مقالات عن العمل التطوعي

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:26
مقالات عن العمل التطوعي

مقالات عن العمل التطوعي وسوف نتحدث عن أمثلة على العمل التطوعي نصيحتي لأصدقائي حول العمل التطوعي اهداف العمل التطوعي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقالات عن العمل التطوعي

1-العمل التطوعي هو تقديم المساعدة والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمعِ عموما ولأفراده خصوصا، وقد أطلق عليه مسمى عمل تطوعي لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله، فهو إرادة داخلية، وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر، ودليل على ازدهارِ المجتمع، فكلما زاد عدد العناصر الإيجابية والبناءة في مجتمع ما، أدى ذلك إلى تطوره ونموه.
2-للعمل التطوعي الكثير من الفوائد والمميزات التي تجعل له طابع خاص يميزه عن أي عمل أخر حيث أنه يجعل الفرد يحصل على خبرات كثيرة تساعده في حياته وكذلك فإنها أيضا تجعله يحسن مهاراته التي كان يمتلكها ولم يعرف كيف يستغلها بشكل جيد أو أن يكتسب مهارات جديدة ،يعتبر العمل التطوعي نشاط يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي تطور المجتمع وكذلك فإنه يساعد المتطوع أيضا في تحقيق إستفادة كبيرة من وقت فراغه في شئ مفيد ،بالإضافة إلي ذلك فإنه يعمل أيضا على القضاء على الكثير من المشاكل التي تؤثر على المجتمع تأثيرا سلبيا .

أمثلة على العمل التطوعي

1-مُساعد الأشخاص الذي يتعرضون إلى الأضرار نتيجة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين التي تؤدي إلى تصدع وتهدم المنازل والمنشآت المختلفة .
2-مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من حالات إنسانية وحالات فقر شديدة نتيجة فقدان عائل الأسرة أو فقدان العمل بسبب الإصابة أو المرض أو أي أمر اخر ، حيث قد يقوم البعض بتقديم المساعدة المالية من الأموال الخاصة أو من خلال عمل صندوق تبرعات من أجل جمع المال من عدد كبير من الأشخاص واستخدام هذا المال بعد ذلك لمساعدة المحتاجين .
3-القيام كذلك بعمل الحملات التوعوية لمساعدة الكثير من الأشخاص على الوقاية من الأمراض الخطيرة والمعدية عبر توضيح طرق الوقاية منها والإرشادات التي يجب الالتزام بها والطريقة الصحيحة أيضًا للتعامل مع الشخص المُصاب بمرض معدي .
4-القيام بحملات تطوعية من أجل تنظيف الشوارع والميادين وإزالة الأوساخ والقمامة والقاذورات منها ، إلى جانب القيام أيضًا بتزيين المدن والمحافظات وتشجيرها وتجميلها كي تبقى جميلة ونظيفة وصحية طوال الوقت .
5-تقديم يد العون للأشخاص المرضى الذين لا يجدون الوسيلة المناسبة للعلاج وخصوصًا أصحاب الأمراض الخطيرة التي تتطلب درجة عناية فائقة .
6-مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مساعدتهم على الذهاب إلى المدرسة والمشاركة في التسجيل الصوتي للكتب للمكفوفين أو كتابتها بطريقة برايل أو أي وسيلة مساعدة أخرى يكونوا في حاجة إليها .
7-وقد يقوم البعض أيضًا بعمل حملات التبرع بالدم من أجل إغاثة المُصابين الذين يتعرضون إلى الحوادث أو أي أمر اخر طارئ يستوجب خضوعهم لنقل الدم .
8-ومن أهم صور العمل التطوعي أيضًا هي زيارة دور الأيتام ودور المسنين وقضاء وقت طيب مع كل منهم ومحاولة تعويضهم عن فقدان الأهل قدر الإمكان مع تقديم الجوائز والهدايا لهم من حين إلى اخر .

نصيحتي لأصدقائي حول العمل التطوعي

1-هل تقدمون التدريب ومدفوعة الأجر
نحن جميعا متطوعين, ليست لدينا الموظفين الذين تدفع رواتبهم, لذلك نحن لا يمكن أن تدفع أي شخص! ونحن أيضا الدولي بالكامل, لذلك ليس لدينا مكاتب, ونبذل كل الاجتماعات عبر سكايب والبريد الإلكتروني, وهو ما يعني أننا لا يمكن أن تأخذ أي شخص في موضع تحت الإشراف الكامل.
2-لماذا يريدون التطوع
غير أن كنت ترغب فقط للمساعدة في وضع رهيب, أم أنك تأمل في بناء CV الخاص بك أيضا? ماذا كنت آمل أن نخرج من التجربة? إذا كنت بحاجة إلى الخبرة CV, وهذا موافق – على الجميع أن نبدأ من مكان ما – ولكن عليك أن تكون محددة وواقعية حول ما تحتاجه تشكيل المنظمة المضيفة.
3-كيف يمكنني أن أصبح متطوعا
تقدم للتطوع, أو محاولة للعثور على تنسيب, ينبغي أن يكون مثل التقدم بطلب للحصول على وظيفة. نظرة على الموقع الإلكتروني للمنظمة قمت بتقديم طلب ل. قرأت عن مشاريعها, وأعتقد عن تجربتك, ومن ثم إرسال بريد إلكتروني يغطي أن يظهر كنت قد فكرت في المنظمة قمت بتقديم طلب ل. لا ننسى أن إرفاق السيرة الذاتية. جعله من السهل لتنظيم قمت بتقديم طلب إلى وقت ممكن.

اهداف العمل التطوعي

1- إكساب الثقة للمتطوع؛ عن طريق منحه فرصة لتجربة شيء جديد، والشعور الحقيقي بالإنجاز.
2- التدرب على استخدام المهارات الموجودة أصلًا، واستكشاف المواهب الخفية.
3- التغلّب على التحديات لتجربة شيء مختلف.
4- صناعة فرق حقيقي إيجابيّ، وإضافة قيّم للناس والمجتمعات.



434 Views