ما هي خصائص الصوت

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 7:36
ما هي خصائص الصوت

ما هي خصائص الصوت خصائص الصوت الموسيقي خصائص الصوت البشري ما هي الموجات الصوتية كل ذلك تجدوه في مقالنا هذا.

ما هي خصائص الصوت

1-تردد الصوت:
تتغير نبرة الصوت بتغير التردد فكلما ازداد تردد الصوت تزايدت حدة النبرة فهي تزداد مع ازدياد الكثافة الصوتية إذ أن العلاقة طردية بين النبرة والكثافة، حيث أنها تزداد بازديادها وتنقص بنقصانها.
2-سرعة الصوت:
تتغير سرعة الصوت بتغير الوسط المادي حيث يختلف انتقال موجات الصوت من وسطٍ إلى آخر، فكلما تقاربت جزيئات المادة من بعضها البعض كما في الجمادات زاد انتقال الاهتزازات الصوتية وبذلك نستنتج أن سرعة الصوت في السوائل أقل من الجمادات وكذلك سرعة الصوت في الغازات أقل من السوائل.
3-كثافة الصوت:
وهي من خصائص الصوت التي تُمثل بكمية الطاقة اللازمة لنقل الموجات الصوتية من مصدر الصوت إلى الأذن، حيث يعمل مكبر الصوت على زيادة كثافة اهتزازات الصوت كي يصل إلى أماكن بعيدةٍ.
4-سعة الموجة الصوتية:
تعبر عن قوة الإشارة الناتجة عن المصدر الصوتي وتمثل على المنحنى البياني بارتفاع طول الموجة، فكلما ازداد الارتفاع زادت سعة الموجة وبالتالي ارتفع الصوت.
5-انعكاس الصوت:
يعبر أيضًا عن ارتداد الصوت مرةً أخرى عندما يقابل سطحًا عاكسًا وتعرف هذه الظاهرة بـ “صدى الصوت”.
6-الطول الموجي:
هو المسافة بين أي نقطتين متماثلتين من موجتين متتابعتين، مثل المسافة بين قمتين. ويتناسب الطول الموجي عكسيًا مع التردد.
7-جودة الصوت:
هي المقياس الذي يصف درجة الصوت ووضوحه ونقاوته عند وصوله للمستمع.
8-تداخل الصوت:
وهو اندماج موجتين صوتيتين متماثلتين في التردد والسعة مما يسبب زيادةً في حدة الصوت.
9-درجة الصوت:
المسافة اللازمة التي تمكن الشخص من سماع الصوت الصادر من المصدر الصوتي.

خصائص الصوت الموسيقي

للصوت الموسيقي أربعة خصائص هي الطبقة , الشدة (النبر), النوع , الزمن.
1-الطبقة
الطبقة pitch)) بقصد بها درجة الصوت من حيث الحدة او الغلظة, فاذا كان التردد كبيرا (اي عدد الاهتزازات كبير) كان الصوت حادا, واذا كان التردد صغيرا ( اي عدد الاهتزات صغير) كان الصوت غليظا. والطبقة هي ارتفاع او انخفاض الصوت.
2- شدة الصوت
شدة الصوت intensity)) هي الخاصية التي يعتمد عليها الصوت من حيث القوة او الضعف, وبذلك يمكن خلق نوع من الاختلاف في الاداء بين النبرات القوية والمتوسطة والضعيفة , وهي الخاصية التي تثري الايقاع بتوفير عناصر الشد والجذب وهي عامل مهم وحيوي في الحفاظ على جذب انتباه وتركيز المستمع.
3-خصائص الصوت الموسيقي
للصوت الموسيقي أربعة خصائص هي الطبقة , الشدة (النبر), النوع , الزمن.
4- شدة الصوت
شدة الصوت intensity)) هي الخاصية التي يعتمد عليها الصوت من حيث القوة او الضعف, وبذلك يمكن خلق نوع من الاختلاف في الاداء بين النبرات القوية والمتوسطة والضعيفة , وهي الخاصية التي تثري الايقاع بتوفير عناصر الشد والجذب وهي عامل مهم وحيوي في الحفاظ على جذب انتباه وتركيز المستمع.

ما هي الموجات الصوتية

-الموجات الصوتية هي موجات طولية. عندما تنتشر موجة صوتية عبر وسيط ، مثل الهواء ، فإنها تفعل ذلك عن طريق التسبب في اهتزاز جزيئات الهواء ، مما يؤدي إلى تغيرات في ضغط الهواء ، مما يؤدي إلى حدوث ضغط (مناطق ذات ضغط مرتفع) وخلخلة (مناطق ذات ضغط منخفض) في الهواء أثناء انتقال الموجة.
-الصوت هو نوع من الموجات الميكانيكية أو تذبذب المادة. الموجة هي اضطراب ينتقل من مكان إلى آخر في وسط. المفتاح هنا هو أن النقاط الموجودة في الوسط تتأرجح في مكانها بينما ينتقل الاضطراب نفسه.
-تميل التذبذبات في الوسط إلى أن تأتي في نوعين: تتأرجح الموجات المستعرضة بزوايا قائمة في اتجاه الحركة (كما هو الحال مع الجمهور في الملعب ، أو موجة على سلسلة) وتتذبذب الموجات الطولية بالتوازي مع اتجاه الحركة .
-على سبيل المثال ، فكر في موجة قام بها حشد في لعبة كرة. يعمل المشجعون في مقاعدهم كمتوسط ​​موجة. بشكل فردي ، يقفون ويرفعون أذرعهم ثم يجلسون إلى الوراء – يتأرجحون في مكانهم. ومع ذلك ، فإن الاضطراب ينتشر في جميع أنحاء الملعب.
-فكر في لعبة زنبركية مثل لعبة سلينكي ممتدة عبر طاولة مع شخص واحد يمسك بأي من طرفيها. إذا قام شخص ما بقطع Slinky تجاه نفسه ، فسوف يرسل موجة طولية أسفل Slinky. سترى مناطق من ملفات Slinky متباعدة عن كثب (ضغطات) وأكثر تباعدًا (تخلخلات). تتأرجح أي نقطة في Slinky ذهابًا وإيابًا في مكانها حيث ينتقل الاضطراب من طرف إلى آخر.

تصنيف الأصوات

تقسم الأصوات إلى العديد من التصنيفات بالاعتماد على خصائص الصوت ويصنفها علماء الفيزياء إلى ثلاثة أنواع:
الموجات المسموعة:
وهي الموجات التي يستطيع بها الإنسان سماعها ويبلغ ترددها ما بين 20 أو 15 إلى 20000 هرتز، وينخفض الحد الأعلى للتردد مع التقدم في العمر ليصل إلى 12000 هيرتز.
موجات تحت سمعية:
وهي الموجات التي يقل ترددها عن 20 هرتز كأصوات حركة الأرض وانزلاق طبقاتها وعلى الرغم من أن الإنسان لا يمكنه سماع هذه الترددات، إلا أن هناك بعض أنواع الحيوانات التي تستطيع سماعها.
الموجات فوق المسموعة:
أي الموجات التي يزيد ترددها عن 20000 هيرتز ولا يستطيع الإنسان سماعها.



905 Views