مجالات التكنولوجيا الجديدة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2021 10:46
مجالات التكنولوجيا الجديدة

مجالات التكنولوجيا الجديدة وأنواع التكنولوجيا وتعريف التكنولوجيا وتطور التكنولوجيا في حياتنا والتأثير الإيجابي التكنولوجيا في حياتنا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مجالات التكنولوجيا الجديدة

1-المجال العسكري
شهدت الجيوش الحديثة تطوراً هائلاً في شتى ميادين التسلُّح حيث أدى التطور التكنولوجي لظهور أسلحة جديدة وتطور أسلحة أخرى قديمة مما أدى لتطور في مجالات التسلح براً وبحراً وجواً، علاوة على الحرب الإلكترونية من خلال الاجراءات الإلكترونية المضادة (تشويش وتضليل أجهزة العدو)، الإجراءات الإلكترونية المضادة للإجراءات الإلكترونية المضادة (تفادى الهجمات الإلكترونية للعدو)، إجراءات الدعم الإلكتروني (لمعرفة نظام قتال العدو الإلكتروني ومواقع الأجهزة)..وغيرها من أساليب الحروب التكنولوجية.
2-المجال الإداري
تحرص الكثير من الشركات على التطوير المستمر لأساليب التكنولوجيا المستخدمة في المجالات المختلفة وذلك لأهميتها في إدارة الشركات الناشئة من خلال توفير الجهد البشري اللازم للتعامل مع البرامج والتطبيقات واستخدامه لعمليات التحليل واتخاذ القرارات، توفير الوقت، سرعة الأداء، دقة النتائج.
3- في مجال الطب والصحة
شهد عصرنا الحالي تطوراً ملحوظاً للتكنولوجيا في المجال الطبي، فأصبح الآن من السهل رؤية الجنين في المراحل الأولى بل وإجراء عمليات دقيقة جدًا للجنين في الرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص العديد من الأمراض بالإضافة لاستخدام التقنيات الحديثة كتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء أطراف صناعية وغيره. يخشى البعض أن تحل التكنولوجيا يوماً محل الطبيب البشري فهناك بعض العمليات يفوق دور التكنولوجيا فيها دور الطبيب كعمليات الليزك الذي يتوقف دور الطبيب فيها على الإشراف النظري فهل ستحل التكنولوجيا محل الطبيب يوماً
4-مجال التجارة الإلكترونية
يرجع بداية ظهور هذا المفهوم لسبعينيات القرن الماضي واقتصرت حينها على ربط حوالي ٣٠جامعة بالولايات المتحدة لتسهيل عمليات التسوق للطلبة، أما الآن فهي تعد أحد أهم أساليب التسوق في العالم حيث يتجاوز حجمها السنوي ١٠٠ مليار دولار وتتزايد باستمرار مقارنة بالتجارة المباشرة الذي بلغ حجمها السنوى٤٠ مليار بالولايات المتحدة وتتقلص باستمرار، وتحول لها اهتمام العالم بشكل ملحوظ حيث أنها تقدم أفضل الاسعار لانخفاض التكلفة لدى التجار (كالإيجار مثلاً)، كما تتيح للمستهلك تعدد الخيارات وإمكانية معرفة أراء المستهلكين.
5-التكنولوجيا في الاتصالات
من الجدير بالذكر أن التكنولوجيا الحديثة أحدثت ثورة في عالم الاتصالات وغيرت وبشكل جذري كيفية التواصل بين الناس عامة ورجال الأعمال خاصةً مما ساهم في وجود مجالات عمل مختلفة بين الدول وبعضها وأدت لفتح مجالات جديدة لريادة الأعمال وسهولة اتخاذ القرارات وتبادل المعلومات، بالإضافة لتوفير الوقت والجهد لدى كثير من المستثمرين وتخفيف الخسائر المحتملة.

أنواع التكنولوجيا

يتم تصنيف التكنولوجيا على أساس عدة أوجه منها ما يلي:

1-على أساس موضوعها:
1- تكنولوجيا المنتوج:و هي التكنولوجيا المحتواة في المنتوج النهائي و المكونة له.
2- تكنولوجيا أسلوب الإنتاج: و هي تلك المستخدمة في عمليات الصنع, و عمليات التركيب و المراقبة.
3- تكنولوجيا التسيير:و هي المستخدمة في معالجة مشاكل التصميم و التنظيم, كتسيير تدفقات الموارد.
4- تكنولوجيا التصميم: و هي التي تستخدم في نشاطات التصميم في المؤسسة, كالتصميم بمساعدة الإعلام الآلي.
5- تكنولوجيا المعلومات: و هي التي تستخدم في معالجة المعلومات و المعطيات و الاتصال, تتزايد أهميتها باستمرار نظراً للدور الذي تلعبه في جزء من عمليات التسيير, الذي يعتمد على جمع و معالجة و بث المعلومات.
2- على أساس درجة التحكم:
1- التكنولوجيا الأساسية: و هي تكنولوجية مشاعة تقريباً, و تمتلكها المؤسسات الصناعية و المسلم به أن درجة التحكم فيها كثيرة جداً.
2- تكنولوجيا التمايز: و هي عكس النوع السابق, حيث تمتلكها مؤسسة واحدة أو عدد محدود من المؤسسات الصناعية, و هي التكنولوجيا التي تتميز بها عن بقية منافسيها المباشرين.
2-على أساس موضوعها:
1- تكنولوجيا المنتوج: و هي التكنولوجيا المحتواة في المنتوج النهائي و المكونة له.
2- تكنولوجيا أسلوب الإنتاج: و هي تلك المستخدمة في عمليات الصنع, و عمليات التركيب و المراقبة.
3- تكنولوجيا التسيير: و هي المستخدمة في معالجة مشاكل التصميم و التنظيم, كتسيير تدفقات الموارد.
4- تكنولوجيا التصميم: و هي التي تستخدم في نشاطات التصميم في المؤسسة, كالتصميم بمساعدة الإعلام الآلي.
5- تكنولوجيا المعلومات: و هي التي تستخدم في معالجة المعلومات و المعطيات و الاتصال, تتزايد أهميتها باستمرار نظراً للدور الذي تلعبه في جزء من عمليات التسيير, الذي يعتمد على جمع و معالجة و بث المعلومات.
3-على أساس كثافة رأس المال:
1- التكنولوجيا المكثفة للعمل: و هي تلك التي تؤدي إلى تخفيض نسبة رأس مال اللازمة لوحة من الإنتاج, مما يتطلب زيادة في عدد وحدات العمل اللازمة لإنتاج تلك الوحدة, و بفضل تطبيقها في الدول ذات الكافة السكانية و الفقيرة في الموارد و رؤوس الأموال.
2- التكنولوجيا المكثفة لرأس المال: و هي التي تزيد من رأس المال اللازم لإنتاج وحدة من الإنتاج مقابل تخفيض وحدة عمل, و هي تناسب في الغالب الدول التي تتوفر على رؤوس أموال كبيرة.
3- التكنولوجية المحايدة: ة هي تكنولوجيا يتغير فيها معامل رأس المال و العمل بنسبة واحدة, لذلك فإنها تبقى على المعامل في أغلب الأحيان بنسبة واحدة.
4-على أساس محل استخدامها:
1- تكنولوجيا مستخدمة داخل المؤسسة: و تكون درجة التحكم فيها ذات مستوى عال من الكفاءة و الخبرة و بفضلها تكون المؤسسة مستقلة عن المحيط الخارجي فيما يخصها.
2- تكنولوجيا مستخدمة خارج المؤسسة: و عدم توفر هذه التكنولوجيا داخل المؤسسة لأسباب أو لأخرى, يجعلها ترتبط بالتبعية لمحيط الخارجي, من موردي أو مقدمي تراخيص استغلالها.
5-على أساس أطوار حياتها:
حيث أن التكنولوجيا تمر بعدة مراحل (الانطلاق, النمو, النضج, الزوال), و وفقاً لذلك تنقسم إلى:
1- تكنولوجيا وليدة
2- تكنولوجيا في مرحلة النمو
3- تكنولوجيا في مرحلة النضج

تطور التكنولوجيا في حياتنا

1-لقد مرت التكنولوجيا بالعديد من المراحل الى ان اصبحت بالشكل الذى هى عليه الآن فأصبحت التكنولوجيا تغزو العالم ويعتمد عليها الكثير من الأشخاص فلا يوجد شخص لا يمتلك جهاز ذكى يقوم بإستخدامه فكان لتطور التكنولوجيا العديد من الفوائد التى عادت بها على الجميع وهذا فى جميع المجالات .
2-اذا اردت معرفة كل مايتعلق بالتكنولوجيا واردت معرفة جميع تقنيات تكنولوجيا المعلومات والحصول على الخدمات المتطورة فى مجال التكنولوجيا عليك زيارة موقع شركتنا شركة تواجُد لتقنية المعلومات

التأثير الايجابى للتكنولوجيا

1-ساعدت التكنولوجيا ايضا على حدوث تطور كبير فى وسائل المواصلات حيث انه بواسطة التكنولوجيا اصبح من السهل التنقل من مكان الى اخر بغير تعب او عناء فقبل وجود التكنولوجيا كان الاشخاص يستخدمون الدواب او الانتقال سيراً على الاقدام .
2-عملت التكنولوجيا على حل العديد من المشاكل فى حياتنا ،فساعدت التكنولوجيا على تطوير العديد من الادوات الطبية مما ادى الى الوصول الى افضل الادوية التى تعمل على معالجة الكثير من الامراض ،فمنذ فترة كان من الممكن ان تعمل الانفلونزا الموسمية على وفاة الكثير من الاشخاص بينما فى الوقت الحالى اصبح الانفلونزا من الاشياء البسيطة التى من الممكن ان يتعرض لها الانسان ويتم الشفاء منه بمنتهى السهولة .
3-ساعدت التكنولوجيا على تحديث وتطوير وسائل الاتصالات مما ساعد الاشخاص على التواصل مع بعضهم البعض بأفضل صورة فمن الممكن ان يرى الاشخاص ويسمعوا بعضهم عبر الموبايل وكل ذلك بفضل التكنولوجيا .



635 Views