ما هي اول علامات ظهور البهاق

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2023 2:29
ما هي اول علامات ظهور البهاق

ما هي اول علامات ظهور البهاق سوف نتحدث كذلك عن هل البهاق يظهر فجأة؟ وهل يمكن علاج البهاق في بدايته؟ وكيف تعالج البهاق في المنزل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اول علامات ظهور البهاق

-العلامة الرئيسة له هو فقدان لون البشرة، وعادة على المناطق المعرضة لأشعة الشمس (مثل: اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين).
-فقدان اللون في الأنسجة (الأغشية المخاطية) داخل الفم والأنف.
-فقدان غير مكتمل من لون البشرة وظهور بقع بيضاء اللون.
-ظهور لون أبيض على فروة الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.
منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من جسمك. يُطلق على هذا النوع اسم البُهاق الموضعي (البؤري).
-الوجه واليدان. مع هذا النوع، الذي يُسمى بُهاق الأطراف والوجه، يظهر المرض على جلد الوجه واليدين وحول فتحات الجسم، مثل العينين والأنف والأذنين.
-سطح الجلد بالكامل تقريبًا. ومع هذا النوع، المسمى البُهاق الشامل، يتغير لون سطح الجلد بالكامل تقريبًا.
-عدة أجزاء من الجسم. مع هذا النوع الأكثر شيوعًا، المسمى البُهاق المتعمم، تتطور البقع متغيرة اللون غالبًا بشكلٍ متماثل على أجزاء الجسم المقابلة (على نحو تماثلي).
-جانب أو جزء واحد فقط من الجسم. يغلب على هذا النوع، الذي يُعرف باسم البُهاق القطعي، الظهور في مرحلة عمرية مبكرة، ويتطور في فترة مدتها عام أو عامان، ثم يتوقف.

هل البهاق يظهر فجأة؟

نعم يأتي البهاق بشكل مفاجئ، خاصة بعد صدمة عصبية من الممكن أن ينام المريض ويستيقظ ليجد بقعا شديدة البياض ظهرت فجأة. س- كيف يمكن معرفة بقع البهاق ؟
ج- يمكن لمريض البهاق التعرف على البقع بأنها تكون شديدة البياض، مثل لون اللبن تماماً، حيث يختلف لون بعض أجزاء الجسم عن لون الأجزاء الأخرى.

هل يمكن علاج البهاق في بدايته؟

-لا يوجد دواء يمكنه إيقاف عملية البهاق، وهو فقدان الخلايا الصبغية (الخلايا الميلانينية).
-لكن يمكن أن تساعد بعض الأدوية، عند استخدامها بمفردها أو عند الجمع بينها أو مع العلاج بالضوء، على استعادة بعض لون الجلد. العقاقير التي تتحكم في الالتهاب.
-قد يؤدي وضع كْريم الكورتيكوستيرويد على الجلد المتأثر إلى استعادة لونه.
-فالإجراء الأول هو تحديد ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 أم لا، فهناك أربع علامات تظهر على بشرتك، تؤكد نقص الفيتامين وهى فرط تصبغ الجلد ، والبهاق ، التهاب زاوية الشفاه ، وتغيرات الشعر.
-يعد دواء أوزيلورا (Opzelura) من العلاجات الواعدة التي ظهرت حديثًا لعلاج البهاق، خاصةً البهاق غير المقطعي، ويمكن استخدامه للبالغين والأطفال فوق سن 12 عام أو المرضى الذين لم تستطع العلاجات الموضعية السيطرة على حالتهم.

كيف تعالج البهاق في المنزل؟

1-علاج البهاق بالكركم
يمكن علاج البهاق بالكركم، إذ يحتوي على مادة الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، التي تتمتع بعدة خصائص مثل مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ومضادات البكتيريا والفيروسات، لذلك تناول الكركم عن طريق الفم يساعد في علاج البهاق.
تجدر الإشارة أنه يمكن استخدام الكركم المطحون مع زيت الخردل وتطبيقه موضعياً على الجلد، إذ ينصح بخلط ملعقتين كبيرتين من الكركم المطحون مع كمية كافية من زيت الخردل، ووضعه على المنطقة المصابة بالبهاق لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرتين يومياً لمدة أسبوعين على الأقل.
2-علاج البهاق بالشاي الاخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، والتي تعمل كعوامل مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومعدلة للمناعة، لذلك يعد بوليفينول الشاي الأخضر أحد طرق علاج البهاق بالاعشاب، والحد من الإجهاد التاكسدي.
علاج البهاق بالصبار
3-يعد الصبار من طرق علاج البهاق بالاعشاب، إذ يستخدم الألوفيرا في الحفاظ على صحة الجلد، ويقوي الاستجابة المناعية.
حيث يحتوي نبات الألوفيرا على بعض الفيتامينات التي تساعد في علاج البهاق مثل فيتامين ب 12، وفيتامين سي، وحمض الفوليك، كما يحتوي على بعض المعادن مثل النحاس، والكالسيوم ، والزنك، والكروم، التي تساعد في علاج البهاق وإعادة تصبغ الجلد.
4-علاج البهاق بالجنكة بيلوبا
تساعد الجنكة بيلوبا في علاج البهاق إذ تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات، وخصائص معدلة للمناعة، ويتم تناول مستخلص الجنكة بيلوبا ثلاث مرات يومياً لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
تساعد الجنكة بيلوبا في الحد من الاكتئاب والقلق، بالإضافة لمساعدتها في إعادة التصبغ، وتعد أحد طرق علاج البهاق بالاعشاب، إذ تعتبر آمنة بشكل عام، ولكن يجب الانتباه إلى أنها قد تتداخل مع مضادات التخثر، أو العوامل المضادة للصفيحات.



86 Views