مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 10:05 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:30
مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة

مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفة لتنشيط المبايض ونبذة مختصرة عن عملية تنظيف الرحم تابعوا السطور القادمة.

مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة

توجد بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد وقت وبعد انتهاء الدورة الشهرية وهي على النحو التالي:
بالزنجبيل:
يزيد الزنجبيل نسبة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية والوقاية من الالتهابات، كما أنه من المشروبات التي تنقي الجسم بالكامل من السموم والدم الفاسد، وبذلك فهو يدعم وظائف الكبد. ويساعد الزنجبيل في التعرق وإخراج كل ما هو فاسد داخل جسمك، فتناولي كوبًا مغليًّا منه في الصباح على الريق ويمكنكِ تحليته بالعسل والزنجبيل من الأعشاب الآمن تناولها في أثناء الحمل أيضًا، ويصفه بعض الأطباء كعلاج طبيعي وناجح للتخلُّص من الغثيان، ومع هذا يجب استشارة الطبيب في كل ما يخص الأعشاب خلال فترة الحمل.
بالقرفة :
مشروب شائع الاستخدام منذ القدم لتنظيف الرحم، فهي تمتاز باحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز من صحة الجسم، تطرد الجراثيم والالتهابات وتعمل على تنشيط عضلات الرحم فقط تضاف معلقة كبيرة من القرفة إلى كوب من الماء المغلي، ويشرب على الريق في الصباح ويمكن إضافة الزنجبيل لمشروب القرفة.
بالحلبة:
كوب من الحلبة السادة أو المضاف إليه الحليب، سيكون له تأثير السحر في تنظيف الرحم في نهاية كل دورة شهرية ولا يخفى عليكِ أهمية الحلبة وهي مشروب معروف بأهميته بعد الولادة، فهي تساعد أيضًا في نزول دم النفاس بسرعة، كما أنها من الأعشاب المدرّة لحليب الرضاعة إذا لم تكوني محبة لرائحة الحلبة، يمكنك إضافة ملعقة من العسل الأسود عليها وستلاحظين فرق الرائحة بنفسك.

خلطة لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض

الشوائب والدم الفاسد والأوساخ والرواسب التي تتراكم في الرحم، تتسبب في عرقلة عملية التخصيب، لذا يجب تنظيفه وهذا يكون بعد الدورة الشهرية أو بعد الولادة أو بعد الإجهاض، إذ أنه بعد إزالة جميع الشوائب غير المرغوب فيها الموجودة في الرحم ستصبح صحة الرحم أفضل بكثير، وللتعرف على أفضل خلطات تنظيف الرحم وتنشيط المبايض، يتم اتباع الخطوات الآتية:
-يتم وضع مقدار 1 ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل في 1 كوب من الماء المغلي، وبعدها تدليك منطقة أسفل البطن عند منطقة الرحم بالخليط بشكل جيد، ويجب تكرار العلاج على مدار 3 أيام متتابعة لتنشيط الدورة الدموية في الرحم.
-توضع حبات من التمر منزوع النواة والمفروم في إنار على النار، ويقلب حتى يصبح ليّن، بعدها يضاف له زيت زيتون وحبوب رشاد مع التقليب جيداً حتى تختلط المكونات جيداً، ويتم تناوله كل يوم على الريق لمدة 5 أيام.
-تخلط 1 ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع 1 ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة و1 ملعقة صغيرة من حبوب الرشاد و8 من حبات البركة، وبعد -تقليبهم سوياً بشكل جيد، يتم تناولها على الريق كل يوم بعد الولادة.
-في وعاء يتم وضع مقدار 4 كوب من الخل الأبيض مع حفنة من إكليل الجبل أو الروزماري، وتترك جانباً لمدة 3 أيام حتى تتفاعل مع بعضها البعض، ويتم تناول مقدار 1/4 كوب من الخليط في الصباح و1/4 كوب في المساء بشكل يومي وذلك قبل موعد الدورة الشهرية بيوم.
-يتم غلي مقدار 2 كوب من الماء لبضع دقائق، بعدها يضاف له 1 ملعقة كبيرة من اليانسون، ويغطى ثم يترك 5 دقائق حتى يصبح المشروب جاهزاً، ويتم تناول كوب صباحاً وكوب مساءً كل يوم.
-يقطع الملفوف إلى أوراق متوسطة الحجم، ويتم تدفئة الأوراق باستخدام المكواة، بعدها تطبق بشكل مباشرة على البطن، وتترك حتى تبرد، بعدها تكرر العملية أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج

متى تكون آلام الدورة خطيرة؟

آلام الدورة الشهرية شائعة جدًا وأمر فسيولوجي طبيعي، ولكن يجب الحذر في حالة عدم استجابة آلام الدورة الشهرية للمسكنات، فقد يكون هناك مشكلة مرضية تسبب لكِ الألم، مثل:
بطانة الرحم المهاجرة:
في هذا المرض يهاجر جزء من بطانة الرحم إلى الأمعاء أو أي مكان آخر في البطن، ويسبب آلامًا شديدة خلال الدورة الشهرية.
أورام الرحم الليفية:
هي أورام غير سرطانية، قد تسبب آلامًا شديدة خلال الدورة الشهرية.
العضال الغدي:
حالة ينمو فيها نسيج بطانة الرحم في النسيج العضلي للرحم، ويسبب آلامًا شديدة خلال الدورة الشهرية.
مرض التهاب الحوض:
نتيجة عدوى الجهاز التناسلي الأنثوي.

نبذة عن عملية تنظيف الرحم

-الرحم هو عضو موجود لدى المرأة، يقع في منطقة الحوض يتوسط المستقيم والمثانة، حيث يعمل المبيض على إنتاج بويضات تصل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد أن تنتقل البويضة من المبيض يتم تلحقيها لتزرع نفسها داخل بطانة الرحم، ويقوم الرحم بعدها بتغذية الجنين الموجود بداخله طوال فترة الحمل، وفي حال لم يتم تلقيح البويضة، تتفتت بطانة الرحم لتخرج من المهبل على شكل الدورة الشهرية، ولكن يبقى هناك بقايا متجمدة من الدم بداخل الرحم.
-وتعرف عملية تنظيف الرحم طبياً بالاختصار D&C، وهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة لا تأخذ الكثير من الوقت، يتم من خلالها زيادة اتساع عنق الرحم باستخدام أداة خاصة لكشط بطانة الرحم بقصد تنظيفها من الزوائد والأنسجة عديمة الفائدة، وتتم هذه العملية بعد حدوث حالات معينة من الإجهاض، أو من أجل القيام بتشخيص طبي معين وخصوصاً لدى السيدات اللاتي يعانين من النزيف الغزير.
-ولا تعتبر عملية تنظيف الرحم من العمليات الخطيرة، إلا أنه لا يجب القيام بها إلا في حالات معينة وضرورية، إذ أن ما نسبته 50% من حالات الإجهاض لا تتطلب القيام بأي إجراء طبي أو جراحي بتاتاً، وبالأخص في حال حدوث الإجهاض خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل، حيث يقوم الجسم بنفسه بتنظيف الرحم بشكل طبيعي خالص، لكن في بعض الحالات يطلب الطبيب المختص القيام بعملية تنظيف الرحم في حال توقع عدم حدوث أي مضاعفات للمرأة أو في حال عدم وجود أي اضطرابات أو مشاكل قد تتسبب في إلحاق الضرر والأذى للمريضة.



501 Views