مراحل نمو النبات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:51
مراحل نمو النبات

مراحل نمو النبات كما سنتحدث كذلك عن مراحل نمو النبات وماذا تسمى عملية نمو النبات؟ وتعريف الانبات وماذا يحدث للبذره بعد الانبات؟ والعوامل المؤثرة في نمو النباتات الطبيعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل نمو النبات

1-مرحلة تكون الجنين
نتيجة اتحاد الخلية الجنسية الذكرية مع الخلية الجنسية الأنثوية تتكون الأبواغ وهي خلايا مجهرية يطلق عليها الأمشاج النباتية، وتحتوي على الكروموسومات الذكرية والأنثوية، وبعد التلقيح ببضع ساعات يتكون الجنين، ثم تتكون الفلقات والجذور.
2-سكون الجنين
وهي الفترة التي تتوقف فيها خلايا الجنين عن الانقسام الذاتي، فيتكون غلاف حول البذرة لحمايتها من التلف، ومنع نموها عند عدم توفر الظروف الملائمة، وتختلف حالة سكون الجنين من نباتٍ إلى آخر.
3- الإنبات
تعاود البذور الساكنة عملية النمو حال توافر الظروف الملائمة، التي تتيح لها القيام بعملية التمثيل الضوئي لتوفير الغذاء اللازم للنمو.
4- انقطاع فترة السكون
يزيل الجنين الغلاف المحيط به كي يسمح للماء بالدخول إلى البذرة وترطيبها، وبعد امتصاص كمية من الماء تبدأ الخلايا بالتمدد والتنفس، كما يتطور نمو الأعضاء الجنينية.
5- تكون البادرة
يتمزق الغلاف المحيط بالبذرة يخرج من أسفلها الجذر الأول للنبات المعروف بالسويقية الجنينينة السفلى، بينما يخرج من أعلى البذرة تخرج السويقية الجنينية العليا أو البرعم الصغير، الذي يشق طريقه نحو سطح التربة ويبدأ بالنمو فوقها وإنتاج الأوراق الأولى.

ماذا تسمى عملية نمو النبات؟

الإنبات أو الإنتاش بداية نمو ساق النبات وأوراقه (الأجزاء الخضراء) فوق الأرض، وخروج جنين البذرة من الحياة الكامنة ونموه إلى الحياة النشطة.
تعطي البادرة التي تُنْتج النبات الفتيّ. ومن هذه الظواهر ما يرتبط بعوامل داخلية خاصة بالبذور، ومنها ما يرتبط بعوامل خارجية، ومنها ما هو مصحوب بمظاهر شكليّة، ومنها ما هو مصحوب بمظاهر فيزيولوجية.

تعريف الانبات

إن الإنبات هو نمو جنين النبتة الموجود بالبذرة. تنفصل البذرة عن النبتة الأم لكي تبعثر في الطبيعة.
تبدأ البذرة في مرحلة الغفوة وتختلف مدتها بحسب درجة الحرارة والرطوبة ونسبة الأكسجين.
يصف هذا العرض المتحرك مختلف مراحل إنبات بذرة الفاصوليا حسب اختلاف الظروف المناخية.

ماذا يحدث للبذره بعد الانبات؟

يبدأ تكوين البذرة بعد تمام عملية االخصاب وبعد تكوين الزيجوت يبدأ نمو البذرة وتكوين أجزاؤها المختلفة ثم تبدأ فى تخزين المواد الغذائية حتى اكتمال نموها .
وإذا استمر تكوين البذور وتخزين المواد الغذائية بها دون عائق تكونت بذوراً ممتلئة وتصبح صالحة للاستخدام.

العوامل المؤثرة في نمو النباتات الطبيعية

1-الرطوبة:
يمكن أن تعوق الرطوبة العالية والمنخفضة للغاية نمو المحصول. إذا كانت الرطوبة عالية جدًا، فيمكن أن تقل كمية الماء التي تتبخر من خلال الأوراق.
وبالتالي، ستقل كمية الماء والعناصر الغذائية التي يتم توفيرها من خلال الجذور. وتزداد احتمالية حدوث التعفن. إذا كانت الرطوبة منخفضة جدًا، فستحدث أعراض احتراق، مما يؤدي إلى فقدان اليخضور “الكلوروفيل”.
2-الأكسجين وثاني أكسيد الكربون:
يحتاج النبات إلى الأكسجين للتنفس.
إذا قمت بري التربة بالكثير من الماء، فسيختفي الأكسجين من التربة، مما يتسبب في تعفن الجذور.
يحتاج النبات أيضًا إلى ثاني أكسيد الكربون لإنتاج السكريات، ولكن هذا موجود بشكل أكثر من كافٍ في الغلاف الجوي.
3-درجة الحرارة:
احرص على أن تكون درجة حرارة التربة حوالي 20 درجة مئوية. لأن درجة الحرارة لها تأثير كبير على سرعة نمو النبات. عندما يكون الجو حارًا جدًا (فوق 30 درجة مئوية)، يقل التمثيل الضوئي. عندما يكون الجو باردًا جدًا، يتباطأ معدل نمو وإثمار وإزهار النبات.
4-التغذية:
معظم عناصر بناء المحصول موجودة في الغلاف الجوي. يمكن أن يؤثر التسميد على النمو بنسبة قدرها حوالي 6 في المائة.
لذلك لا تقوم بتسميد محصولك أكثر من اللازم، وإلا فقد يحد ذلك من نمو النباتات.
5-شدة الضوء:
تنمو النباتات عن طريق حرق السكريات. والسكريات تنشأ من الطاقة الضوئية (عملية التمثيل الضوئي).
وبالتالي، يحتاج النبات إلى قدر كافٍ من الضوء.
يقل ​​نمو الجذر على وجه الخصوص مع نقص الضوء، وبالتالي يمتص النبات عدد أقل من العناصر الغذائية.



367 Views