متى تبدأ أعراض التسنين عند الرضع

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:31
متى تبدأ أعراض التسنين عند الرضع

متى تبدأ أعراض التسنين عند الرضع وما هي أهم علامات التسنين المبكر كما سنجيب عن كم يوم تستمر أعراض التسنين وما هو جدول التسنين عند الاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

متى تبدأ أعراض التسنين عند الرضع

يبدأ معظم الأطفال التسنين بين عمر 6 أشهر إلى 12 شهرًا، ومع ذلك فإنه تظهر مجموعة من الاختلافات بين طفل وآخر، فبعض الأطفال لا تكون لديهم أي أسنان في عمر سنة، وغالبًا ما يظهر السن الأول عند عمر 6 أشهر؛ حيث تبدأ الأسنان الأمامية (القواطع السفلية) في الظهور أولاً، ثم تتوالى الأخرى، وغالبًا ما يستكمل معظم الأطفال أسنانهم عند عمر 3 سنوات.

علامات التسنين المبكر

1-العض
يتسبب ضغط السنّ النامي على اللثة في كثير من الانزعاج للطفل، وفي محاولة لتخفيف الألم، يقوم الطفل بشكل تلقائي بالعض أو المضغ، ما يُُعرف باسم الضغط المضاد، لذا قد تلاحظ الأم في هذه الفترة، محاولات الطفل لعضّ كل الأشياء من حوله، بما فيها ألعابه، وأصابعه، واللهاية، وحلمة الثدي وغيرها.
2-البكاء أو التهيج
يعاني كثير من الأطفال من الألم في فترة التسنين، بسبب التهاب أنسجة اللثة الرقيقة، فلا يهدأ الطفل مع تغيير الحفاض أو بعد الرضاعة، أو حتى مع هدهدته. قد يستمر هياج الطفل عدة ساعات فقط، لكن في بعض الأوقات قد يظل الطفل هائجًا لأيام أو أسابيع.
3-سيلان اللعاب
يحفز التسنين سيلان اللعاب، وهو من العلامات الأولى للتسنين التي قد تبدأ في الظهور في عمر 4 أشهر، وقد يستمر هذا الأمر فترة بعد ظهور الأسنان. يشير الأطباء أن السبب وراء ذلك أنه يساعد على تهدئة اللثة، ومع ذلك فإن اللعاب قد يسيل، ولا يعني هذا بالضرورة أن الطفل في مرحلة التسنين، فقد يسيل لعابه في أثناء البكاء بشكل طبيعي.
4-رفض الرضاعة وتناول الطعام
قد يزيد شفط الحليب سواء من الثدي أو من زجاجة الرضاعة من شعور الطفل بالألم، لذا يرفض عديد من الأطفال الرضاعة، وقد تلاحظ الأم ضغط الطفل على حلمة الثدي دون رضاعة، كذلك أولئك الذين يتناولون الأطعمة الصلبة قد يرفضون تناولها في أثناء التسنين.
5-الاستيقاظ المتكرر ليلًا
يؤدي عدم ارتياح الطفل إلى استيقاظه بشكل متكرر ليلًا، حتى لو كان معتادًا على النوم ليلًا قبل ذلك.
6-شد الأذن وفرك الخد والذقن
عادةً ما يشد الأطفال الذين يمرون بمرحلة التسنين آذانهم، ويقومون بفرك خدودهم أو ذقونهم، وذلك لأن اللثة والأذنين والخدين تشترك جميعها في مسارات الأعصاب، ومع ذلك يجب الانتباه جيدًا، لأن شد الأذن هو أيضًا علامة على أن الطفل قد يعاني من عدوى أو التهاب فيها.
7-طفح التسنين
قد يتسبب سيلان اللعاب الزائد في ظهور طفح جلدي خفيف حول فم وذقن الطفل، وحتى رقبته وصدره.
8-تورم دموي في اللثة
تتورم اللثة مع ضغط الأسنان النامية عليها، وقد يظهر تورم دموي مزرق أشبه بدم مجمع تحت اللثة، وهو عرض غير مقلق، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب إذا ازداد حجم الورم الدموي.

كم يوم تستمر أعراض التسنين

1-يمكن أن يكون وقت التسنين صعبًا للأم بوجه خاص والقائمين على رعاية الطفل بشكل عام. تُعرف الأسنان الأولية أيضًا للطفل بالأسنان اللبنية.
2-يبدأ نمو الأسنان اللبنية أثناء وجود الطفل في رحم الأم تقريبًا بعد حوالي خمسة أسابيع من الحمل. عند الولادة يكون لدى الطفل حوالي 20 سنًا (10 في الفك العلوي، و 10 في الفك السفلي) وتكون داخل اللثة غير ظاهرة.
3-يختلف وقت بدء التسنين من طفل لآخر، فعلى سبيل المثال قد يبدأ أحد الأطفال بالتسنين عندما يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، بينما قد لا يبدأ طفل آخر التسنين حتى بعد بلوغه 12 شهرًا أو أكثر.
4-تستغرق عملية التسنين حوالي ثمانية أيام، وتستمر طوال هذه الفترة أعراض التسنين عند الطفل ، ويشمل ذلك أربعة أيام قبل خروج السن من اللثة وثلاثة أيام أخرى بعد خروجه. قد ترى شيئًا يشبه فقاعة زرقاء رمادية على اللثة في الفترة التي يوشك السن فيها على الظهور والتي عادة ما تختفي دون علاج. خلال هذا الوقت يشعر الطفل بالانزعاج بسبب أعراض التسنين.

جدول التسنين عند الاطفال

تظهر أسنان الطفل الرضيع تبعاً للجدول التسنين عند الأطفال التالي:
1-من 6 إلى 12 شهراً: تظهر القواطع المركزية (الأسنان الموجودة في منتصف الفك العلوي والسفلي).
2-من 9 إلى 12 شهراً: تظهر القواطع الجانبية (الأسنان الواقعة بجانب القواطع المركزية).
3-من 13  إلى 19 شهراً: يظهر الضرس الأول.
4-من 16 إلى 22 شهراً: تظهر الأنياب.
5-من 25 إلى 33 شهراً: يظهر الضرس الثاني.



110 Views