مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:21
مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة كذلك سنتحدث عن مدة تركيب الأسنان الثابتة كما سنجيب عن هل تركيب الأسنان مؤلم وما هي أضرار تركيب الأسنان البورسلين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة

1-شكل غير جمالي
يتم تصميم التركيبات الثابتة لتحل محل الأسنان المفقودة، ليس فقط لتناول الطعام ولكن أيضًا لتحسين مظهرك. وظهور جسر الأسنان بمظهر غير طبيعي، أو إمكانية تمييزه عن الأسنان المحيطة نتيجة عدم تطابق في اللون أو الشكل، أو عدم التوافق مع خط اللثة، قد يُشعرك بالإحباط وخيبة الأمل وعدم الثقة بالنفس.
ويمكن علاج ذلك في بعض الحالات عن طريق قص أو تحديد اللثة لتحسين تطابقها مع التركيبة، أو عن طريق تبييض الأسنان لتوحيد اللون إذا كانت التركيبة أكثر بياضًا من بقية الأسنان.
تذكر أن تركيبات الأسنان الثابتة تُعد استثمارًا، فتجنب الرديء منها فأنت تستحق أن تحب شكلها.
2-تسوس تحت التركيبة
تُعد صعوبة الحفاظ على نظافة الفم إحدى أهم مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة، ذلك أن الأشخاص الذين لديهم جسور أسنان ثابتة يحتاجون إلى أدوات خاصة لتنظيف وإخراج بقايا الطعام من تحت الجسر (مكان السن المخلوع) وعدم كفاية الخيط الطبيعي.
ولكن يظل من المهم للغاية الحفاظ على الأسنان واللثة المحيطة خالية من البكتيريا وبقايا الطعام منعًا لتكوُن جيوب لثوية قد تسبب رائحة كريهة بالفم، و لتجنب حدوث تسوس للأسنان التي تدعم التركيبة وفشل العلاج في النهاية.
وفي هذه الحالة ستحتاج على الأرجح إلى استبدال الجسر بعد علاج اللثة أو التسوس.
وفي كثير من الأحيان يكون الخيار الأفضل لحل مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة هو زراعة الأسنان، والتي تحل محل الأسنان المفقودة بشكل دائم وبفترة عمر تدوم مدى الحياة بعكس الجسور.
3-تركيبة غير ملائمة
من المهم بمكان أن تنطبق تركيبات الأسنان الثابتة مع باقي الأسنان الموجودة بالفم دون مشاكل حتى يتمكن المريض من المضغ بسهولة.
وأحد أكثر مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة شيوعًا هو عدم توافق التركيبة مع بقية الأسنان أثناء الإطباق “العضة” أو ما يسمى بانحراف العضة، والذي يؤدي للشعور بالألم عند إغلاق الفم أو العض على الأسنان، وزيادة الضغط على الأربطة والأنسجة الداعمة للسن مما قد يسبب التهاب اللثة وتخلخل السن أو التركيبة، وكذلك آلام بمفصل الفك.
وتحدث هذه المشكلة إما بسبب عدم ملاءمة التركيبة عند صنعها، أو بسبب التسوس لاحقًا، وفي بعض هذه الحالات قد يقوم الطبيب بتعديلات بسيطة لضبط ملاءمة التركيبة، أو استبدالها غالبًأ.
4-تهيج العصب
إن عملية برد الأسنان التي تسبق التركيبات الثابتة رغم ضرورتها إلا أنها تظل واحدة من أهم أسباب ألم الأسنان بعد التلبيس، لاحتمالية أن يسبب برد السن تهيج اللب “العصب”.
قد تشعر أن أسنانك حساسة وتؤلمك لبضعة أيام بعد التلبيس ثم تبدأ تلك الحساسية في التلاشي والاختفاء من تلقاء نفسها فلا تقلق.
5-حافة غير مناسبة
في الوضع الطبيعي تغطي اللثة جذر السن وجزءًا من تاج السن، وهو أمر بالغ الأهمية ينبغي مراعاته عند تلبيس الأسنان.
فإذا كانت التركيبة أطول من اللازم فسيشكل ذلك ضغطًا على منطقة التحام التاج باللثة وينتج عن ذلك التهاب اللثة.
أما إن كانت حافة التركيبة أقصر من اللازم فسيوجد جزء مكشوف من طبقة العاج عند خط التقاء التركيبة مع اللثة، مما يؤدي لحدوث حساسية مع البارد والساخن وتسوس الأسنان لاحقًا.
6-حساسية الأسنان
من أهم مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة، وغالبًا ما تكون مؤقتة وتزول من تلقاء نفسها.

مدة تركيب الأسنان الثابتة

1-الفترة الزمنية لتركيبات الأسنان الثابتة تختلف من حالة لأخرى، أوضح الدكتور محمد هاشم، استشاري طب الفم والأسنان، أن عدد الأسنان المفقودة وحالة الأسنان التي يتم تثبيت التركيبة عليها يتحكمان في مدة التركيبات الثابتة، فكلما زاد عدد الأسنان المفقودة كان العمر الافتراضي للتركيبة أقل، وإذا كانت الأسنان المثبتة عليها التركيبة ضعيفة يقل العمر الافتراضي للتركيبة الثابتة أيضا والعكس.
2-أشار “هاشم” إلى أن التركيبات الثابتة في بعض الحالات يمكن أن تستمر أكثر من عشر سنوات، لكن إذا توافرت العوامل التي تساعد على ذلك كقوة الأسنان المثبت عليها هذه التركيبات والعناية بصحة الفم وكذلك قلة عدد الأسنان المفقودة.

هل تركيب الأسنان مؤلم

1-في بعض الأحيان تحدث أعراض بعدية لعملية تلبيس الأسنان، ناتجة عن سبب من أحد الأسباب التالية:
2- حدوث عدوى بكتيرية: تحدث العدوى البكتيرية نتيجة عدم إتقان الطبيب لعمله في مسألة تنظيف مكان التسوس جيدًا، ثم تركيب التاج (التلبيس) على السن قبل التأكد من تنظيف السن تمامًا. وقد يظل السن يمتد إليه أعصاب، ويتم تركيب التاج على الأعصاب العارية، فيؤدى ذلك إلى حدوث آلام شديدة إذا تسربت بقايا الطعام والبكتريا إلى العصب. سيحتاج الطبيب حينذاك إلى رفع التلبيس الذي وضعه، ويقوم بسحب العصب هذه المرة، وإعادة الحشو، ثم وضع التاج مرة أخرى.
3- التجاويف والتسرب البكتيري: يظن البعض أن تلبيس التاج يعني أن السن قد أصبحت مغطاة بالكامل، وهذا غير صحيح. في بعض الأحيان – بسبب ضعف اللاصق أو قلة خبرة الطبيب – يجري أن تحدث فجوات دقيقة بين السن وبين التاج تؤدي إلى تسرب المواد الغذائية وحدوث التسوس مرة أخرى. لاحظ أن السن تحت التاج ليست ميتة وإنما حية تتأثر بما تتأثر به الأسنان العادية المجاورة. حل هذه المشكلة أن يتم التأكد من وضع المادة اللاصقة وتثبيت التاج جيدًا. كذلك الأمر في حالة تركيب عدسات الفينير، يجب التأكد من تثبيت الطبقة الخارجية جيدًا، حتى لا يتسرب شيء للأسنان الحية.
4- خطأ في تلبيس التاج نفسه: الخطأ هنا هو ما يؤدي لكسر السن أو كسر التاج. فيشعر المريض بعدم الراحة لاستخدام السن في وضعها الجديد بالتاج. في هذه الحالة يجب التوجه فورًا إلى الطبيب وطلب تركيب تاج جديد، لأنه لن تمضي فترة طويلة، حتى يبدأ التسرب في الوصول إلى الأسنان الحية، ويحدث التسوس مرة أخرى، وربما الالتهاب. لاحظ أن السن الطبيعية المغطاة لن يكون من السهل الوصول إليها لتنظيفها والمحافظة عليها كالتاج.

أضرار تركيب الأسنان البورسلين

1-مشكلة حساسيّة الأسنان والألم
عادًة ما ينكشف جزء من مينا الأسنان نتيجًة لحتّ الأسنان الذي تم قبل تركيب أسنان البورسلين، وقد يؤدي ذلك إلى حساسية الأسنان، وغالبًا ما يشعر الفرد بالحساسيَّة عند التعرض لتغيرات في الحرارة أثناء تناوله الطعام سواء بالبارد أو الساخن، ويمكن الحد من هذه المشكلة، باستخدام معجون خاص للأسنان الحساسة.
2-الحاجة إلى حتِّ السن الأصلي
تحتاج عمليَّة تركيب الأسنان إلى حتُّ السن الأصلي بأبعاد محددة، قبل تركيب سن البورسلان فوقه،حيث يكون أثر الحت دائمًا، ولا يُمكن تعويض أنسجة السِّن المفقودة.
3-انحسار اللثة المحيطة بأسنان البورسلين
يمكن لأجزاء من جذر السن الأصلي أن تتكشف، بسبب تراجع اللثة في المنطقة المحيطة بأسنان التركيب، إذ يساهم ذلك في تراكم طبقة البلاك (Dental plaque)، وزيادة حساسية الأسنان.
4-حدوث تسوُّس تحت أسنان البورسلين
لا يعني تركيب أسنان بورسلين فوق الأسنان الطبيعيَّة، أنَّ الأسنان لا تتعرَّض إلى التسوُّس، ويبدأ عادةً هذا التسوُّس على الحدِّ الفاصل بين سنِّ التركيب والسِّنِّ الأصلي، وقد يستدعي ذلك إجراء المعالجة اللُبيَّة (سحب العصب)، إذا وصل النخر إلى عصب السن.
5-بروز سنِّ البورسلين
قد تكون أسنان التركيب مرتفعةً بعض الشَّيء، ممَّا يُعيق وضع الإطباق الطبيعيِّ ويُسبِّب ألمًا عند العضِّ، ويُمكن للطبيب حلُّ هذه المشكلة ببساطة عن طريق حتٍّ بسيط لأسنان التركيب.



108 Views