مكونات زيت الجرجير

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:29
مكونات زيت الجرجير

مكونات زيت الجرجير كما سنتحدث كذلك عن مكونات زيت الجرجير وفوائد زيت الجرجير للشعر الجاف وطريقة زيت الجرجير لتطويل الشعر وهل زيت الجرجير يكثف الشعر وطريقة استخدام زيت الجرجير للبشرة كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكونات زيت الجرجير

طريقة عمل زيت الجرجير في المنزل بعدة طرق تفي بالغرض لاستخراجه واستخدامه:
الطريقة الأولى:
بداية يتم غسل الجرجير وتجفيفه جيدًا لكي لا يتعفن، ومن ثم يتم طحن الجرجير جيداً ووضعه في علبة أو إناء زجاجي ويضاف له نسبة من الزيوت الطبيعية كزيت الخروع، أو دوار الشمس، أو زيت الزيتون، أو جوز الهند، لزيادة فعالية الزيت ونتائجه الجيدة، ويغمر الجرجير جيدًا بالزيت ثم يتم إغلاقه بإحكام ووضعه في مكان وفير بأشعة الشمس لمدة اسبوعين، مع تقليبه يوميًا للحفاظ عليه وبعد انقضاء الأسبوعين يتم إضافة معلقة من خل التفاح للخليط وتركه يومين، ثم يجب تصفيته وفصل الزيت عن المكونات الأخرى وحفظها في مكان بارد وجاف ومظلم.
الطريقة الثانية:
نقوم بعمل خليط الجرجير مع الزيت الأساسي كما سبق، ومن ثم نضع الإناء المحكم الإغلاق في صينية الفرن ونملؤها بالماء ليغمر الإناء حتى النصف ونقوم بتشغيل الفرن على أقل درجة حرارة ممكنة لمدة خمس أو ست ساعات متواصلة، ثم يترك حتى يبرد ويفصل ويحفظ للإستخدام لاحقًا وهذه هي طريقة عمل زيت الجرجير.

فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف

1-زيت الجرجير يحتوي على فوائد كبيرة للشعر الجاف‎‏، فهو كنز من المعادن والفيتامينات المختلفة، التي تساعدك على التخلص من مشاكل الشعر، وخاصة الشعر الجاف، والحفاظ على فروة رأس صحية.
الزّيت المستخرج من الجرجير يحتوي على فوائد كبيرة للشعر الجاف؛‎‏ فهو كنز من المعادن والفيتامينات المختلفة يساعدك على التخلص من مشاكل الشعر، والحفاظ على فروة رأس صحية.
2-يحتوي زيت الجرجير علي مجموعة كبيرة من الفييتامنيات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (ج) وفيتامبن (ه)، وكل هذه الفيتامينات مهمة جدًا للشعر، وتساعد كثيرا في تغذيته وبصفة خاصة الشعر الخفيف والشعر الضعيف.
3-ويعد زيت الجرجير واحدًا من أفضل الزيوت للشعر؛ حيث يعمل على معالجة مشاكل الشعر المختلفة، فهو يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، كما يعمل على الحماية من الصلع ومنع جفاف فروة الرأس وإعادة إنبات الشعر.
4-يعمل زيت الجرجير أيضًا على علاج وحماية الشعر من التقصف ويمنح الشعر مظهر صحي لامع، بالإضافة إلى تقوية فروة الشعر وإعطائه اللمعان والليونة, فهو غني بالحديد والكبريت والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة للشعر.
5-يمكنك استخدام زيت الجرجير للشعر للمساعدة على نمو الشعر، لأنه يمتلك القدرة على تحقيق التوازن بين عمل الهرمونات، وهذا بدوره يعزز نمو الشعر.

طريقة زيت الجرجير لتطويل الشعر

ولكي تحصلي على فوائد زيت الجرجير كاملة وبشكل أكثر فاعلية وتلاحظي نتيجة سريعة، اتبعي الطريقة الصحيحة لاستخدامه كالآتي:
1-سخني زبت الجرجير قليلًا حتى يصبح دافئًا.
2-ضعي الزيت على شعرك ودلكي فروة رأسك جيدًا.
3-غطي شعرك بغطاء بلاستيكي، واتركيه من 20 دقيقة إلى نصف ساعة.
4-اغسلي شعرك، وكرري هذه العملية قبل كل مرة استحمام.

هل زيت الجرجير يكثف الشعر

نعم بالفعل يكثف الشعر وهذه بعض الوصفات من الجرير لتكثيف الشعر:
1-وصفة تطويل الشعر بالجرجير
اغسلي الجرجير جيدًا، ثم ضعيه في الخلاط الكهربائي، ثم اضربيه إلى أن يصبح سائلًا ضعي سائل الجرجير على شعرك وضعي عليه غطاء بلاستيكي.
اتركي هذا السائل على شعرك لمدة ساعتين، ثم اغسليه بالماء والصابون جيدًا.
2-وصفة لتطويل الشعر بالجرجير والليمون والثوم.
استخدمي ماسك زيت الجرجير مرتين أسبوعياً؛ لضمان مزيد من القوة للشعر، وبإمكانكِ مزج هذا الزيت بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لمزيد من الفائدة، لا سيما إن كان الشعر يعاني من الجفاف.
استخدام الجرجير الطازج لزيادة طول الشعر وكثافه.

طريقة استخدام زيت الجرجير للبشرة

1-وصفة الزيت للتخلص من الهالات السوداء
فوائد زيت الجرجير للهالات السوداء رائعة للغاية حيث يمكن إضافة ملعقة من الزيت مع ملعقة صغيرة وليست كبيرة من الكركم. بعدها نضع الخليط على الوجه لمدة تلت ساعة مع تكرارها 3 مرات خلال الأسبوع.
2-وصفة الزيت لترطيب البشرة
نقوم بتحضير ملعقة من زيت الجرجير مع ملعقة من العسل وبعد مزجهم معًا يصبح جاهز لوضعه على الوجه.
نضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة. بعدها يمكن غسل الوجه مع الاهتمام بتكرارها على الأقل أسبوعيًا.
3-وصفة الزيت لنضارة البشرة
لا شك أن كل النساء والفتيات يبحثن عن النضارة. لذا لابد من الاهتمام بهذه الطريقة الطبيعية الرائعة من خلال:-
إضافة موزة في وعاء وهرسها مع ملعقة من زيت الجرجير.
بعدها نوزع الخليط على البشرة ونتركه لمدة ربع ساعة.
بعدها نغسل الوجه ونكرر الوصفة أسبوعيًا لنرى نتائج هائلة للغاية.



371 Views