مراحل جدري الماء

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:56
مراحل جدري الماء

مراحل جدري الماء و الأعراض جدري الماء بالإضافة إلى علاج جدري الماء عند الأطفال كذلك كيفية الوقاية من جدري الماء كما سنذكر كذلك متى يعدي مرض الجدري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا .

مراحل جدري الماء

يمر جدري الناء بثلاث مراحل وهي :
1-ظهور فقاعات وردية أو حمراء (حطاطات)، وتنتشر على مدار عدة أيام
2-تكوُّن بثور مملوءة بكمية صغيرة من مادة سائلة (حويصلات) في غضون يوم تقريبًا، ثم تنفتح ويتسرب السائل الذي بداخلها
3-قشور تغطي البثور المفتوحة، وتحتاج عدة أيام حتى اختفائها
وتستمر الفقاعات الجديدة في الظهور لعدة أيام، لذلك تمر بالمراحل الثلاثة للطفح -الفقاعات والبثور والجلد المُقشر- في الوقت نفسه. كما يمكن أن تنتشر عدوى الفيروس منك للآخرين لمدة 48 ساعة قبل ظهور الطفح، ويظل الفيروس معديًا إلى حين تقشّر البثور المفتوحة.
ويُذكر أن حدة المرض تكون خفيفة لدى الأطفال الأصحاء. وقد يغطي الطفح الجسم بأكمله في الحالات الشديدة، وقد تتشكل آفات في الحلق والعين والأغشية المخاطية للإحليل والشرج والمهبل.

أعراض جدري الماء

تظهر بثور الطفح الجلدي المثير للحكة بعد مدة من 10 إلى 21 يومًا من التعرض للاصابة بالفيروس، وتستمر في العادة من 5 إلى 10 أيام.
تشمل مؤشرات المرض والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل الطفح بيوم أو اثنين:
1- فقدان الشهية
2-الحُمّى.
3-الصداع .
4-الإرهاق العام.

علاج جدري الماء عند الأطفال

1-يهدف العلاج بشكل أساسي إلى تخفيف الأعراض ومحاولة جعل طفلك مرتاحًا قدر الإمكان، بينما يتعامل جهاز المناعة مع الفيروس.
2-كريم مهدئ قد يساعد في تخفيف الحكة مثل: غسول الكالامين.
3-قد تساعد مضادات الهيستامين المهدئة (في قرص أو دواء سائل) في النوم إذا كانت الحكة مشكلة.
4-حافظ على تقصير أظافر الأصابع لمنع الخدش العميق للبثور.
5-ألبسى الأطفال ملابس مريحة حتى لا يشعروا بالبرد أو السخونة الزائدة، واستخدمى أقمشة ناعمة باردة مثل القطن.

كيفية الوقاية من جدري الماء

1-التخلص من مصدر العدوى وذلك بالتشخيص والمعالجة المبكرة والعزل والحجر .
2-العزل والحجر يجب عزل المصاب مدة اسبوعين على الاقل بدءا من ظهور المرض حتى يزول كل اثر للمندفعات الجلدية وينتهي التوسف .
3-تصحيح البيئة يجب التطهير خلال مدة المرض للمفرزات الانفية الحلقية بشدة والعناية الشديدة في ابادة الوسف , وما تفشر عن الجلد او سال منه خلال مدة المرض كلها , ومن الواجب العناية الفائقة في تطهير الملابس ولا بد من التطهير في نهاية المرض بشكل فني دقيق .
4-للوقاية من هذا المرض يطعم الأطفال في الأشهر الستة الأولى من عمرهم ويكرر التطعيم في حوالي السنة الخامسة، وفي حوالي سن البلوغ يطعم جميع السكان دورياً كل أربع سنوات.

متى يعدي مرض الجدري

1-فإن مرض الجدري هو مرض معدٍ ينقل من إنسان إلى آخر. ويمكن نقل الفيروس من خلال استنشاق قطرات صغيرة من اللعاب التي تنشر من فم المريض الى الهواء (مثل الإنفلونزا) أو او من خلال الأتصال المباشر مع المريض ومحيطه. وتتسرب الفيروسات إلى جسم الإنسان عن طريق الجيوب المخاطية في الفم, والأنف, والعيون.
2-العدوى بالمرض عن طريق الشخص المريض ممكنة بعد ظهور الطفح الجلدي فقط عند هذا المريض . يكون خطر العدوى كبيرا في ال 7-10 أيام الأولى من موعد ظهور الطفح الجلدي لأنه في هذه الفترة يتواجد الفيروس في لعاب المريض بكمية عالية. ومع تكوّن الدمامل ( التي تظهر بعد الطفح ) ينخفض خطر العدوى بشكل بارز, ولكن هناك خطر معيّن للعدوى ما دامت الدمامل قائمة.



114 Views