معلومات عن الزراعة المنزلية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 6:49
معلومات عن الزراعة المنزلية

معلومات عن الزراعة المنزلية نباتات سهلة الزراعة في المنزل وما هي أساسيات الزراعة المنزلية وما هي فوائد زراعة الأسطح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معلومات عن الزراعة المنزلية

١-في بداية الأمر يجب أن تتفق مع أهل منزلك على نوع النباتات التي تفضلها في منزلك.
٢-ثم يجب عليك جمع بعض المعلومات حول هذا النبات.
٣-يتم جمع المعلومات بقصد معرفة الظروف التي تحتاجها وتتناسب مع النمو. ٤-بعد ذلك يجب الحصول على بذور النبتة المراد غرسها من الأماكن المخصصة لبيع مستلزمات الغرس.
٥- وغالبًا ما يُشار إلى اختيارك للنبات على عدة مقاييس.
٦- ومن أهمها أنها رخيصة الثمن ومناسبة للزراعة ومتوفرة وسهلة النمو.
٧-إذا وقع اختيارك على نباتات (الصبار) ، فاعلم أنها تتكاثر عن طريق القص. ٨-لكن إذا وقع اختيارك على نبات النعناع ، على سبيل المثال ، فإنك تحتاج إلى غصين حتى تتمكن من مضاعفته.
٩-عند اختيار نبات العنكبوت ، يجب قطع جزء من النبات الأم حتى تتمكن من زراعته ، ويجب أن يحتوي الجزء المراد قطعه على الأجزاء الأساسية:
الجذور والساق وعدد قليل من البراعم.
١٠-من أجل ضمان نجاح عملية الزراعة الخاصة بك ، يجب أخذ أكثر من جزء من النبات الأم.
١١-حاول الحصول على ثلاثة إلى سبعة أجزاء من النبات الأم. ضع الجذور التي حصلت عليها في وعاء من الماء ، يجب غمس الجذر فقط ، وليس الجزء بأكمله.
١٢-غالبًا ما تترك الجذور في هذا الوضع لفترة تتراوح من يوم إلى أربعة عشر يومًا.
١٣-يجب الانتباه إلى ضرورة تغيير الماء بشكل يومي لتجنب تعفن النبات. ستلاحظ ظهور الجذور وتنمو في الأصيص خلال هذا الوقت.
١٤-ظهور ونمو جذورها دليل على استعدادها للزراعة.
١٥-إذا اخترت الأواني للزراعة ، فهذا يريحك من عناء التخلص من الأغطية العلوية.
١٦- ثم قم بعمل ثقوب في الوعاء الذي اخترته ، وهذه الفتحات مخصصة للتهوية وتصريف المياه من الوعاء.
١٧-ثم املأ الحاوية من الأسفل بالحصى ثم بالتربة المناسبة.
١٨- ثم اغمس النبات في التربة ، إما باستخدام أداة أو بيدك ، ولكن تأكد من أن ١٩-هذه الخطوة تتم برفق. اغمر ظاهر جذور النبات بالتربة. سقيها بالماء ، ويجب أن تتم عملية الري باعتدال.

نباتات سهلة الزراعة في المنزل

١-نبات اليشم “jade”
الجميع يحب اليشم وهناك سبب وجيه لهذا، حيث أن هذا النبات هو واحد من أسهل النباتات في الزراعة، حيث يتطلب فقط ورقة واحدة لزراعة نبات لامع جديد، مثل جميع العصارات تقريبا، يجب التخلص من شتلات اليشم قبل أن تنبت جذورها وهي عملية يمكن أن تستغرق من يومين إلى أسبوع.
٢-نبات العطرة “Pelargonium”
مما لا شك فيه أن هذا النبات أكثر أناقة وأسهل في النمو عن غيره من النباتات، قم بالعثور على عينة تحبها حقًا واقطع جزءًا بطول 3 بوصات عند العقدة (الجزء المتصلب على طول الساق الذي يشبه مرفق الكوع)، وقم بإزالة جميع الأوراق ما عدا الورقتين في أعلى الساق، ثم قم بتغليف الجذع عن طريق منديل رطب وخاصة إذا كنت ستنقلها بالسيارة إلى المنزل، اغمر العقد السفلي في الماء و في غضون من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يجب أن تبدأ في رؤية النتوءات الشاحبة من الجذور، التي تخرج من النهاية المقطوعة للساق، و لكن عليك الانتظار حتى يكون لديك مجموعة من اثنين أو ثلاثة جذور طويلة قبل زرعها في وعاء صغير (3 بوصة أو نحو ذلك) به تربة رطبة ومخصبة، وبعد أول عملية قطع، سيتم فتح عالم كامل من الورود، لتصبح هذه النبتة الطويلة المزينة بالورود القرمزية تتدلى من الشرفة.

أساسيات الزراعة المنزلية

١-يجب عليك أولا معرفة نوع الزرع المناسب للزراعة في المنزل, فهناك نباتات لا تستطيع زراعتها في المنزل لأنها تحتاج إلي مساحات واسعة وتحتاج لبيئة خاصة لكي تنمو.
٢-يتم إختيار المكان المناسب بحيث يوجد بة شمس وهواء وظل وبعيداً عن الأماكن التي بها شمس دائمة, فدائما نختار الزراعة في البلكونة, لأن جوها معتدل بالنسبة للزراعة المنزلية .
٣-يمكنك الحصول علي تربة جيدة لمساعدة النبات علي النمو بشكل سليم .
يجب إختيار الوعاء المناسب لكل نبات, فهناك نبات يحتاج إلي وعاء كبير لكي ينمو بطريقة جيدة مما تساعدة علي تمدد الجذور داخل التربة, و هناك أيضاً نباتات تحتاج إلي وعاء متوسط أو صغير .
٤-الإهتمام بالنبات مهم جدا للمساعدة علي نموة بشكل أسرع .
٥-يتم ري النباتات علي حسب نوع كل نبتة وإحتياجها للماء, فبمجرد النظر إليها تستطيع أن تحدد إن كانت تحتاج للري ام لا فمثلا نباتات الزهور تحتاج للماء كل3 أيام علي عكس نبات الصبار لا يروي إلا كل حين وحين .

فوائد زراعة الأسطح

١- يمكن زراعة الاسطح بالخضروات اللازمة للمنزل فهى مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة صحيا للاستهلاك المنزلى او يتم بيعها فيكون مصدرا للدخل لصاحبه، كما يمكن انتاج خضراوات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن الريف او اماكن التسوق.
٢- إضفاء لمسة جمالية على اسطح المنازل وتكون متنفسا لآهالى المنزل ، حيث يمكن تحويل سطح المنزل الى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية بسبب تعداد السكان المرتفع ، كما يمكن زراعة انواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظرا جماليا لسطح المنزل.
٣- تخفيف أثر اشعة الشمس الساقطة على اسطح المنازل مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الادوار السفلية للمنزل.
٤- التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل والتى تؤدى الى تشويه المظهر الجمالى للمنزل وقد تؤدى احيانا الى حدوث حرائق وتؤدى الى تدمير المكان وتلوث البيئة كما نري زراعة الأسطح تعمل علي التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل.



528 Views