ما هي فوائد حمض اللينوليك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2023 3:41
ما هي فوائد حمض اللينوليك

ما هي فوائد حمض اللينوليك سوف نتحدث كذلك عن ما هو حمض اللينوليك وأين يوجد حمض اللينوليك وأضرار حمض اللينوليك المقترن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي فوائد حمض اللينوليك

-الأداء الرياضي
قد يلعب حمض اللينوليك دورًا في تخفيف الدهون في الجسم، وهذا ما دفع الباحثون لإجراء الدراسات حول تأثيره في الكتلة العضلية في الجسم والقوة والتحمل الرياضيّ.
قد بينت بعض التقارير الطبية أنّه يزيد القوة والكفاءة الرياضية لدى الرجال الرياضيين المعتادين على حمل الأثقال، بالإضافة إلى دوره في زيادة الكتلة العضلية.
-زيادة الوزن أو السمنة
بالرغم من وجود اختلافات بين نتائج الدراسات التي أُجريت لمعرفة تأثير حمض اللينوليك في السمنة وزيادة الوزن، إلا أنّ هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنّه فعال في تخفيف الوزن.
سرطان الثديّ
بعض الأبحاث البدائية أشارت إلى أنّ حمض اللينوليك قد يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
-التصلب اللويحي (Multiple sclerosis)
قد يُفيد في حالات التصلب اللويحي استخدام أوميغا-6 المعروف بحمض اللينوليك الموجود في بذور دوار الشمس، وذلك بسبب احتمالية تقليله لخطر شدة انتكاسات المرض، وتقليل التعطلات التي قد تلحق المريض جراء الإصابة بالتصلب اللويحيّ.
-السرطانات الأخرى
توجد أبحاث بدائية أخرى بينت أنّ حمض اللينوليك قد يُفيد في تقليل فرصة حدوث بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد.

ما هو حمض اللينوليك

حمض اللينوليك المعروف أيضًا باسم أحماض أوميغا 6 الدهنية أو فيتامين F هو حمض دهني متعدد غير مشبع يحتوي على أكثر من رابطة مزدوجة واحدة ، وحمض اللينوليك هو أيضًا حمض دهني أساسي ، مما يعني أن الجسم لا يصنعه من تلقاء نفسه لذلك يجب الحصول عليه من خلال الطعام ، ومع ذلك على الرغم من أن أجسامنا لا تنتجها ، فإن حمض اللينوليك مهم جدًا للصحة العامة ، وكذلك لصحة الجلد والشعر والأظافر.
حمض اللينوليك (بالانجليزي Linoleic Acid) هو من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويعتبر المصدر الرئيسي للحصول على أحماض أوميغا 6 الدهنية.
يوجد حمض اللينوليك بشكل طبيعي في البشرة وهو أكثر الأحماض الدهنية وفرة في البشرة (الطبقات السطحية من الجلد) ، إنه عنصر مهم للغاية.

أين يوجد حمض اللينوليك

-يتواجد حمض اللينولييك بالكثير من الزيوت منها زيت الكتان، زيت الأركان، زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت دوار الشمس، زيت جوز الهند. بالإضافة إلى حليب البقر، صفار البيض والبامية.
-زيت الكتان ناتج من محصول البذور وهو محصول ينمو وينضج في الجو البارد ، ويستخدم في بعض البلاد في التغذية مثل مصر ويسمى الزيت الحار. ويستخدم أساسا في صناعة البويات والورنيش ولا يجوز استخدامه في صناعة السمن النباتى والمرجرين.
تحتوي بعض الأطعمة والزيوت على نسبة غنية من هذا الحمض، وفيما يلي نذكر بعض الأمثلة: اللحوم والدجاج. منتجات الألبان مثل الحليب والبيض والجبن. الجوز البرازيلي. الزيوت النباتية مثل زيت الذرة والصويا وزيت السمسم.

أضرار حمض اللينوليك المقترن

-تشير بعض الأبحاث أن تناول الحوامل نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، يؤثر على نسبة أوميغا 3 الدهنية المؤثرة على تطور الجنين.
-يؤثر تناول كمية كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية دون تناول كمية مناسبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، على عدم توازن نسبة الأحماض الدهنية بالجسم، مما يؤدي لزيادة الالتهابات ومضاعفات صحية خطيرة، والحل هو تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض بصورة طبيعية، والابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة والمصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 6 الدهنية.



96 Views