مبادرة عودة الوافدين مصر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:22
مبادرة عودة الوافدين مصر

مبادرة عودة الوافدين مصر سوف نتحدث كذلك عن من هم الطلاب الوافدين؟ وجهود مكثفة لجذب الوافدين واهتمام شيخ الأزهر بالطلاب الوافدين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مبادرة عودة الوافدين مصر

دول مبادرة عودة

تشمل مبادرة عودة والتي أطلقتها وزارة الداخلية لتمكين المقيمين حاملي تأشيرتي (الخروج والعودة ،والنهائي) من السفر جوا لبلدانهم، 9 دول وهي كالاتي : ( مصر، باكستان، الهند، إندونيسيا، الفلبين، نيجيريا، أفغانستان، تونس، بنجلاديش).
أطلقت وزارة التعليم العالى، برومو مبادرة “ادرس فى مصر”، والتى كانت أطلقتها لتشجيع الطلاب الوافدين على الدراسة فى الجامعات المصرية، ويأتى ذلك فى إطار إعلان رئيس الجمهورية عام 2019 “عامًا للتعليم”.
وأوضح الوزير أن منظومة الطلاب الوافدين تشهد تطورًا ملحوظًا، حيث نجحت فى جذب الطلاب الوافدين من دول العالم وزيادة إعدادهم بالجامعات المصرية، فى ظل امتلاك مصر الإمكانات لتصبح مركزًا إقليميًّا لتقديم الخدمات التعليمية، بالإضافة إلى تاريخ مصر الكبير فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، والارتقاء بمستوى الجامعات المصرية، والتقدم الذى حققته فى التصنيفات العالمية، والإمكانات البشرية التى تمتلكها، مؤكدًا اهتمام مصر بتقديم خدمة تعليمية متميزة، وإقامة معيشية مناسبة للطلاب الوافدين، حيث أن الطالب الوافد هو بمثابة سفير لمصر فى بلاده.
وخلال ورشة العمل، استعرض الوزير عرضًا تقديميًا يوضح ملامح التطور الذى يشهده التعليم العالى فى مصر، فى إطار تحقيق رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتقدم الذى تشهده الجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية، وكذلك عقد الشراكات الدولية مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

من هم الطلاب الوافدين؟

عفاء الطلاب الوافدين الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة المعادلة من شرط نجاحهم في اللغة الأجنبية التي لم يدرسوها وفقا للنظام الدراسي للدولة الحاصلين منها علي الشهادة، وإذا كانت هذه اللغة تدخل ضمن البرامج الدراسية بالكلية أو القسم الذي يتم الالتحاق به فيؤدي الطالب امتحانا تكميليا في هذه المادة على ألا يمنح درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد نجاحه فيها.
إعفاء الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الأجنبية المعادلة والملتحقين بالجامعات من أداء امتحان تكميلي في مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية إذا لم تكن لغتهم الأصلية هي اللغة العربية ولم يتم دراستهم لها خلال حصولهم علي الشهادة الثانوية الأجنبية المعادلة.
يكون قبول الطلاب الوافدين للجامعات بنفس شروط قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية في ضوء القواعد المنظمة للمواد المؤهلة التي تقبلها كل كلية ولا يتم قبول الطالب بدون دراستها في شهادته.

جهود مكثفة لجذب الوافدين

تحرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على دعم قطاعي البعثات والوافدين بالوزارة ، حيث أنه هناك تعاون كبير ومستمر بين مصر ودول العالم من خلال تقديم المنح للمصريين بالإضافة إلى التزايد الكبير في أعداد الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية ، وذلك لما تبذله الوزارة والجامعات من جهود لجذب الطلاب لها.
أن منظومة الوافدين أصبحت تمثل أهمية كبيرة للوزارة، من خلال تدعيم الخدمات التي تُقدم للطلاب الوافدين لجذب أكبر عدد من الطلاب مع تيسير كافة إجراءات التحاقهم بالكليات المختلفة؛ لتقديم تجربة تعليمية مُتميزة.
أن قطاع البعثات حريص على دور مصر الريادي وتدعيم أواصر الصداقة مع مختلف دول العالم.

اهتمام شيخ الأزهر بالطلاب الوافدين

ورحب مدير الجامع الأزهر، بالطلاب الوافدين، ناقلا لهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر، مؤكدا للطلاب الوافدين أنهم في بلدهم الثاني، وأنهم يحظون باهتمام بالغ من قبل فضيلة الإمام الأكبر وجميع قيادات الأزهر.
ووجه د.هاني، بعض التوجيهات والإرشادات لتنظيم فعالية الإفطار والتي جاء من أهمها ضرورة تسجيل الطلاب الوافدين على بوابة الأزهر الإلكترونية للحصول على وجبة الإفطار، والتأكد من تسجيل الطالب عن طريق مسح الباركود الخاص بالطلب.



104 Views