متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:38
متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة

متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة وسوف نتحدث عن فوائد المشي للحامل بديل المشي في الشهر التاسع متى يجب على الحامل أن تتجنب المشي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة

1-يفضل أن تمشي الحامل منذ الشهر الثامن من الحمل.
2-الحوامل اللواتي لم يعتدن على ممارسة الرياضة فيجب ألا يمشين في الأشهر الأولى لأنهن سيتعرضن للاجهاد بسبب الوحام، فالمعروف أن القيء والغثيان يستنزفان سعرات حرارية من الحامل، وكذلك قلة النوم، فيجب ألا تجهد نفسها في المشي.
3-يجب أن تمشي الحامل لمدة عشر دقائق كل يوم ابتداء من الشهر الثامن.
4-ويمكن أن تبدأ من منتصف الشهر الثامن.
5-تبدأ بالمشي لمدة عشر دقائق كل يوم.
6-ثم تزيد المدة خمس دقائق بالتدريج.
7-مع بداية الشهر التاسع يمكن أن تكون وصلت لمعدل مشي ساعة يومياَ وهو المطلوب لتسهيل الولادة.
8-لا يسمح بالمشي المتواصل والسريع في الشهر السابع من الحملن وذلك لأن الشهر السابع هو الشهر الذي تتعرض فيه الحامل للولادة المبكرة، وكذلك أول الشهر الثامن.

فوائد المشي للحامل

1-يسهل عملية الولادة وتحديداً خلال الشهر التاسع.
2-يحمي من التعرض للاكتئاب والاضطرابات النفسية أثناء الحمل أو بعد الولادة.
3-يخلص الجسم من الدهون المتراكمة وما يتبعها من ترهلات.
4-يساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، وبالتالي يحافظ على رشاقة وصحة الجسم.
5-يقلّل من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسكر مثلاً أو ارتفاع ضغط الدم.
6-يقلل من حدوث الإمساك أثناء فترة الحمل.
7-يساعد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل سهل وبسيط بعد الولادة.
8-يحافظ على المعدل الطبيعي لوزن الجنين.
9-يقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، إذ يساعد المشي بانتظام على تقليل احتمالية الإصابة بسكر الحمل الذي تعاني منه عدد من الحوامل، وتقليل فرص الولادة القيصرية التي لم يكن مخطط لها.
10-يساعد على خسارة الوزن، التي تعد من أهم فوائد المشي للحامل، إذ يساعد المشي على خسارة بعض الوزن، مما يقلل من خطر الولادة المبكرة، كذلك يساعد على استعادة الوزن الطبيعي بعد الولادة سريعاً.

بديل المشي في الشهر التاسع

1-تمرين الصعود والنزول يمكن أن تمارسي تمارين الصعود والنزول على السلم، فذلك التمرين يساعد أيضًا على نزول رأس الجنين وثبوتها في عنق الرحم ما يسهل عملية الولادة، فإذا كنتِ مجهدة وغير قادرة على التمرين يمكنك الاستعانة بكرسي وإمساكه بيديكِ ثم الهبوط وأخذ وضعية جلسة القرفصاء لدقائق بسيطة بحسب قدرتك على التحمل، وبعد ذلك اصعدي إلى الأعلى وكرري ذلك عدة مرات، ويمكن أن تمارسي هذا التمرين في الشهرين الثامن والتاسع يوميًّا.
2-تمرين اليوجا يجمع هذا التمرين بين تنظيم التنفس وحركة الجسم ومنطقة الحوض، قفي على الأرض على ركبتيك ويديك واجعلي رأسك مستقيمًا مع الرقبة والعمود الفقري، ثم اثني ظهرك لأعلى مع ضم البطن والردفين (الإليتين)، واتركي رأسك يسقط لآخر مداه، ثم اجعلي ظهرك في وضع الاسترخاء بالتدريج، وارفعي رأسك أيضًا تدريجيًّا إلى وضعه الأصلي.
3-تمارين حبس النفس دربي نفسك على تمرين حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ يوميًّا، حتى تستطيعي زيادة المدة عندما يحين موعد ولادتكِ، إذ إن هذا التمرين يساعد على فتح الرحم، ويمكنكِ ممارسته أيضًا في أثناء المخاض لتسهيل عملية الولادة. تمرين كرة الولادة وتُستخدم فيه ما يعرف بـ”كرة الولادة” وتباع بالمحلات المتخصصة في الأدوات الرياضية، وتعمل هذه الكرة على تليين عضلات الرحم ونزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض تمهيدًا للولادة، وتساعد كذلك على تخفيف آلام أسفل الظهر وتسهل الولادة الطبيعية.

متى يجب على الحامل أن تتجنب المشي

1-أنه يجب تجنب المشي الكثير في حال كان الجنين قليل الوزن حيث أن المشي يجعل الطفل يفقد بعض الوزن مع الأم.
2-في حال شعور المرأة الحامل بالتعب يجب عليها أن تستلقي والحصول على بعض الراحة.
3-إذا كانت مشيمة قد نزلت قبل الجنين فهنا تمنع المرأة من الحركة ويجب أن تحصل على الكثير من الراحة.
4-كما أن هناك العديد من الحالات الأخرى التي يمنع فيها الحمل بالنسبة للسيدات الحوامل ومنها إذا كانت المرأة الحامل تعاني من مرض القلب أو الضغط العالي.
5-يجب تجنب المشي في الأماكن الوعرة والتي قد تسبب لها التعب والتعرض للكثير من المجهود أو تلك الأماكن التي قد تعرضها لخطر السقوط أو الانزلاق.
6-إذا شعرت المرأة الحامل بحدوث نزيف فيجب تجنب المشي والاستلقاء على السرير واستشارة الطبيب على الفور.
7-أما بالنسبة لمريضات السكر فلا توجد مشكلة من ممارسة رياضة المشي ولكن يجب أن تنتبه على معدل السكر من خلال قياسه كل فترة، ويجب ان تحمل معها بعض الأدوية والأطعمة والمشروبات التي تساعد على إعادة السكر إلى مستواه الطبيعي.



293 Views