الساقين معًا، وخاصة إذا كان الألم يمتد إلى أسفل الركبة.

هل نقص فيتامين د و ب12 يسبب ألم في الظهر؟

نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د يسببان الم الظهر المزمن عند بعض الاشخاص حيث تمت دراسة على عدد من الاشخاص الذين يعانون من الم الظهر بشكل مزمن وكان نصفهم لديهم نقص في فيتامين د. ويصاحب ايضاً الام الظهر اعراض نقص فيتامين د الاخرى مثل التوتر والاكتئاب والم العظام والتعب.
تبدأ الأعصاب بالتلف. بظهر الألم أحيانًا في الذراعين والساقين مصحوبًا بتنميل وحرقان.
لتعويض نقص فيتامين ب 12 في الجسم، يمكنك تناول لحم البقر والدجاج والأسماك والحليب قليل الدسم والبيض والحبوب، حسب الوكالة الفيدرالية للأنباء



84 Views