ما هي الأمراض التي تسببها الوحدة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 11:56
ما هي الأمراض التي تسببها الوحدة

ما هي الأمراض التي تسببها الوحدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علامات الشعور بالوحدة والفرق بين الوحدة والعزلة ثم الختام أسباب العزلة الاجتماعية تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

ما هي الأمراض التي تسببها الوحدة

-تزيد الالتهاب
الوحدة تزيد من مخاطر حدوث التهاب في الجسم، ففي دراسة أجراها البروفسور “ستيف كول” أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، وجد أن الوحدة تحفز الجينات المسئولة عن حدوث الالتهاب بالجسم.الالتهاب في أساسه هو استجابة طبيعية من الجسم هو آلية للدفاع تحميه من العدوى والإصابة، أما الوحدة والعزلة فهي مرتبطة في ذهن الإنسان الأول بمهاجمته من قبل حيوان مفترس أو مجموعة غريبة من الناس، لذلك يحفز الجسم آلية الالتهاب للدفاع عن نفسه عندما يكون وحيدا، ولكن الكثير من الالتهاب يمكن ان يؤدي لأمراض خطيرة مثل السرطان.
-اضطرابات تناول الطعام
في دراسة تعود لعام 2012 وجد أن هناك علاقة قوية بين الشعور بالوحدة واضطرابات تناول الطعام مثل البوليميا أو الشره العصبي أو فقدان الشهية واضطراب الشراهة عند تناول الطعام، وبالتالي تصبح الوحدة سببا في فقدان أو زيادة الوزن.ووفقا للدراسة فإن الأشخاص الذين يكتسبون الوزن فإنهم يستخدمون الطعام كوسيلة للتغلب على مشاعر الوحدة وتخديرها مؤقتا.
-تجعل الضغط العصبي أكثر صعوبة
الشعور بالضغط العصبي بصورة يومية يصبح أكثر صعوبة مع الشعور بالوحدة وعدم وجود أشخاص يخففون عنك.ففي دراسة تعود لعام 2007 وجد أن وجود شبكة من الدعم الاجتماعي يقلل من شعور الفرد واستجابته للضغط العصبي.
-أمراض القلب
تزيد الوحدة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ففي دراسة تعود لعام 2016 وأجريت على 181.000 شخص، وجد أن الوحدة تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32% وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 29%.
-أكثر تأثرا بالبرد والأنفلونزا
في دراسة تعود لعام 2017 وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة هم الأكثر عرضة للشعور بأعراض البرد.أجريت الدراسة على 159 شخصا ووجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة منهم هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض البرد الحادة بنسبة 39%.وفي دراسة أخرى تعود لعام 2007 وجد أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يركز جهازهم المناعي على محاربة البكتيريا أكثر من الفيروسات، ما يجعلهم عرضة للكثير من أنواع العدوى.

علامات الشعور بالوحدة

– الانجذاب نحو من يشعرون بالوحدة
قومي بإلقاء نظرة فاحصة على قائمة الاصدقاء المقربين منكِ والذين ترغبين دائماً بالتواصل معهم، ستجدين أن غالبيتهم يعيشون الوحدة النفسية مثلكِ تماماً. هذا الميل إليهم ما هو إلا شعور طبيعي لأنهم يشبهونكِ في أسلوب حياتهم وأفكارهم. لكن اسألي نفسكِ هل مجالستهم إيجابية بالنسبة لكِ و تعمل على تحسين الصحة النفسية الخاصة بكِ؟
– التواصل مع الاصدقاء عبر الانترنت
إذا كنتِ تعتمدين على شبكات التواصل الاجتماعي في معرفة أخبار الاصدقاء ولا تفكرين في لقاءهم مباشرةً، فهذه علامة قوية تشير إلى أنكِ تميلين إلى الوحدة في الوقت الحاضر. مما يشكّل أثر سلبي على زيادة عزلتكِ بالفعل في المستقبل.
– المبالغة في تحليل الأمور وخلق استنتاجات
قد يصل بكِ الامر في الكثير من الاحيان إلى المبالغة في ردود فعلكِ تجاه حل المشاكل التي تصادفكِ رغم بساطتها. قد يتفاقم لديكِ الشعور بالقلق والتوتر إزاءها. بحسب الدراسات، هذه المبالغة في الامور تدل على أنكِ تعيشين وحيدة مع افكاركِ السلبية وبالتالي ترسمين سيناريو لنتائجها بشكل غير مناسب مع الواقع.
– اكتساب الوزن الزائد
قد تقترن عملية زيادة الوزن إما بخلل في الهرمونات أو بكثرة تناول الطعام الدسم. لكن وفقاً للابحاث العلمية فإن ما يسبب زيادة الوزن ايضاً هو الشعور بالوحدة والانعزا
– الشعور بالأرق كل ليلة
هناك العديد من العوامل النفسية التي تسبب الأرق، منها الشعور بالقلق والتوتر. لكن قلة النوم تعد واحدة من العلامات الواضحة على الشعور بالوحدة .اظهرت الدراسات أن شعور الوحدة يكون أسوأ في المساء، لأنكِ قد تفكّرين بأمور سيّئة طوال الليل، وغالباً ما تمنعكِ من النوم الهادىء.
– الادمان على التسوق
احياناً عندما تشعرين بالوحدة والفراغ تميلين إلى شراء أشياء جديدة تُدخل عليكِ القليل من السعادة، من هنا يأتي ادمانكِ على التسوق عبر الانترنت أو من الاسواق المحلية. أكّدت الدراسات أنه كلما كان الشخص يعيش في عزلة كلما انفق المزيد من الأموال في شراء اشياء مادية، للتعويض عن الشعور بالوحدة النفسية.
– الادمان على مشاهدة البرامج التليفزيونية
عندما تشعرين بالوحدة تصبح مشاهدة البرامج والمسلسلات التليفزيونية هي المتعة الحقيقية، لأنكِ قد تعتبرينها بمثابة افضل صديق يمكن ان يأخذكِ من عزلتكِ بسرعة.

الفرق بين الوحدة والعزلة

بعد الانتهاء من إماطة اللثام عن مفهومي الوحدة والعزلة، سيتوجب على المقال طرح فكرة الفرق بين الوحدة والعزلة، وفي هذا قال عالم الرّياضيات بليز باسكال بأن الإنسان قد يصل لحالات تودي به للهستريا، إن لم يستطع أن يخلو بنفسه ولو لمدةٍ قصيرة، بل إن الأفكار المتميزة لا ينتجها الإنسان المفكر إلا في حال اعتزاله قليلًا، ولكنه فرَّق بين الوحدة السلبية والتي تؤثر بشكل سيء على صحة الإنسان، فالإنسان لا يتمتع ببشريته إلا بكونه إنسان وعنده أصدقاء على حد زعم أرسطو، وبين العزلة التي يختارها الإنسان من أجل الرّاحة من الضّغوطات الاجتماعية، وخاصة في هذا الزّمن الذي باتت فيه وسائل الاتصال والتّكنولوجيا تغزو حياة الإنسان، فهو يصف هذه الأجهزة الحديثة بأنها جعلت الإنسان وحيدًا بعيدًا عن الحياة الاجتماعية الصّحيحة، ولكنها بنفس الوقت أبقته بعيدًا عن الانعزال والانفراد بنفسه للشعور بالراحة المرجوة.
والفرق بين الوحدة والعزلة هو أن الإنسان قد يشعر بالوحدة وهو محاط بالعديد من النّاس، وذلك لأنه فقد القدرة على التّواصل معهم لسبب نفسي أو عضوي، وقد يكون الإنسان متزوج ومرتبط وعنده عمل ناجح فيه على جميع الأصعدة، وبالرغم من ذلك يعيش وحدة داخلية تؤلمه وتسبب له الحزن والكأبة والهم، في حين أن الإنسان قد يكون سعيدًا في العزلة لأنها توفر له بعض الوقت الخاص، وقد رأى محمد بن سيرين أن العبادة قد تكمن في العزلة، وهنا اختلف الفقهاء والعلماء بين محبذٍ للعزلة ورافضٍ لها.

أسباب العزلة الاجتماعية

لا يعرف العلماء أو الأطباء الأسباب التي تؤدي إلى العزلة الاجتماعية أو الخوف الإجتماعي بشكل واضح، ولكن يعتقد أنها بسبب عدد من العوامل البيئية أو الوراثية، وأسباب العزلة الاجتماعية هي كالآتي:
-التعرض للعنف أو الإعتداء الجنسي في عمر صغير.
-قد تؤدي بعض المشاكل الجسدية مثل وجود خلل في إفراز مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية تساعد تنظيم وتحسين الحالة المزاجية.
-وجود زيادة في تحفيز اللوزة الدماغية، وجزء موجود في الدماغ يعمل على التحكم في الإستجابة للخوف والقلق، ويمكن أن يؤدي هذا التحفيز إلى الإصابة ببعض -الإضطرابات النفسية، ومنها إلى الإصابة بالعزلة الاجتماعية.
-التعرض للتسلط أو الإضطهاد في الصغر من قبل الآباء أو الأصدقاء.
-المعاناة من الصراع العائلي أو المشاكل العائلة الكبيرة أو التواجد في وسط هذه الصراعات.
-قد يصاب الأطفال بالعزلة الاجتماعية نتيجة ملاحظة سلوك أو تصرفات آبائهم المصابين بهذا الإضطراب.



318 Views