مميزات مانجو نعومي

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 7:22
مميزات مانجو نعومي

مميزات مانجو نعومي انتاج المانجو الناعومي فوائد المانجو الناعومي شكل المانجو الناعومي كل ذلك في هذه السطور التالية.

مميزات مانجو نعومي

– تتميز شجرة الناعومي بانها منتظمة النمو وقوية فى نمواتها الخضرية التى تتسم بكثافتها كما تتميز بغزارة المحصول ولكن ليس بدرجة الكيت والتومى ليس بها ظاهرة المعاومة
– لكن اهم ما يميزها انها قد تثمر مرتين خلال العام
– تتحمل الاصابة بالبياض والانثراكنوز
– يبلغ متوسط وزن الثمار من 400-800جم
– ميعاد نضج الثمار اغسطس وسبتمبر
– تتميز بحلاوة في الطعم تقارب العويسى
– يفضل زراعتها عى مسافة 4×

اشهر وافضل اصناف المانجو

1- الزبدية


كبيرة الحجم ولون القشرة الخارجية أخضر ومن الداخل برتقالي وبها ألياف مشعرة وتصلح لإعداد العصير أكثر.
2- الفونس


بيضاوية الشكل ولون القشرة أخضر مائل للأصفر قليلا، ونكهتها قوية ويعشقها الكثير.
3- العويس


بيضاوية الشكل وقشرتها سمكية وتكون باللون الأصفر أو الأخضر، وبذرتها صغيرة وخالية من الألياف.
4- الصديقة


كبيرة الحجم وقشرتها تكون باللون الأخضر والأحمر، وبذرتها صغيرة الحجم ولها طعم رائع ومميز عن غيرها، وتصلح لإعداد الحلويات.
5- السكري


بيضاوية متوسطة الحجم، قشرتها صفراء ورقيقة جدا، تحتوي على نسبة سكر عالية ولا تحتوي على ألياف.
6- الفص


صغيرة جدا في الحجم وقشرتها باللون الأصفر وبذرتها رفيعة ورقيقة جدا، وذو طعم شهي له عشاقه.
7- الكيت


متوسطة الحجم وقشرتها أصفر وأخضر وتثمر شجارها غالبا في شهر سبتمبر.
8- تيمور


بيضاوية كبيرة الحجم وقشرتها ناعمة ولا يوجد بها ألياف.
9- العويسي


صغيرة الحجم وبيضاوية وقشرتها سميكة وناعمة ولا يوجد بها ألياف وتمتاز بذرتها بصغر حجمها.
10- بالمر


تتميز بنسبة الحلاوة فيها، ولون القشرة الخارجية أحمر وأخضر وخالية من الألياف.
11- تومي


تعد أغلى أنواع المانجو لأنها قليلة السكريات والألياف وتتميز بكبر حجمها.
12- ناعومي


قشرتها تتميز باللون الأخضر والأحمر وذو بذرة صغيرة على الرغم من كبر حجم الثمرة ولا تحتوي على ألياف.

فوائد المانجو

1. وقاية من السرطان المواد المضادة للأكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
2. تثبت نسبة الكوليسترول المانجو تحتوي على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
3. منظف للبشرة المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما أن المانجو مناسبة لجميع أنواع البشرة. كما أنها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب. قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو إغسل وجهك وسترى النتائج فورا.
4.تبقي الجسم قلوي وفقا لschool.com الذي يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن آثارهم أنهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.
5. فقدان الوزن المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع. أيضا، بما أنها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن
6. تنظم نسبة السكري ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن أن تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفّى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.
7. مثير للشهوة الجنسية تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجو تسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذي يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.
8. العناية بالعين هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتّع ببصر جيد، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.
9. تساعد في عملية الهضم المانجو تحتوي على الأنزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعة المانجو الليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها أيضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.

مخاطر الإفراط في المانجو

1- الإصابة بالسكري:
تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.
2- زيادة الوزن:
يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
3- ارتفاع ضغط الدم:
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
4- الحساسية:
استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.
5- مشكلات بالكلى:
الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها



5017 Views