متى يشرب الطفل الرضيع الماء

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2018 7:01 - آخر تحديث : 27 يونيو, 2021 11:13
متى يشرب الطفل الرضيع الماء

متى يشرب الطفل الرضيع الماء فى هذه المقاله سنعرض متى يشرب الطفل الرضيع الماء وهل هى مفيدة ام ضاره له وما الموعد المناسب لشرب الرضيع للماء واهم اخطاء اعطاء الماء الرضيع وماهى الكمية المناسبة من الماء التى يجب اعطائها للطفل.

مفهوم الطفل الرضيع

الطفل الرضيع هو الهيئة الأولية من الإنسان، والمولود هو الرضيع البالغ من العمر ساعات أو أيام أو حتى أسابيع قليلة من الولادة. في المجال الطبي تشير كلمة المولود إلى طفل رضيع في خلال الثمانية والعشرون يوما الأولى من عمره (منذ الولادة وحتى 4 أسابيع بعدها، أي أقل من شهر من العمر). مصطلح “المولود” يشمل الأطفال الخدج والأطفال المتأخر أوانها والأطفال كاملة المدة.

متى يستطيع حديثو الولادة شرب الماء؟

– الرضيع ليس بحاجة إلى شرب الماء خاصة في الأشهر الستة الأولى من عمره
– حليب الأم يحتوي على 80% ماء
– معدة المولود صغيرة وتقديم الماء له سيشعره بالشبع ولن يرضع بالكمية اللازمة.
– الماء سيقلل من الفوائد الموجودة في الحليب.
– لا تقلقي وتخافي من أن مولودك قد يتعرض للجفاف فحليبك يفيه غرضه.
– لا يقدم الماء إلا في حالات ضرورية جدا وهي الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أو الإمساك الشديد.
– حالة الإمساك غالباً ما تحدث للرضع الذين يتناولون حليب الزجاجة فلا تتسرعي إن كان طفلك يرضع من ثديك.
– في حالة اضطرارك لتقديم الماء فاحرصي على غلي الماء وتركه ليبرد قبل تقديمه.
– ابتعدي عن تقديم قوارير المياه.
– في حالة ضرورة تقديم الماء، فقدميه على دفعات صغيرة ومن الأفضل عن طريق الملعقة بسبب خفة الماء الذي قد يؤدي إلى الاختناق لسرعة تدفقه عند تقديمه عن طريق الزجاجة.

هل من الآمن أن يشرب الأطفال الرضع الماء؟

على الرغم من أن الماء قد يكون أسلم وأصح المشروبات اليومية للأطفال الأكبر سنا والبالغين، فشرب الماء يمكن ان يمثل خطرا على الأطفال الصغار. فخلال الأشهر الأولى وقبل البدء في اطعام الرضع الأطعمة الصلبة، فإن كمية من المياه موجودة بالفعل في حليب الثدي أو الحليب الصناعي عادة ما توفر كل كمية المياه التي يحتاجها الأطفال للنمو وتحل محل المياه التي تفقد عادة خلال البول، البراز، والجلد والرئتين.

ما هى المشاكل المعرض لها الرضيع عند شرب المياه قبل عمر 4 أو 6 أشهر؟

-فقدان الوزن أو زيادة وزن الرضيع بشكل غير كافى، نظراً لأن شرب الرضيع للمياه فى هذا العمر يملئ معدته ويقلل من شهيته للرضاعة، فلا يستطيع أن يزيد فى وزنه كما ينبغى.
-قلة لبن الأم نظراً لقلة رضاعة الطفل، حيث أن معدته ممتلئة بالمياه، فيؤثر ذلك على رضاعته، فيؤثر ذلك على كم لبن الأم.
-توجد بعض الأبحاث التى تربط بين شرب المياه لحديثى الولادة وزيادة خطر الإصابة بالصفراء.
-إصابة الرضيع بما يعرف بتسمم المياه، وهى حالة غير شائعة ولكنها ربما تحدث عند شرب الرضيع لكثير من المياه بسرعة، فيسبب ذلك طرد كلية الرضيع للصوديوم ولأملاح الجسم، فيصبح دم الرضيع مخفف، ويمكن أن يسبب ذلك – لا قدر الله – تشنجات للطفل أو غيبوبة.

هل يجب غلي الماء قبل تقديمه للرضيع؟

غلي الماء هو الوسيلة الأكثر ضماناً لقتل الميكروبات الموجودة بالماء وتعقيمه. لذلك يجب غلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل تقديمه للطفل وينطبق هذا على الماء المستخدم في تحضير رضعات اللبن الصناعي.
متى يمكن تقديم الماء للرضيع من دون تخوف من المشاكل السابقة؟
يمكنك القيام بذلك مع تقديم الوجبات الصلبة للطفل أي بعد بلوغ الطفل 3 شهور. قدمي الماء لطفلك بين الوجبات إذا ما أحسست أنه يشعر بالعطش.

متى يستطيع طفلك الرضيع شرب المياه؟

ينصح أطباء الأطفال بإعطاء طفلك الرضيع المياه عند عمر 4 أو 6 أشهر عندما تقومي بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إليه، فيفضل عدم إعطاء الرُضع المياه قبل عمر 4 أو 6 أشهر، لأن هذه المرحلة هى مرحلة الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعى، وكلاهما كافى للطفل، كما أنكِ لست فى حاجة لأن تملئي معدة طفلك بالمياه، والتى ربما تقلل من شهيته للرضاعة.
حتى فى الجو الحار أو اثناء مرض طفلك بالإسهال أو القئ، فإن طفلك لا يحتاج للمياه فى ذلك العمر لتجنبيه الجفاف، ولكن فقط عليكِ بزيادة عدد مرات الرضاعة، وهى كافية له، أو إذا استدعى الأمر فسيحتاج طفلك إلى محلول معالجة الجفاف، لأنه بحاجة إلى الأملاح والمعادن وليس للمياه فقط.
يوجد استثناء.. ففى حالة واحدة فقط ينصحك الطبيب بإعطاء طفلك القليل من المياه، حوالى ربع كوب فى اليوم إذا كان طفلك يعانى من الإمساك لتحسين حالته.



506 Views