مقدمة عن الصلاة وأهميتها

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2021 10:28
مقدمة عن الصلاة وأهميتها

مقدمة عن الصلاة وأهميتها موضوع تعبير عن الصلاة بالعناصر مقدمة وخاتمة عن الصلاة ما هي منزلة الصلاة وعظم أجرها تعليم الصلاة للأطفال تجدونهم في هذا المقال.

مقدمة عن الصلاة وأهميتها

المقدمة
الصلاة تعتبر بمثابة الراحة النفسية للإنسان حيث يتخلص الإنسان من الضغوط النفسية والحزن بالصلاة، وكان النبي(ص) إذا أتعبه و أحزنه أمر كان يأمر بلالا أن يؤذن للصلاة، ويقول(ص): ” قم يا بلال فأرحنا بالصلاة “، وقال (ص): ” حُبّب لي من دنياكم ثلاث، الطّيب والنساء وجُعلت قرة عيني الصلاة”.
الصلاة تساعد الإنسان على تحريك عضلات جسمه فهي بمثابة رياضة بدنية للجسم، حيث تعمل الصلاة على المحافظة على جسم الإنسان وحيويته، وتجديد حيوية الجسم، لذلك على المسلم أن يؤدي جميع الفروض التي فرضها الله عليه
أهمية الصلاة
١-تجعل الصلاة الإنسان دائم النظافة والعناية بنفسه، حيث يتوضأ الإنسان كل خمس صلوات، وتكون الطهارة شرط من شروط الصلاة.
٢-لقد شرع الله عز وجل الصلاة وجعلها من أسهل الأعمال وكذلك هي أعظم الأعمال ثواب، وأكثرها خير وبركة، ولذلك فرضت الصلاة في السماء السابعة حيث كانت خمسين صلاة حتى خففها عنا الرسول عليه الصلاة والسلام وجعل أجرها خمسون.
٣- الصلاة تمحو الذنوب والخطايا، وهي نور في الدنيا والآخرة، حيث ترفع الصلاة صاحبها درجات، قال تعالى: (وإستَعينوا بالصّبرِ والصّلاةِ وإنّها لكبيرةٌ إلا على الخاشِعين) سورة البقرة آية 45.
والمراد هنا بالصبر هو الصيام، ومن فائدة الصلاة قراءة القرآن.
٤-تعتبر الصلاة بمثابة غذاء الروح، حيث تسمو بالإنسان وبروحه وتجعله يشعر بالأمن الطمأنينة فهي غذاء الروح، حيث يتوجه الإنسان المسلم بقلبه إلى الله.
٥-وكل ذلك من أجل أن يرينا الله مدى تعظيم الصلاة، ومدى عقوبة تارك الصلاة, فالله قد يغفر كل الذنوب فهو غفوراً رحيم إلا تارك الصلاة فهي من الكبائر.
٦-فلقد جعلها الله ركناً من أركانه الخمسة أي إنها فرضاً علينا، فيجب أن نفعلها من أجل أنفسنا، حتى لا نندم يوم القيامة ونتمنى الرجوع، حتى نقيم صلاة الله.
٧-فالصلاة هي التي ستجعلك أما شخصاً يخاف الله من فعل أي شيئاً، وأما أن تكون شخصاً لن يجد الراحة في حياته وسيظل مشرداً فيها دون أن يجد ملجأ يذهب إليه.
٦-فلا تخذل ربك وأنت تناجيه فكيف تناجي الله من أمراًَ وأنت لا تقدم له واجباتك التي فرضها عليك، فعليك أن تفكر في الأمر جيداً قبل فوات الأوان.

ما هي منزلة الصلاة وعظم أجرها

١-تحمي الصلاة المسلم من دخول النار، ومن عذاب القبر، وعذاب الآخرة.
٢-من يحرص على صلاة الفجر، وصلاة العشاء فهو ليس من المنافقين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
٣-الانتظار بين كل صلاة، والصلاة التي تليها أجر عظيم عند الله تعالى، لأنه يثبت مدى حرص المسلم على أداء الصلاة.
٤-في الصلاة صلاح بيوت المسلمين، وصلاح أحوال أبنائهم في شتى أمور الحياة.
٥-تحفظ الصلاة المسلمين من كل سوء، ومن شرور الدنيا، ومن سوء الأمور فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى الصبح فهو في ذمة الله “. الحرص على المحافظة على الصلاة فيه قبول، وصلاح لسائر الأعمال فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله فقال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ عليه الصّلاة والسّلام يَقُولُ: (إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ، فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ؟ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ (. سر المسلم، وشكواه، ودعاءه في الصلاة، فما يبوح به لرب العباد في صلاته لا يمكن أن يطلع عليه غيره، وعلى الله سبحانه استجابة الدعاء، وفك كرب المسلمين.
٦-الصلاة تجعل المسلم قادر على مواجهة المصاعب، وتحمل مشاق الدنيا بصبر وتوكل علي الله تعالي.
٧-وقت الصلاة هو وقت تجديد الصلة بالله عز وجل، ووقت التوبة عن الخطايا وتجديد النية بالالتزام بالقرآن الكريم وسنة رسول الله.
٨-الصلاة تعلم المسلم ضبط الوقت، والالتزام بالمواعيد وتحمل المسئولية.

موضوع تعبير عن الصلاة بالعناصر مقدمة وخاتمة عن الصلاة

العناصر
١-مقدمة عن الصلاة
٢- موضوع عن الصلاة
٣-خاتمة عن الصلاة
مقدمة عن الصلاة
الصلاة هي حياة الإنسان التي تتميز بالهدوء والسكينة النفسية والتوكل على الله عز وجل. إنها مرتبطة بالصلاة ، مفهوم الخشوع الذي يستحضر فيه الإنسان عظمة الخالق وينعكس على الكون وعظمة الله في خليقته.
موضوع عن الصلاة
فُرضت الصلاة على المسلمين بسبب أهميتها علاوة على أنها صلة وقُربى بين العبد وربه فهى مُطهرة للذنوب والمعاصى. تنهى عن الفحشاء والمنكر كما ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام ،وكذا أول مايُحاسب عليه العبد من أعماله يوم القيامة،فإذا صلحت صلاته صلح سائر عمله وإذا فسدت فسد سائر عمله.
أن الصلاة تعلم الإنسان تنظيم الوقت والحفاظ عليه، كما تساعده على ترك المعاصي والمحرمات، مثل الكذب، السرقة، الغش، والزنا، وغيرها من المبيقات، وتغرس فيه الصفات الحميدة، والتمييز بين الحلال والحرام. كما أن الصلاة تغرس في الإنسان العديد من الصفات الحميدة، منها الصدق، التواضع، الالتزام بالعهود، حب الخير للآخرين، العطف على الفقراء، الاهتمام بالصدقات والزكاة، الإيثار، وغيرها من الصفات التي تجعله عضو نافع في المجتمع.
حُكم الصلاة -تعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام السليم، كما أنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وتعتبر الصلاة عماد الدين، ولا تكتمل عبادة المسلم إلا من خلالها، كما أنها الصلة بين العبد وربه.
خاتمة عن الصلاة
لقد عرضنا وحللنا موضوع الصلاة وأجرها وعقابها ، لما لها من أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع. فالصلاة تؤدب روح المؤمن وتعمل على ضبط أفعاله وتمنعه ​​من القيام بأي عمل خارج إطار المجتمع ، فإذا تخيلنا أن جميع أفراد المجتمع يؤدون الصلاة فهناك ساعتان على الأقل بينهم معدل الجريمة أقل من المعدل الطبيعي بنحو ستين في المائة ، بحسب إحصائيات أجراها المعهد الوطني للسلوك البشري مؤخرًا. ما أجمل أن يعيش الإنسان مع صلاته.

تعليم الصلاة للأطفال

١-من المعلوم أن الأبناء يتشبهون بوالديهم في سلوكهم وسلوكهم ، فينبغي على الوالدين أن يستغلوا تقليد أبنائهم بهم ليثابروا على الصلاة أمام أعينهم ، وهذا دليل خفي على عظمة الصلاة وسلامتها. فضيلة عظيمة.
٢- يحاولون دائمًا الصلاة أمامهم حتى يتمكن الأطفال من مشاهدتهم ، وبالتالي فإن فضولهم يدفعهم لتقليد ما يرونه ، وخاصة الوالدين ، لأن مقدار معرفتهم عن الحياة في هذه السن المبكرة يتم التخلص منه في الأب. والأم وهم يرونهم أفضل قدوة ومثال يحتذى به. هذا هو فضولهم وتقليد ما رأوه
٣-ويظلون كذلك حتى يفهمون الغرض من الصلاة ولماذا يصلون وكيف يفعلون ذلك عندما يكبر الأطفال بما يكفي لفهم هذه الكلمات ، والأطفال الذين يتعلمون الصلاة والغرض من وراءها ، لديهم صفات جديرة بالثناء ، ويكبرون. محبة الله ورسوله لما علمهما إياهم والديهم وهم صغار.



1035 Views