مفهوم التكنولوجيا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2021 3:11 - آخر تحديث : 24 يونيو, 2021 4:50
مفهوم التكنولوجيا

مفهوم التكنولوجيا التكنولوجيا في حياتنا تعريف التطور التكنولوجي التكنولوجيا الحديثة تجدونهم في مقالنا هذا.

مفهوم التكنولوجيا

1-Technology كلـمة مركـبة من مقطـعين المقطـع الأول Techno بمعنى (حرفـة أو صـنعة أو فن) ، والمقطـع الثاني Logy وتعني (علم) ، والكلمة بمقطـعيها Technology تشـير إلى علم الحرفة أو علم الصـنعة، وهذه الكـلمة يونـانية الأصـل.
2-ويرى البعض إن المقطـع الأول من كـلمة Technology مشـتق من كـلمة Technique الإنجـليزية الأصـل بمعنى التقـنية أو الأداء التطـبيقي، ومن هنا فإن التكنولوجـيا هي علم التقـنية أو علم الأداء التطـبيقي، أي العلم الذي يهتم بتطـبيق النظـريات ونتائج البحوث التي توصـلت إليها العلوم الأخرى – في أي مجال من مجالات الحيـاة الإنسـانية – لخدمـة وتطـوير وزيادة فاعلية الحياة العملية،
3- إن هناك مجالات عديدة للتكنولوجـيا في مناحي الحيـاة المختلفة: التكنولوجـيا الطـبية، التكنولوجـيا الزراعية، تكنولوجـيا التصـنيع، تكنولوجـيا المعلومات، تكنولوجـيا الفضـاء، تكنولوجـيا التربية، تكنولوجـيا التعليم … الخ.
4-أما النظـرة الى التكنولوجـيا كعمليات (Processes) وهي النظـرة الواسـعة للتكنولوجـيا فترى أنها التطـبيق المنظم للمفـاهيم والحقـائق ونظـريات العلوم المختلفة لأجـل أغراض عملية، وبذلك لا يقتصـر مفهوم التكنولوجـيا على الأدوات والآلات والأجهزة فقط بل يشـتمل أيضـاً العمليات.
5-وبظـهور مفهوم التكنولوجـيا بمعناه العلمي الدقيق في القرن العشـرين، ربط عدد كـبير من الناس بين الأجـهزة والأدوات الحديثة التي ظـهرت في نفس القرن بمفهوم التكنولوجـيا، واقتصرت النظـرة الضـيقة للتكنولوجـيا على أنها هي الأجهزة والأدوات وبالتالي ارتبـطت التكنولوجـيا لديـهم بمنتجـاتها، واعتبـرت التكنولوجـيا كنواتج فقط (Products) وأن بدايتها في القرن العشـرين.
ويؤكد على ذلك جالبريث (Galbraith) في تعريفه للتكنولوجـيا بأنها :التطـبيق المنظـم للمعرفة العلمية .

التكنولوجيا في حياتنا

1-ساعدتنا أدوات تكنولوجيا الاتصالات المتقدمة هذه في القضاء على الوقت والمسافة كعقبات أمام التواصل الفعال، وهذا مفيد ليس فقط لعلاقاتنا الشخصية، ولكن في التعليم والأعمال.
2-تحسين الاتصالات أدى التقدم المستمر في التكنولوجيا إلى ظهور العديد من الأساليب الجديدة للاتصال الإلكتروني، مثل مواقع الشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والبريد الصوتي ومؤتمرات الفيديو.
3-حسنت التكنولوجيا التعليم الثقافي من خلال إتاحة الفرصة للأطفال للتواصل مع الأطفال الآخرين من مختلف البلدان والتعرف على الثقافات المختلفة.
4-على الرغم من أن التكنولوجيا مفيدة للتواصل وتسمح للناس بالبقاء على اتصال، ولكن تحتاج إلى إيجاد توازن بين عالم الإنترنت والعالم الحقيقي، حتى لا تغفل الأشخاص المحيطين بك فعليًا.
في حين أن التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون ممتعًا وأكثر راحة، إلا أنه ضار أيضًا بمهاراتنا الاجتماعية.
5-تحسين السكن ونمط الحياة
تأثر الإسكان ونمط الحياة بالتكنولوجيا الحديثة.، فغالبية العناصر التي لديك في منزلك اليوم من التكنولوجيا، مما يجعل حياتك أسهل بكثير، منظمة وأكثر أمانًا، بفضل الحلول التكنولوجية المتقدمة مثل أقفال الأبواب الآلية والكاميرات الأمنية والتحكم في الإضاءة.
6- تحسين الترفيه المنزلي
منذ وقت ليس ببعيد، كانت تجاربنا الترفيهية تعيش في اللحظة التي حدثت فيها، وتوجد في ذاكرتنا وتجد طريقها في صور فوتوغرافية قديمة على الحائط، اما اليوم، تغير كل هذا بسبب النمو السريع للإنترنت، والاتصال المحمول، والشبكات الاجتماعية.
7-أصبحت منازلنا الآن أكثر أمانًا من أي وقت مضى، وسهولة الوصول إلى جميع أنواع المعلومات والأخبار، وحتى التسوق عبر الإنترنت في أي وقت من النهار أو الليل.

تعريف التطور التكنولوجي

التطور التكنولوجي هو نظرية تصف التحول الجذري للمجتمع من خلال التطور التكنولوجي . نشأت هذه النظرية مع الفيلسوف التشيكي رادوفان ريتشا.

التكنولوجيا الحديثة

1-تكنولوجيا وسائل النقل:
وسائل النقل بمختلفِ أشكالها (البرية والبحرية والجوية) تعتمد على وجودِ التكنولوجيا عامةً، وقد ساهم ذلك بما يلي:
-تطوير أنظمة النقل البحري.
-التقدم في مجال الطيران والملاحة الجوية.
-انطلاق القطارات الكهربائية.
2-تكنولوجيا الحاسب الآلي والهواتف الذكية:
النوع الأبرز والأهم بين أنواع التكنولوجيا الحديثة على الإطلاق، وذلك لاعتماد التكنولوجيا بشكل عام عليها في تلبية متطلبات الأفراد؛ فلا يمكن للتكنولوجيا أن تُطبّق دون وجود الأجهزة التقنية بمختلف أشكالها.
3-تكنولوجيا الإنترنت:
شبكة الإنترنت عنصر رئيسي في إنجاح التكنولوجيا المقترنة بالهواتف الذكية والحواسب الآلية عامةً، إذ تسهل الطرق في الوصول إلى الهدف والمعلومة بأبسط الطرق، وتعتبر خدمة في متناول أيدي كافة الأفراد تقريبًا، وقد لعبت شبكة الإنترنت دورًا عظيمًا في نشر العلم بأقصى سرعة ودرجة ممكنة في كافة المجالات.



847 Views