مقدمة للاذاعه المدرسية كاملة عن رمضان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:13
مقدمة للاذاعه المدرسية كاملة عن رمضان

مقدمة للاذاعه المدرسية كاملة عن رمضان سوف نتحدث كذلك عن فقرة قرآن كريم عن شهر رمضان وحديث لإذاعة عن رمضان وحكمة عن رمضان وهل تعلم عن الصوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة للاذاعه المدرسية كاملة عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنبياء والمرسلين، صلاة تنحل بها العقد وتنفرج به العقد، تنفرج بها الكرب، تقضى بها الحوائج، تنال بها الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
في بداية حديثنا عن شهر رمضان يمكننا القول أنه خير الشهور العربية التي ينتظرها المسلمون من بقاع الأرض، فهو شهر الخير والبركات، الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، بجانب نفحاته الخاصة التي من شأنها أن تجعل القلوب على تواصل مع الله سبحانه وتعالى، فعليك أن تعلم مدى أهمية ذلك الشهر لإغتنام الفرصة والجوائز المعدة من الله سبحانه وتعالى ليغرق بها من يتقرب منه، ويحاول جاهدًا التوبة عن كل ما يلوث قلبه.

فقرة قرآن كريم عن شهر رمضان

-شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
-إنّ شهر رمضان هو شهر الصّيام، وهو فرض على كلّ مسلم، فقال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

حديث لإذاعة عن رمضان

عن ابن عمر (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”. رواه البخاري ومسلم.

حكمة عن رمضان

-الصوم تطهير للنفس، راحة للأبدان، فعليك بالصوم إن كنت حقًا تبحث عما ينجيك من حر النار، يقربك إلى الرحمن، يمنحك الفوز بالاحتساء من يد رسوله -صلى الله عليه وسلم-.
-فالصائم لا ينطق إلا بكل جميل، ولا تسير قدماه إلا للخير.
-الصيام أفضل وسيلة لتدريب الإنسان على الصبر، فالتزم بالصوم، واعلم أن الصيام ليس امتناعًا عن الطعام والشراب فحسب، إنما صيام الجوارح،.

هل تعلم عن الصوم

-شهر رمضان المبارك تاسع شهور السنة القمرية
-ذكرت كلمة رمضان في كتاب الله -عز وجل- مرة واحدة فقط كانت في سورة البقرة.
-غزوة بدر التي انتصر المسلمون فيها كانت في شهر رمضان، وهي أولى غزوات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
-إذا أكل الشخص ناسيًا في نهار رمضان، فإن صومه صحيح، ويكمل صومه دون الحاجة إلى تعويض في يوم آخر.
-إذا صام المرء شهر رمضان، ثم صام بعده 6 أيام من في شهر شوال، في كل عام يمر عليه يكون كالذي صام العمر كله.



122 Views