مكونات الشاي الابيض

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 1:46 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:35
مكونات الشاي الابيض

مكونات الشاي الابيض قد يبحث عنها من يسمع عن هذا النوع لأول مرة للتعرف على أصل الشاي الأبيض مع العلم أنه مكون من عناصر طبيعية وآمن تماما تناوله لجميع الأعمار سنتعرف عليه بشكل أكثر وضوحاً.

مكونات الشاي الابيض

بالرجوع لأصل تكوين الشاي الأبيض حول العالم وجد أنه يُعدُّ الشاي الأبيض أحد أكثر أنواع الشاي نُدرةً وكُلفة، وأقلّها إنتاجاً في العالم، فهو يُحصد مرةً واحدةً في السنة، في بداية فصل الربيع، ويُنتج الشاي الأبيض من الأوراق الصغيرة لنبتة الكاميليا الصينية Camellia sinensis وبراعمها التي نمَت حَديثاً، وتمتلك هذه الأوراق شُعيراتٍ فضيّةً غير مُعرضةٍ لضوء الشمس، منعاً لتكوّن الكلوروفيل فيها، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكاميليا الصينية تُنتِج كُلاً من الشاي الأبيض، والشاي الأخضر، والشاي الأسود، والشاي الصيني  Oolong tea،ويُصنَّع الشاي الأبيض من خلال طهي أوراق هذه النبتة، وبراعمها الطازجة بالبخار ومن ثم تجفيفها، وذلك منعاً لتأكسدها، ممّا يُمكنّها من الاحتفاظ بكمياتٍ عالية من مضادات الأكسدة، ويتميّز الشاي الأبيض بنكهته الرقيقة، وافتقاره للمذاق العشبي الذي يتركه الشاي الأخضر.

محتويات الشاي الأبيض

طبقا للدراسات الحديثة والتحليل الدقيق لمكونات الشاي الأبيض وجد أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المُهمة، ومنها: متعدد الفينول وأهمّها الكاتيشين Catechins، وهي جزيئاتٌ نباتيّةٌ تمتلك خصائص مضادةً للأكسدة، والتي تحمي الخلايا في الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما يحتوي الشاي الأبيض على كمياتٍ قليلة من الكافيين مقارنةً بالكميات الموجودة في الشاي الأخضر، أو الشاي الأسود، أو الشاي الصيني، بالإضافة إلى أنَّه لا يحتوي على مركب التانين Tannins الموجود في الشاي الأسود،ومن الجدير بالذكر أنّ إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Food Chemistry في عام 2008، أشارت إلى أنّ الشاي الأبيض والشاي الأخضر يمتلكان أعلى نشاط مضاد للأكسدة مقارنةً بأنواع الشاي الأُخرى

فوائد الشاي الابيض للنحافة

1-يساعد في إمتصاص الألياف الغذائية : يساعد أيضاً الشاي الأبيض علي الحد من إمتصاص الدهون الغذائية في الجسم .
2-له مذاق جيد : يمتلك الشاي الأبيض طعم جيد و سلس و يمكن تناوله بدون إضافة السكر أو الحليب. فالسكر و الحليب هم أعداء فقدان الوزن . و يالتالي يحتوي الشاي الأبيض علي سعرات حرارية أقل .
3-يحفز علي حرق الدهون : لا يعمل الشاي الأبيض فقط علي التخلص من الدهون الزائدة فهو يساعد علي حرق الدهون و الحصول علي نتائج فعالة في إنقاص الوزن .
4-كل هذه الخصائص تجعل الشاي الأبيض يساعد في إنقاص الوزن . و يجب أن تتذكر أن الشاي الأبيض يعطي نتائج فعالة .و لا بد من إتباع نظام غذائي صحي لتحقيق أقصي النتائج.
5-يحتوي علي الكافيين : كما ذكرنا في السابق ، يحتوي الشاي الأبيض علي مادة الكافيين و يرتبط الكافيين أيضاً بإنقاص الوزن الزائد
6-يحفز من عملية التمثيل الغذائي : بسب إحتواء الشاي الأبيض علي المواد المضادة للأكسدة و بالتالي يحفز من التمثيل الغذائي في الجسم و يساعد في فقدان الوزن .
7-التخلص من الشعور بالجوع :يساعد الشاي الأبيض في الحد من الشعور بالجوع مما يساعد في فقدان الوزن و السيطرة عليه .
8-القضاء علي الدهون الزائدة : يساعد الشاي الأبيض علي التخلص من الدهون الزائدة في الجسم . و يطلق العلماء علي هذه ” الأثار المضادة للبدانة ” . فهذا يقلل من تخزين الدهون في الجسم .
9-يمنع الشاي الأبيض تكوين خلايا الدهون : أظهرت الدراسات أن الشاي الأبيض يمنع بشكل فعال تكوين خلايا دهنية جديدة تعرف بإسم الخلايا الشحمية. و عند تقليل تكوين خلايا الدهون الجديد ، يساعد ذلك في إنقاص الوزن .

فوائد متنوعة للشاي الابيض

1- الوقاية من الإصابة بـ الزهايمر والشلل الرعاشي: تساعد المركبات التي يحتوي عليها الشاي الأبيض خاصةً مركب الإيبيجالوكاتكين جاليت على الوقاية من الشلل الرعاشي والإصابة بالزهايمر، فقد أشارت إحدى الدراسات المخبرية أن مركب الإيبيجالوكاتكين جاليت يثبط الجذور الحرة، ويقلل الالتهاب، ويمنع البروتينات من التكتل غير الطبيعي الذي يسبب الالتهاب وتضرر خلايا الأعصاب الدماغية، كما أشارت دراسات أخرى أن شرب الشاي قد ساعد على التقليل من خطر الإصابة بالشلل الرعاشي بنسبة 15% لدى مشاركي الدراسة، كما أشارت دراسة أخرى أن شرب الشاي يوميًا قد ساعد على تقليل خطر الإصابة باض
2- يساعد على قتل الخلايا السرطانية: تتمثل فوائد الشاي الأبيض أيضًا بالتراكيز العالية من مضادات الأكسدة التي وجدت بعض الدراسات أنها تدعم خصائصه المضادة للسرطان، وبحسب ما أظهرته دراسة مخبرية من جامعة the University of Malaya في ماليزيا، أن مستخلصه يحد من انتشار خلايا سرطان القولون ويحمي الخلايا السليمة من التلف،وفي إحدى الدراسات المخبرية الأخرى، كان له دور في موت الخلايا لعدة أنواع من سرطانات الرئة، ويجدر التنويه لأهمية مضادات الأكسدة في حماية الخلايا الطبيعية من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وعلى الرغم من ذلك لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات التي تركز على البشر، لفهم آثاره الفعلية في السرطان.

كيفية عمل الشاي الأبيض

هو مميز كونه يصلح للتناول يمكن باردا أو ساخنا. ولإعداد كوب من الشاي الأبيض الساخن، عليك باتباع الخطوات التالية:
طريقة التحضير بالخطوات
1- أول خطوة يتم إضافة أوراق الشاي في قدر، وبعدها يسكب الماء الساخن على أوراق الشاي ثم تترك الأوراق لكي تنقع في الماء لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 8 دقائق تقريبا
2 الخطو التالية يتم تصفية الشاي حتى يصبح جاهز للتقديم
ومن أجل الحفاظ على النكهة اللطيفة والتي يتميز بها الشاي الأبيض، فعليك بتجنب استخدام الماء المغلي لأنه قد يفسد النكهة. وإذا كنت تحتاج الحصول على نكهة اقوى، فبإمكانك إضافة المزيد من أوراق الشاي الجافة.



411 Views