مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:05
مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل ومضاعفات أخرى أثناء الحمل ثم الختام كيف ترفع ضغط الدم بسرعةتابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

– الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الغذائية التي تُساعد في علاج ضغط الدم المنخفض، مثل: الجينجيرول (Gingerol)، ومضادات الأكسدة، لذلك يُعد من الأطعمة المناسبة لعلاج الضغط المنخفض للحامل.
– عصير الشمندر
يُمكن شرب كوب من عصير الشمندر يوميًا لمدة أسبوع لعلاج الضغط المنخفض للحامل.
– اليانسون
يُمكن استهلاك اليانسون لعلاج الضغط المنخفض للحامل لاحتوائه على عدد من العناصر الغذائية القادرة على رفع ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والنحاس.
– عصير الجزر
يُساعد عصير الجزر في تحسين الدورة الدموية والحفاظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي، لذلك يُمكن استخدامه في علاج الضغط المنخفض للحامل ويُمكن إضافة ملعقتان كبيرتان من العسل إلى كوب عصير الجزر، ويُشرب مرتان في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل

-الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12: يساعد فيتامين ب12 على زيادة تصنيع كريات الدم الحمراء، والتي تؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية، وقد يكون سبب هبوط الضغط هو فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12. ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 والتي تعد من الأطعمة التي ترفع الضغط للحامل هي البيض وسمك السلمون و الدجاج والتونة.
-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: يعد نقص حمض الفوليك أحد مسببات فقر الدم، وتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل: البروكلي والبقوليات يساعد على زيادة تصنيع كريات الدم الحمراء، والتخلص من فقر الدم المسبب لهبوط الضغط.
-الزبيب: يعد الزبيب من أنواع العلاج الشعبي الفعال في حالات هبوط الضغط، إذ يتم نقع الزبيب في كوب ماء قبل النوم وتناوله في الصباح على الريق مع متابعة شربه لعدة أسابيع.
-ورق الريحان: يحتوي الريحان على فيتامين ج، والبوتاسيوم وحمض البانتوثينيك، إذ يساعد الريحان على خفض ضغط الدم، ويمكن استهلاكه بالطرق ن خلال شربه في الصباح على الريق مع كوب ماء وبعض العسل ويمكن أكل الورق مباشرة في حال استساغة طعمه، وينصح بتناوله كل صباح.
-الشمندر: المواظبة على شرب عصير الشمندر بشكل يومي يساعد في رفع ضغط الدم.
-الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم: يساعد الصوديوم على رفع الضغط بشكل سريع، ويوجد بعض الأطعمة الغنية بالصوديوم والتي تعد من الأطعمة التي ترفع الضغط للحامل مثل المكسرات والجبنة والزيتون.

مضاعفات أخرى أثناء الحمل

يمكن أن يكون الحمل مصحوباً بالعديد من المضاعفات الأخرى والتي نذكر منها ما يلي:
– سكري الحمل:
في هذه الحالة تُحدِث التغيّرات الهرمونية المرافقة للحمل اختلالاً في قدرة الجسم على التعامل مع السكر في الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّه في حال عدم تلقي الحامل لعلاج مناسب والسيطرة على مستوى السكر في الدم فإنّها تصبح معرضة للعديد من المضاعفات الصحية، وقد يؤدي ذلك لزيادة حجم الجنين مما يزيد من خطر الولادة القيصرية.
– ارتفاع ضغط الدم:
يحدث ارتفاع ضغط الدم نتيجة تضيق الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم مما يتسبب بزيادة الضغط في الشرايين. ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى تقليل تدفق الدم إلى المشيمة، مما يقلل وصول المغذيات والأكسجين إلى الجنين. ويمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم عبر المشيمة إلى إبطاء نمو الجنين وزيادة خطر الولادة المبكرة وخطر حدوث مقدمات الارتعاج التي تسبق تسمم الحمل (بالإنجليزية: Pre-eclampsia).
– العدوى:
يمكن أن تصاب الحامل بالأمراض المنقولة جنسياً أثناء الحمل أو الولادة مما قد يؤدي إلى مضاعفات بالنسبة تؤثر في الحامل وفي الطفل بعد الولادة؛ إذ يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى الرضيع خلال الحمل أو أثناء الولادة عندما يمر الجنين عبر قناة الولادة. وقد تتسبب تلك الأنواع من العدوى بفقدان الحمل والإجهاض، والحمل خارج الرحم، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، والعيوب الخلقية لدى الجنين مثل: العمى، والصمم، وتشوه العظام، والإعاقة الذهنية، وولادة الجنين ميتاً. مضاعفات أخرى: يمكن أن تضم مضاعفات الحمل الأخرى الولادة المبكرة، والإجهاض، والغثيان والتقيؤ الشديدين وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وغيرها.

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

– تناول وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم
إن تناول وجبات أصغر حجمًا لعدد أكبر من المرات، قد يساعدك في علاج مشاكل هبوط ضغط الدم لديك ويعود سبب ذلك إلى أن تناول الطعام بانتظام يساعد على منع حصول الانخفاض الحاد والمفاجئ في ضغط الدم، والذي يرتبط عادةً بتناول وجبات طعام كبيرة ودسمة.
– أعد النظر في أدويتك
أحيانًا قد يكون هبوط ضغط الدم أحد الأعراض الجانبية لتناول نوع معين من الأدوية، لذلك في حال ملاحظة أن هبوط الضغط بدأ معك مباشرة حال بدئك بتناول دواء جديد، قم بإعلام طبيبك فورًا من أجل تجنب آثاره الجانبية الضارة.
-تناول المزيد من الملح
على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الحمية الغذائية الخالية تمامًا من الصوديوم، قد لا تكون فكرة مناسبة تمامًا لبعض المصابين بمشاكل في ضغط الدم فالأشخاص الذي يصابون بهبوط ضغط الدم وباستمرار، ربما يجدر بهم التفكير في زيادة كمية الصوديوم باعتدال في حميتهم الغذائية، فهذا قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم لديهم.
-تجنب الكحوليات تمامًا
تعمل الكحوليات على خفض ضغط الدم بشكل كبير، لذلك يُنصح المصابون بهبوط ضغط الدم المستمر بالابتعاد تمامًا عن المشروبات الكحولية.
– وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس
وجدت بعض الأبحاث أن الجلوس في هذه الوضعية تحديدًا، قد يساعد بشكل كبير على رفع ضغط الدم، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هذه الوضعية قد تكون خطيرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم كما أن هذه الوضعية قد تزيد من ضغط الدم في الجسم وترفعه دون القيام بأي مجهود يذكر من قبل المصاب بهبوط الضغط.
– شرب كميات كافية من الماء
إن شرب كميات كافية من الماء قد يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم، إذ أن نقص حجم الدم في الجسم يُعد أحد أسباب هبوط ضغط الدم بالإضافة إلى ذلك فإن شرب كميات كافية من الماء من الممكن أن يقوم بحماية جسم الفرد من الجفاف (Dehydration).



231 Views