مرض الأنثراكنوز في الفاصوليا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 9:24
مرض الأنثراكنوز في الفاصوليا

مرض الأنثراكنوز في الفاصوليا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيفية ري الفاصوليا ونشير إلى هذا بالإضافىة إلى لفحة الفاصولياكل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام أهم الأمراض الفطرية على الفاصوليا.

مرض الأنثراكنوز في الفاصوليا


يصيب هذا الفطر ( البذور – البادرة – النباتات الكبيرة – القرون ) وتظهر الأعراض على البذور المصابة على شكل بقع غائرة صفراء إلى بنیة اللون وبزراعتھا يتكون على الأوراق الفلقیة بقع مماثلـة يتكون فيھا جراثیم الفطر الكونیدية وردية اللون فى الجو الرطب ثم تصاب السويقة الجنینیة السفلى ويتكون علیھا بقع صغیرة ذات لون أحمـر قـاتم ثـم تسـتطیل وتمتـد لأعلى نحو الساق وتأخذ شكل التقرحات وتؤدي إلى تحلیق الساق وتنقل الجراثیم من التقرحات مع رذاذ الماء إلى الأعناق وأسطح الأوراق السـفلیة وتظھـر بقـع مماثلـة، كما تظھر على القرون أيضاً حيث تكون صغیرة وذات لون أحمر قاتم بیضاوية إلى مستطیلة ويصبح لونھا أسـود على الحواف وتصبح غائرة في المركز وقد تغطي البقع كل سطح القرن وتمتد الإصـابة مـن خـلال القـرون لتصل إلى البذور وينتشر الفطر بواسطة الجراثیم الكونیدية مع رذاذ المـاء والھـواء وينتشـر أيضـاً باللمس ويعیش الفطر فى بقايا النباتات المصابة في التربة على صورة مسیلیوم ساكن وتعتبر درجة 12-21 ْم هي درجة الحرارة التي ينمو خلالها الفطر وأنسب درجة حرارة هي 14 ْم كما تعتبر الرطوبة عامل محدد لزيادة وانتشار المرض في جميع مراحلة.

كيفية ري الفاصوليا

الفاصوليا من النباتات الحساسة جدا للرى ففى الأراضى القديمة و نظام الرى بالغمر يجب أن يكون الرى على الحامى فى الصباح الباكر أو المساء و يفضل أن يكون الرى بكميات قليلة و على فترات قصيرة على أن تكون رية المحاياة بعد 21 يوما تقريبا لمساعدة جذور النبات على الإنتشار لزيادة تثبيت النبات و زيادة مقدرتة على الأمتصاص فى الأراضى الجديدة و تحت نظام الرى الحديث يظهر تأثير انتظام الرى و اضحا على النباتات المنزرعة تحت نظام الرى بالتنقيط حيث يحافظ هذا النظام على مستوى ثابت من الرطوبة و(بعد اكتمال الإنبات يراعى ان تقل كمية مياة الرى فى مراحل النمو الأولى لتشجيع نمو المجموع الجذرى)

لفحة الفاصوليا


يمكنك ملاحظة أعراض هذا المرض بشكل شائع خلال مرحلة ما بعد الإزهار. ويتم حصرها مبدئيًا في الجزء العلوي من النبات، وتشمل تعلق الأوراق الذابلة واصفرار الأعناق والأنسجة الورقية نتيجة لنقص الكلوروفيل. عادة ما تكون الأوراق والسيقان للنباتات المصابة ملونة بلون قشي أو بني في بعض الحالات. تتحول الجذور الوتدية إلى اللون الأسود مع ظهور علامات التعفن، تكون معظم الجذور الجانبية والثانوية والجذور الخفية مفقودة وغير موجودة. تجعل الأنسجة الميتة الجذور هشة للغاية، وينتج عن ذلك تمزق اللحاء. وعند محاولة اجتثاث النبات، فإنه يخرج بسهولة وعادة ما يبقى الجزء السفلي من الجذر الوتدي في التربة. يُظهر المقطع الطولي لمنطقة التقاء الجذر بالساق أجسام فطرية دقيقة داكنة على الجانب الداخلي من اللحاء والأنسجة

أهم الأمراض الفطرية على الفاصوليا

1- العفن الأبيضWhite mould

المسبب :
فطر Sclerotinia sclerotiorum
الأعراض
تبدأ الإصابة على صورة مناطق مائية غير منتظمة الشكل على الساق أو أى جزء من النبات بعد إنتشارها من الساق مكونة عفناً مائياً يؤدى إلى موت النبات من الجو الدافئ (523م)، الرطب (95 رطوبة نسبية) يشجع النمو الفطرى فينمو بغزارة ليكون نسيج بطئ أبيض اللون على الساق والأوراق والقرون المصابة مع ظهور الأجسام الحجرية الصلبة ذات اللون الأسود على أو داخل نسيج الفطر المسبب للمرض.
الظروف الملائمة للإصابة:
1- الجو الدافئ والرطوبة النسبية 95%
2- التربة الطينية سيئة الصرف
3- زيادة ماء الرى.
المقاومة :
1- غمر الأرض بالماء لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل الزراعة للتخلص من الأجسام الحجرية
2- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم / 100 لتر ماء كما فى معظم أمراض الفاصوليا أو التعفير بالكبريت الزراعى بأحد صورة مختلفة كما سيأتى فى الصدأ .
3- عدم المغالاه فى استخدام مياه الرى. 5- تحسين التهوية فى الزراعات المحمية.
4- تعقييم التربة بإستخدام بروميد الميثايل. 3- الزراعة فى التربة الخفيفة جيدة الصرف.
5- فى حالة ظهور أعراض المرض يتم الرش بمادة روفرال أو رونيلان بمعدل 100 جم/ 100لتر ماء بالتبادل مع التوبسين م- 70 بمعدل 100 جم/ 100 لتر ماء والرش كل يوم ويوقف الرش عقب العقد مع إزالة النباتات المصابة وحرثها.
2- صدا الفاصوليا Bean rust

المسبب :
فطر Uromyces phaseoli
االأعراض
يظهر المرض عادة على الأوراق والقرون، وبداية ظهور الأعراض هو ظهور بثرات على السطح السفلى للأوراق على شكل بقع صغيرة 1-2 مم بيضاء اللون ومرتفعة قليلاً، ومع تقدم الإصابة تظهر بقع بنية إلى حمراء اللون على السطح السفلى والعلوى يتقدم الإصابة به تتكون البثرات على كلا سطحى الورقة ذات لون بنى مسود. وفى النهاية جفاف الأوراق وموتها يكمل الفطر دورة حياته على نفس العائل – يناسب المرض الجو المائل للدفئ 524م والرطوبة النسبية المرتفعة 95% دورة حياة الفطر وسائل انتشاره.
الظروف الملائمة للإصابة
يقضى الفطر فترة الشتاء على صورة جراثيم تليتيه فى بقايا النباتات فى التربة وينتشر الفطر بواسطة الجراثيم اليوريدية أو التيلينية وتتكون الجراثيم البازيدية فى أوائل الربيع ويمكن انتشارها من الأوراق المصابة بالأيدى والملابس والأدوات الزراعية ، تساعد الرياح على انتشار الجراثيم اليوريدية أثناء موسم النمو والظروف الملائمة للمرض الجو المائل للدفء 524م والرطوبة النسبية حوالى 95%.
المقاومة
1- عدم الزراعة فى حقول مصابة من العام الماضى 2- أتباع دورة زراعية مناسبة.
2- الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى 250 جم / 100لتر ماء وفى حالة ظهور الإصابة ترش النباتات بأحدى المواد الجهازية الآتية :- بالانتافاكس 100سم3 او سابرول 150سم3 او سومى أيت 35 سم3 والكل لكل 100 لتر ماء كل 10-15 يوم.
3- كما يمكن تعفير النباتات وقائياً بأحدى صور الكبريت مثل سوريل زرالى سمارك أو كبريدست يمعدل 20 كجم/ ف وكبريت النصر 15كجم/فدان.
4- التخلص من بقايا المحاصيل وحرقها
3- تبقع أوراق الألترناريا Alternaria leaf spot

المسبب :
فطر Alternaria alternata
الأعراض
عبارة عن بقع صغيرة فى المبدأ ذات لون بنى وغير منتظمة الشكل تتحول إلى بقع بيضاوية كبيرة لونها بنى أو رمادى ذات حلقات مركزية هذه البقع لا تتعارض مع العروق الرئيسية للورقة يشاهد على القرون البقع البنية وتتحول إلى خطوط أو شرائط طولية.
الظروف الملائمة
البرودة والطقس الرطب والندى يشجع أنبات الجراثيم والعدوى فى حالة بقائها على الأوراق لمدة 24 ساعة على الأقل.
المقاومة
اتباع دورة زراعية مناسبة 2- رش المجموع الخضرى كما فى حالة مرض الأنثراكنوز.



568 Views